المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

الطفل الذي يتحمل مسئولية نفسه‏..‏ إنسان قوي

 



يجب تعليم الطفل تحمل المسئولية سواء كانت ذاتية أو اجتماعية وأن يشعر بأنه مسئول عن الأخرين‏.‏ فالطفل هو النواة السليمة للمجتمع فإذا تعلم كيفية الاعتماد علي النفس والاستقلال عن الآخرين في قضاء احتياجاته سيصبح نافعا لمجتمعه .

وهذا ما توضحة د. مني جابر.. اخصائية علم النفس والطفولة المبكرة والارشاد الاسري التي تقول لكل أم: إذا أردت أن يعتمد ابنك علي نفسه, فابدئي أنت بأن تعتمدي عليه حتي يتعلم الاعتماد علي نفسه فهذا يقوي ثقته في ذاته, أما إذا حاولت الأم التدخل في كل ما يفعله ابنها بدعوي حمايته ومساعدته فإنها تعوق اداء دوره, وتسلبه الفرصة التي تجعله ــ يجرب الاعتماد علي نفسه وتتسبب في ايذائه ولا تخلق طفلا يعتمد عليه وأوضحت أن تعليم الطفل الاعتماد علي الذات يبدأ من سن ثلاث سنوات.
ويتم ذلك بأن تعرف الأم إن تحمل الطفل المسئولية يختلف من طفل لآخر حسب السن وحالاته الجسدية, ويتم ذلك بالتدريج وتوزيع المهام التي تكلفه بها علي أن ينفذها تدريجيا ونبدأ بتعليم الطفل الاعتماد علي ذاته بأن يأكل بنفسه ويلبس ملابسه بنفسه ويرتب حاجاته ويعمل واجباته المدرسية بنفسه وتكون الأم هي المشرفة والموجهة له.
وبعد أن يقوم الطفل بما يريد بنفسه فلابد أن تمدح الام سلوكه الصحيح دون أن تستخدم معه اسلوب التوبيخ أو الضرب إذا فشل في إحدي المهام المطلوبة منه.
وبعد تدريب الطفل علي تحمل مسئولية نفسه تبدأ تعويده علي تحمل مسئولية خدمة أخوته, ثم يلي ذلك مسئولية الجيران, ثم الاقارب ثم الشارع حتي يصل الي مرحلة الشباب فيخدم المجتمع.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 328 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

213,293

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه