المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

الأرض تشهد أطول خسوف كلي للقمر منذ 11 عاماً

 

 

سوف يكون سكان مناطق مختلفة من العالم على موعد مع أول خسوف كلي للقمر خلال عام 2011، والأطول خلال 11 عاماً، والذي سيبدأ في حوالي الخامسة و24 دقيقة مساء الأربعاء بتوقيت غرينتش، التاسعة و24 دقيقة مساءً بتوقيت إمارة دبي، ويستمر لنحو 100 دقيقة.

ويمكن متابعة الظاهرة الفلكية النادرة في مناطق واسعة من وسط وغرب قارة آسيا، وشرق القارة الأوروبية، ومعظم أنحاء أفريقيا، فيما يمكن لسكان مناطق أخرى من العالم متابعة الخسوف جزئياً، بينما لم يتمكن سكان أمريكا الشمالية من مشاهدة الظاهرة.

ويُعد هذا الخسوف الكلي للقمر هو الأول خلال العام الجاري، كما أنه الأطول منذ 16 يوليو/ تموز عام 2000، والذي استغرق، آنذاك، نحو 107 دقائق، حيث يبدو القمر فيها شديد الظلام، على خلاف ظواهر الخسوف الأخرى، والتي يظهر فيها القمر داكناً أو مكتسياً باللون الأحمر.

ويمكن إدراك خسوف القمر بالعين المجردة، ويؤكد خبراء الفلك أن مشاهدة الخسوف لا تشكل أية مخاطر على النظر، وإنما يقتصر تأثيره على حركة المد والجزر في البحار والمحيطات، مما يُنذر بارتفاع مستوى الأمواج، الأمر الذي قد يؤثر على حركة الملاحة وعمليات الصيد.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر كل أربعة شهور تقريباً، وفي كثير من الأحيان لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومن المتوقع أن تشهد الأرض ظاهرة خسوف كلي للقمر في ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.

ويحدث الخسوف عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، ما يحجب أشعة الشمس عن القمر، وفيما يتحرك القمر في ظل الأرض، فإن لونه يبدأ بالتغير، فيتحول من اللون الرمادي إلى البرتقالي فالأحمر القاني.

وتغير لون القمر هو نتيجة سقوط أشعة الشمس غير المباشرة عليه، وذلك بعد مرورها بالغلاف الجوي للأرض.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

213,163

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه