المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

أرسلت عزة محمود تسأل عن أسباب تغير لون الأسنان، وما طرق العودة إلى اللون الأبيض للأسنان؟

يجيب الدكتور إبراهيم كمال استشارى طب وجراحة الأسنان قائلا، هناك العديد من الأسباب التى تغير لون الأسنان، ويكون على رأس تلك الأسباب العيوب الخلقية التى تحدث فى مرحلة تكوين السن، مما يؤثر على لون المينا والعاج معا، وهناك التدخين بأنواعه المتعددة من سيجارة وشيشة حيث إن ما يحتويه الدخان من نيكوتين وقطران وتركيبات كيماوية تؤثر تأثيرا مباشرا على الأسنان، وكذلك تناول بعض المشروبات مثل الشاى القهوة والكاكاو والبيبسى هذا إلى جانب أن هناك بعض الأدوية التى إذا تناولتها السيدة الحامل تركت أثرا على أسنان الطفل بعد ولادته نتيجة ترسب بعض المواد الكيمائية المصنع منها الدواء عند عملية تكوين السن.

ويشير الدكتور إبراهيم إلى أن هناك مادة الفلورايد وبعض الأدوية التى يستخدمها البعض كغسول للأسنان تعمل على تغيير لون السن عند استعمالها بكثرة، كما يمكن أن يحدث تغيير للون الأسنان نتيجة تعرض عصب السن إلى قوة خارجية مثل ضربة مفاجئة أو حادثة أو وصول مرض تسوس الأسنان إلى حجرة العصب وحدوث ألم شديد مما يضطر طبيب الأسنان إلى إجراء استئصال للعصب وهذا يغير لون السن مع الوقت من اللون الأبيض إلى اللون الداكن ويجعله هشا.


ويتمثل علاج هذا الأمر والعودة إلى اللون الأبيض الناصع للأسنان من خلال ما يراه طبيب الأسنان مناسبا فقد يلجأ إلى إزالة الصبغات الخارجية وتلميع الأسنان جميعها أو إجراء حشوات تجميلية للأسنان أو عمل تلبيسة للأسنان، وقد يكون متاحا تبييض الأسنان بواسطة الليزر.

 

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 345 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

213,291

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه