المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

أرسل طارق عبد الرحيم يقول: قرأت أن تناول العنب يفيد فى خفض ضغط الدم، فهل هذا صحيح؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا إن تناول العنب يبطئ المسلسل المؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الجسم للأنسولين، اللذين يسببان بدورهما أمراض القلب والنوع الثانى من داء البول السكرى الذى يُحَذَّر مرضاه من استهلاك العنب.

ويضيف أجرى مجموعة من الباحثين بجامعة ميتشيغن دراسات عن تأثير العنب فى خفض عوامل ومخاطر تتصل بأمراض القلب والشرايين ومتلازمة الأيض، حيث يعزى هذا التأثير إلى الكيماويات النباتية، وهى مضادات أكسدة طبيعية موجودة فى العنب.

وكشفت الدراسة التى أجريت على حيوانات المختبر، أن العنب يساعد على منع مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض والتى تشمل أعراضا متعددة كزيادة شحوم ومحيط البطن وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم وارتفاع ضغط الدم وانخفاض تحمل الجلوكوز وارتفاع مؤشر الالتهاب بالجسم، ووجودها نذير بأمراض القلب والنوع الثانى من السكرى.


وقد درس الباحثون تأثير أنواع من العنب العادى الأخضر والأحمر والأسود المخلوطة فى صورة مسحوق، وأضافوها إلى حمية فئران المختبر العالية الدهون والمحاكية لنمط الغذاء الأميركى، وكانت جميع الفئران المستخدمة من سلالة معرضة وراثيا لزيادة الوزن ثم أجريت مقارنات بين فئران تلقت حمية غنية بالعنب وأخرى للضبط تلقت حمية بدون مسحوق العنب.

وأضافوا سعرات وسكريات لفئران الضبط لمعادلة مثيلاتها الموجودة بمسحوق العنب، وبعد ثلاثة أشهر، كان لدى الفئران ذوى الحمية الغنية بالعنب ضغط دم أقل ولها وظائف قلب أفضل ومؤشرات أقل على التهاب القلب والدم، مقارنة بفئران الحمية الخالية من العنب، وأظهرت المجموعة الأولى انخفاضا فى الدهون الثلاثية وتحسُنا فى تحمل الجلوكوز، ولوحظت هذه التأثيرات رغم عدم تغير أوزان فئران الحمية الغنية بالعنب، وأظهرت الدراسة أن اتباع حمية غنية بالعنب قد يكون له تأثير واسع فى احتمال الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة الأيض والمخاطر المتصلة بها.

وفسر فريق البحث هذه النتيجة بأن الكيماويات النباتية كانت ناشطة فى حماية خلايا القلب من تأثيرات متلازمة الأيض الضارة، حيث تمت السيطرة على التهاب القلب والحفاظ على وظيفته لدى فئران حمية العنب بشكل أفضل كثيرا، وقد يساعد العنب على هذا النحو فى تأخير خفض عوامل الإصابة ظهور السكرى أو أمراض القلب، أو يقلل خطورتها وأعباءها الصحية.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 243 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

207,236

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه