المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

ناسا تطلق قمراً صناعياً لدراسة ملوحة البحر

 

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قمراً صناعياً جديداً الجمعة، لتنفيذ مهمة تستمر لثلاث سنوات تهدف إلى توفير فهم أفضل للتبدلات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض، إلى جانب مسح البحار والمحيطات لمحاولة رصد أي تغيّر في ملوحة مياهها.

وقالت "ناسا" إن القمر الذي يحمل اسم سيقدم شهرياً خرائط مفصلّة تُظهر نسب ملوحة المياه وحركة التيارات البحرية، ومعلومات حساسة أخرى تساعد على فهم التحديات البيئية التي تواجه الأرض.

وتتوقع الوكالة الأمريكية بأن يكون للمعلومات المقدمة من القمر الصناعي دور حاسم في مساعدة العلماء على توقع حصول ظواهر مثل "النينو" و"لانينا" التي تنعكس سنوياً على شكل عواصف استوائية مدمرة في المحيط الهادئ.

وذكرت "ناسا" أن عملية إطلاق القمر الذي يأتي في سياق مشروع بدأ عام 2001 يمثل قفزة نوعية إلى الأمام، خاصة وأن الأبحاث حول ملوحة البحر والظواهر المناخية المماثلة كانت تقتصر على الاستطلاع الميداني من خلال السفن والمختبرات العائمة.

ويمثل القمر ثمرة تعاون بين "ناسا" ووكالة أبحاث الفضاء الأرجنتينية، وستوزع المعلومات التي يرصدها القمر على مجموعة من الدول، بينها البرازيل وفرنسا وإيطاليا وكندا.

ووضعت "ناسا" مهمة القمر في سياق الاستجابة للخطوط العريضة التي وضعها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لعمل الوكالة عام 2010، عندما طالبها بالقيام بأبحاث علمية يكون لها "منافع ملموسة تساعد على حماية البيئة للأجيال المقبلة."

يشار إلى أن تكلفة القمر بلغت 287 مليون دولار، وقد أطلقته الوكالة إلى الفضاء من قاعدة فاندنبيرغ بولاية كاليفورنيا عبر صاروخ من طراز دلتا.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 302 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

261,119

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه