المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

ما تأثير الضرب على نفسية الأطفال؟

 

تسأل قارئة: يعانى أخى الصغير من العقاب بالضرب عند قيامه بأى خطأ فما هو تأثير الضرب على نفسية الطفل؟

يجيب الدكتور محمد فكرى، استشارى الأمراض النفسية والعصبية، قائلا: الضرب يؤثر بشكل كبير على شخصية الطفل، حيث يؤدى إلى حدوث اضطرابات شخصية وجسمانية منها الإصابة بالاكتئاب وعدم القدرة على النوم مع انخفاض فى وزن الطفل مع عدم النمو، بالإضافة إلى وجود مشاكل فى الدراسة والقدرة على التحصيل.

ويوضح فكرى أن الطفل فى هذه المرحلة قد يكون عنيفا إلى أقصى الدرجات تجاه كل من حوله بسبب رغبته فى رد العنف القائم عليه ويشعر الطفل أيضا أنه غير مرغوب فيه لدى الوالدين ولا يزيل هذا الشعور إلا من خلال الدعم المعنوى للطفل عند طريق شعوره الدائم بالحنان والعاطفة.

ويؤكد أن الضرب ليس الطريقة السليمة فى تربية الأطفال، حيث توضح الدراسات الحديثة أن الطفل حتى عمر التسع سنوات لا يستطيع أن يدرك العلاقة بين الخطأ الذى قام به وبين العقاب الجسدى والإيلام الذى يشعر به وبالتالى لا يحقق الضرب النتيجة المطلوبة فى تعليم الطفل بعدم تكرار الخطأ وقد يصاب الطفل المعاقب بالضرب بشكل دائم إلى أقصى درجات السلبية واللامبالاة أو أقصى درجات العنف، لذا يجب الابتعاد عن تلك الوسيلة خاصة أن الدراسات توضح أن 95% من حالات ضرب الأطفال تكون ناتجة عن انفعال أحد الوالدين ومحاولتهم لإخراج هذا الانفعال فى الطفل.

ويرى فكرى أنه توجد طرق كثيرة لتربية الأطفال منها التحدث معهم والتوبيخ البسيط مع حرمان الطفل من الأشياء المحببة لهم بقدر معين ووفقا لحجم الخطأ مع التأكيد على أنة شخص جيد ومحبوب، ولكن مواقفه هى التى تحتاج إلى تقويم.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 73/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 2034 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

omomar33

انا عندى طفل لا يسمع الكلام الا بالضرب وعنده اصرار رهيب على مايريده ومتعب جدا عنده خمس سنوات ونصف ماذا افعل معه

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

261,445

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه