المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا: يرجع تاريخ استخدام شمع البرافين فى علاج بعض الأمراض إلى العصر الرومانى القديم، حيث استخدم الرومان الشمع بعد إسالته بالحرارة وصبه على أماكن الألم، وبعدها بفترة استخدم الفرنسيون شمع البرافين فى علاج الجروح لتسريع الالتئام، وفى الحرب العالمية الأولى استخدم البريطانيون شمع البرافين المسال بالحرارة فى علاج حالات العظام لأول مرة، وفى العصر الحديث تستخدم حمامات شمع البرافين على نطاق واسع فى مجال العلاج الطبيعى لعلاج العديد من الأمراض مثل:

1. التهاب المفاصل غير الروماتيزمية
2. التهاب المفاصل الروماتيزمية
3. الأكزيما
4. التهاب المخدات الزلزالية Bursitis
5. متلازمة الغشاء العضلى تحت جلدى Myofascial pain syndrome
6. الالتهاب الليفى Fibrositis
7. التقلصات العضلية
8. إجهاد العضلى
9. الصدفية
10. ندبات الأنسجة
11. تيبس المفاصل
12. الروماتويد
13. تنس البو
14. خشونة المفاصل
15. التهاب الأوتار
16. بعض إصابات الملاعب

وغير ذلك من الأمراض التى يساعد العلاج الحرارى فى علاجها، فالعلاج بالشمع من أشهر أنواع العلاج الحرارى فى مجال العلاج الطبيعي، حيث تستخدم فيه التأثيرات الحرارية، بالإضافة للتأثير الخاص للشمع وزيت البرافين، التى ينتج عنهما تأثيرات خاصة، حيث إن الشمع يعتبر مثل بلسم للجلد يلطفه ويرطبه، ويساعد على تفتيح المسام وزيادة الدورة الدموية فى المكان العلاج، ويزيد من الإحساس بالاسترخاء.

ورغم أن حمامات البرافين تستخدم فى العيادات ومراكز العلاج الطبيعى الكبرى، فإنه يمكن لحمامات البرافين أن يستخدم فى المنزل، حيث توجد فى الأسواق أجهزة صغيرة لهذا الغرض.

وفى حمامات البرافين يستخدم خليط من زيت البرافين وشمع البرافين بنسب محددة، لتكون درجة حرارته أثناء التطبيق على المريض بين 43 -45، وبرغم فوائده العديدة، فإننا لا ننصح باستخدامه لمرضى ارتفاع الضغط، ومرضى ارتفاع السكر فى الدم، وعلى أى أجزاء قد تكون بها أى مشاكل فى الإحساس لأى سبب كان، وكذلك لمرضى دوالى الأوردة.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 546 مشاهدة
نشرت فى 29 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

260,479

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه