المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

يقول قارئ: أبلغ من العمر 40 عاما، وأعمل بأحد مراكز ذوى الإعاقة، ولدى مجموعة من الأطفال من ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، والآن هم فى سن 15 عاما، وقد انتهيت من البرنامج الخاص بهم من الناحية المهارية والأكاديمية، هل هناك برامج أخرى من الممكن أن أقوم بها؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة، قائلة إن الأطفال فى مثل هذا العمر لابد وأن نبدأ معهم فى برنامج التأهيل المهنى، وهذا البرنامج يرتبط على حالة كل طفل وقدراته وإمكانياته.

ويضيف أن برامج التأهيل المهنى يتعلم منها الأطفال فى هذا السن كيفية الوصول لسوق العمل بشكل حرفى بسيط، وتكون هذه الحرف أو المهن البسيطة مثل الرسم على الزجاج أو صناعة الورد المجفف أو أعمال النجارة البسيطة أو التعبئة والتغليف وطباعة المنسوجات، وكل هذه الأعمال البسيطة تصلح لأن يتعلمها الأطفال فى مثل هذه الحالة، لكن يتوقف تعلمهم لها على حسب درجة الإعاقة المصاب بها الطفل، وعلى حسب درجة ذكائه أيضا.

وتشير عبد السميع إلى أن هذا البرنامج ناجح فى العديد من المؤسسات التى اتجهت إلى برامج التأهيل المهنى لبعض الحالات القادرة على عملية التأهيل.

وتقول إن برامج التأهيل المهنى مفيدة جدا لمثل هذه الحالات، لأنها تتيح لهم فرصة الاحتكاك المباشر، والتعامل مع المجتمع، والإحساس بأن للطفل دوراً يؤديه فى الحياة.

وتشير إلى أن الكثير من هؤلاء الأطفال المنفذين لهذه البرامج استطاعوا الوصول إلى مرحلة الإبداع، نتيجة لإتقان واحتراف بعض المهن البسيطة، حيث تنمى برامج التأهيل المهنى لديهم مهارات أخرى.

 

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 205/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 559 مشاهدة

ساحة النقاش

rsala

نشكر د اميرة الفاضلة وان هذة المرحلة بعد الاكاديمي يدخل مرة ما قبل التاهيل المهنيوتعني الاعداد وهي تتداخل مع الاكاديمي لانها تواصل كلا مع الاخر بمعني التدريب لاعلي التأزر يفيد في التدريب علي المهنعند استعمال مفك مثلااو تدريب المطرقة تعني العمل في النجارة كدق المسامير بالاضافة الي معرفة مصغرات المهنعن كل مهنةوهي مرحلة التهيئة المهنية قبل التدريب لان هذه الفئة قابلة للتعلم

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

209,919

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه