قال وزير النفط الليبي عبد الرحمن بن يزة اليوم الأربعاء بعد اجتماع لمنظمة أوبك إن إنتاج النفط في ليبيا وصل إلي مليون برميل يوميا في علامة جديدة على تعافيه بوتيرة أسرع من المتوقع.

وقال بن يزة انه سعيد بمستويات الأسعار الحالية للنفط التي تتجاوز 105 دولارات للبرميل.
وأضاف قائلا "عدنا الى مليون برميل". وفي وقت سابق من يوم الأربعاء قال عبد الله البدري الامين العام لاوبك ان انتاج ليبيا بلغ مليون برميل يوميا.
وقال بن يزة ان انتاج بلاده سيصل الى 1.3 مليون برميل يوميا بحلول الربع الاول من 2012 والى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول النصف الثاني من العام القادم. وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل الحرب الاهلية التي أدت الى توقف الانتاج.
وأعرب بن يزة عن ارتياحه لاسعار النفط الحالية وقال "الجميع سعداء. نحن سعداء بما آلت اليه الامور."
واتفقت الدول الاعضاء في أوبك في وقت سابق اليوم الأربعاء على سقف للانتاج يبلغ 30 مليون برميل يوميا وهو قريب من الانتاج الحالي الذي يقترب من اعلى مستوياته في ثلاث سنوات.
وقال البيان الختامي لاجتماع أوبك ان المنظمة اتفقت على سقف جديد للانتاج بما في ذلك انتاج ليبيا "الان وفي المستقبل."
ومن جهة أخرى قال مصدر كبير بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الأربعاء ان صادرات ليبيا من النفط سترتفع الى اكثر من 500 ألف برميل يوميا في ديسمبر.
وتخطط المؤسسة لتصدير 24 شحنة في ديسمبر بعد أن أبرمت صفقات هذا الاسبوع لبيع ثلاث شحنات أخرى قرب نهاية الشهر. وبلغت الصادرات في نوفمبر نحو 227 ألف برميل يوميا في المتوسط.



shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas