wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

<!--<!--<!--

تتمثل مشكلة هذا البحث في ضعف طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات استخدام المعجم الوجيز ، وأن قلة اهتمام معلمي اللغة العربية باستخدام المعجم الوجيز ، واعتماد الطلاب على مرادفات الكلمات بالكتب الخارجية أسهم في ظهور الضعف المعجمي لدى الطلاب .

ولهذا فالبحث الحالي يحاول معرفة أثر تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز في التحصيل اللغوي لطلاب الصف الأول الثانوي ، ويسعى هذا البحث إلى الإجابة عن هذه الأسئلة :

1.                   ما مهارات استخدام المعجم الوجيز اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي ؟

2.                   ما التصور المقترح لتنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟

3.                   ما أثر التصور المقترح في تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟

4.       هل توجد علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز والتحصيل اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟

حدود البحث :

1.       يقتصر تطبيق تجربة البحث على طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة بورسعيد ، ويرجع السبب في اختيار هؤلاء الطلاب إلى أنهم يتسلمون المعجم الوجيز في بداية النحاقهم بالتعليم الثانوي العام .

2.       كما يقتصر تطبيق تجربة البحث على تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز التالية : استخدام مختصرات المعجم الوجيز ، استخدام الكلمات المرشدة ، تحديد مدخل الكلمة ، تحديد المعنى المناسب للكلمة .

3.       يقتصر تطبيق تجربة البحث على تدريس ثلاثة موضوعات في كتاب النصوص الأدبية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني 2001 وذلك باستخدام المعجم الوجيز ، وهذه الموضوعات هي : إشادة بخصال الصحابة ، رسالو عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري ، جرير يهجو الفرزدق .

4.       تقتصر تجربة البحث على تدريس ثلاثة موضوعات في كتاب القراءة ذي الموضوع المتعددة المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني 2001 ، وذلك باستخدام المعجم الوجيز ، وهذه الموضوعات هي : التدخين والإدمان وأضرارهما ، ماذا فعلنا لصد خطر التلوث ؟ ، من معالم مصر السياحية .

 

أهمية البحث :

لهذا البحث أهمية في مجال تعليم اللغة العربية وتتمثل تلك الأهمية فيما يأتي :

-        يساعد هذا البحث معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في معرفتهم بكيفية تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وذلك من خلال اطلاعهم على دليل المعلم المعد لذلك .

-        يساعد هذا البحث بما يتضمنه من تدريبات على مهارات استخدام المعجم الوجيز في معرفة طلاب الصف الأول الثانوي على كيفية استخدام المعجم الوجيز ، والإفادة منه في أفرع اللغة العربية وزيادة ثروتهم اللغوية مما يفيدهم في مراحل تعليمهم اللاحقة .

-                        يفتح هذا البحث المجال أمام التربويين ليضيفوا أبعادا أخرى حول استخدام المعجم الوجيز .

-        يستجيب هذا البحث لتوصيات البحوث السابقة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات استخدام المعاجم ، وتنمية الوعي المعجمي لدى المتعلمين .

منهج البحث :

استخدم في هذا البحث المنهج التجريبي ، حيث كان تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز بمثابة المتغير المستقل ، أما المتغير التابع فكان مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات استخدام المعجم الوجيز وتحصيلهم اللغوي . وقد استخدم هذا البحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة .

وكان اهم نتائج البحث فعالية <!--<!--<!--تنمية مهارات استخدام المعجم الوجيز في التحصيل اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المصدر: المؤتمر الأول للقراءة والمعرفة – مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة – جامعة عين شمس .
seadiamond

w.s

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1124 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

891,676