wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

معايير التقويم:

تصنف معايير التقويم إلي نوعين رئيسين هما:

1- القياس جماعي المرجع Norm – Referenced Measurement :

يعتمد علي تقويم أداء الفرد علي مقياس معين في ضوء أفراد آخرين علي نفس المقياس، أي أن أداء الطالب يقاس بأداء الطلاب الآخرين في الفصل أو المجموعة. ويلاحظ أن الدرجة التي يحصل عليها الطالب وفق المنحني الاعتدالي (Normal Curve) ضمن فئة الطلاب ذوي التحصيل المرتفع.

أو ضمن فئة الطلاب ذوي التحصيل المتوسط أو الطلاب فئة الطلبة ذوي التحصيل الضعيف.

 

2- القياس محكَي المرجع Criterion - Referenced Measurement :

يعتمد علي تقويم أداء الفرد في ضوء محك مطلق محدد تحديداً جيداً، وهو يقوم علي تقدير مدي الاتفاق أو الإتقان (Mastery) الذي يصل إليه أداء الطالب، وتحديد درجة اكتسابه وتحصيله، بصرف النظر عن مستوي الطلاب الآخرين. ويكون للدرجة التي يحصل عليها الطالب معني؛ لأنها تقارن بمستوي كفاية أو أداء معين يحدد تحديداً جيداً حسب الأهداف الموضوعة للقياس.

 

 

seadiamond

w.s

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 734 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

902,702