wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

<!--<!--<!--

د/خلف حسن الطحاوي 2005

يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في ضعف تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الألوان البيانية من (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل)، وقاة استخدام تلك المفاهيم وتوظيفها في الكتابة الإبداعية ولهذا البحث الحالي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي:

ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مفاهيم الألوان البيانية في التحصيل وتحسين الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي؟

وتتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية:

1.                   ما مستوى تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في مفاهيم الألوان البيانية المتضمنة بكتاب البلاغة؟

2.                   ما دمدى استخدام طلبة الصف الأول الثانوي للألوان البيانية في كتاباتهم الإبداعية؟

3.                   ما صورة خرائط المفاهيم المستخدمة في تنمية مفاهيم الألوان البيانية في التحصيل لدى طلبة الصف الأول الثانوي؟

4.       ما أثر استخدام خرائط المفاهيم المستخدمة في تنمية مفاهيم الألوان البيانية في التحصيل لدى طلبة الصف الأول الثانوي؟

5.       ما أثر استخدام خرائط المفاهيم المستخدمة في تنمية مفاهيم الألوان البيانية في تحسين الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي؟

 

 

فروض البحث:

يسعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفرض الرئيسي الآتي:

استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مفاهيم الألوان البيانية ذو أثر في تحصيل طلبة الصف الول الثانوي لمفاهيم الألوان البيانية وتحسين كتاباتهم الإبداعية ويتطلب ذلك التحقق من صحة الفرضين الآتيين:

1-       يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة الصف الأول الثانوي في اختبار تحصيل مفاهيم الألوان البيانية قبل وبعد استخدام خرائط المفاهيم لصالح التطبيق البعدي.

2-                   هناك عرقة بين التحصيل في مفاهيم الألوان البيانية والقدرة على الكتابة الإبداعية.

 

حدود البحث:

1-     يقتصر تطبيق تجربة البحث على طلاب الصف الأول الثانوي ويرجع السبب في اختيار هؤلاء الطلاب إلى أنهم يدرسون مقرر البلاغة لأول مرة بعد المرحلة الإعدادية وأنهم في بداية المرحلة الثانوية وتنمية مفاهيم الألوان البيانية لديهم سوف يعنيهم في فهم الألوان البيانية الأخرى والتي سوف يدرسونها في السنتين اللاحقتين بالمرحلة الثانوية.

2-     يقتصر تطبيق تجربة البحث على تجريب استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مفاهيم الألوان البيانية (التشبيه بأنواعه – الاستعارة بنوعيها – الكناية بنوعيها – المجاز المرسل وعلاقاته) والمتضمنة بكتاب الأدب العربي (أدب النصوص والبلاغة) المقرر على طلبة الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2004 / 2005 م.

3-     يقتصر تطبيق تجربة البحث على طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة طحا الثانوية المشتركة بسمالوط في الفصلين الدراسيين من العام الدراسي 2004 / 2005 م.

4-             كما يقتصر البحث على كتابة الطلاب لموضوع تعبيري إبداعي واحد عن جمال النيل في مصر.

 <!--<!--<!--

أداتا البحث :

تتمثل أداتا البحث الحالي في :

1)            إعداد اختبار تحصيلي في مفاهيم الالوان البيانية .

2)            إعداد دليل المعلم لاستخدامه في تنمية مفاهيم الالوان البيانية .

 

 

 

 

 

 

أهمية البحث:

لهذا البحث أهمية في تعليم وتعلم الألوان البيانية وتتمثل تلك الأهمية فيما يأتي:

1-     يساعد هذا البحث. بما يتضمنه من إعداد الألوان البيانية في شكل خرائط المفاهيمفي تعرف طلبة الصف الأول الثانوي الفروق بين مفاهيم الألوان البيانية، مما يجعل بين الطالب ومفاهيم الألوان البيانية ألفة، ويساعد الطلبة على امتلاك كفاءة توظيف الألوان البيانية في كتاباتهم الإبداعية.

2-     يساعدهم من ناحية أخرى على زيادة التحصيل في وحدة الألوان البيانية المقررة بكتاب الوزارة للعام الدراسي 2004 / 2005 م.

3-     يساعد هذا البحث معلمي اللغة العربية في تقديم المفاهيم البيانية من (تشبيه واستعارة وكتابة ومجاز مرسل) بأسلوب غير تقليدي متمثل في خرائط المفاهيم وذلك من خلال استخدامهم لدليل المعلم المعد في البحث لهذا الغرض.

4-              يفتح البحث المجال أما التربويين ليضعوا الأساليب الجديدة في تدريس البلاغة بفنونها المتنوعة.

5-     يستجيب البحث لتوصيات البحوث السابقة في مجال تنمية المفاهيم البلاغية بصفة عامة والمفاهيم البيانية بخاصة ، وإثراء الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية .

 

منهج البحث :

استخدم في هذا البحث المنهج التجريبي ، وكان المتغير المستقل استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مفاهيم الألوان البيانية ، وكان المتغير التابع مستوى طلبة الصف الأول الثانوي في تحصيلهم لتلك المفاهيم ومستوى كتاباتهم الإبداعية .

وقد استخدم البحث التصميم ذا المجموعتين التجريبية والضابطة 

ومن اهم النتائج فعالية خرائط المفاهيم في تنمية الالوان البيانية لدى الطلاب

 

 

 

seadiamond

w.s

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

909,307