المؤلفات في أسباب النزول 

<!--  أسباب النزول ، لأبي الحسن ابن المديني ( ت 234 هـ ) . وهو أول من ألف في أسباب النزول ولكن كتابه لم يصل إلينا  .

<!--  القصص والأسباب التي نزل من أجلها القرآن ، لأبي مطرف عبد الرحمن بن محمد بن عيسي بن فطيس القرطبي ( ت 402 هـ )  .

<!-- أسباب النزول ، للواحدي ( ت 468هـ ) وهو أول كتاب يصل إلينا في أسباب النزول ، فقد جمع فيه أسباب النزول مرتبة على ترتيب سور القرآن ، مروية بالإسناد غالبا ، وقد طبع عدة طبعات أحسنها طبعة ( دار الكتاب الجديد ) بتحقيق الأستاذ سيد صقر ، كما قام بتحقيقه الشيخ عصام بن عبد المحسن الحميدان ، وقد اعتمد على تحقيق الأستاذ سيد صقر ، أثنى على دقة تحقيقه وقلة الأخطاء ، إلا أنه لم يستوف تخريج الأحاديث ، وهو الأهم ، فكانت زيادته على هذا التحقيق هو استيفاء التخريج على طريقة المحدثين  ، وقد اعتمد على كتاب الواحدي من جاء بعده ممن ألف في أسباب نزول القرآن .

<!-- أسباب النزول ، لأبي المظفر محمد بن أسعد الحليمي ( ت 567 هـ ) وقد جمع فيه بين أسباب النزول والتفسير والقصص ، ويقع في ( 152 ) ورقة وتوجد منه نسخة مصورة في جامعة الإمام محمد بن سعودالإسلامية ، ونسختان بجامعة أم القرى  .

<!-- أسباب النزول لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي ( ت 597 هـ )  .

<!-- تقريب المأمول في ترتيب أسباب النزول ، لإبراهيم بن عمر الجعبري ( ت 732 هـ ) وقد اختصر فيه أسباب النزول للواحدي بحذف أسانيدها ولم يزد عليه شيئا ، وتوجد منه نسخة خطية بدار الكتب المصرية  .

<!-- العجب العجاب في بيان الأسباب لابن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ ) قال عنه السيوطي : ( إنه مات عنه مسودة فلم نقف عليه كاملا )  ، ويوجد منه نسخة مصورة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ( 201 ) ورقة ، وقد وصل فيه إلى أوائل سورة النساء . وقد جمع فيه الأسباب التي ذكرها الواحدي مختصرة بحذف أسانيدها مع تخريجها والحكم عليها بالصحة والضعف ، وزاد عليها كثيرا من الأسباب التي لم يذكرها الواحدي .

<!-- لباب النقول في أسباب النزول ، للسيوطي ، ( ت 911 هـ ) وقد جمع في كتابه ما ذكره الواحدي مع حذف الأسانيد وزاد عليه بعض الأسباب ويمتاز عليه بتبيين الصحيح من الأسباب من غيره ، وعزوها إلى من خرجها من أصحاب الكتب المعتبرة ، وهو مطبوع بدار التحرير للطبع والنشر بالقاهرة سنة 1382 هـ .

<!-- إرشاد الرحمن لأسباب النزول والنسخ والمتشابه وتجويد القرآن لعطية الله الشافعي الأجهوري ( ت 1190 هـ ) يوجد منه نسخة مصورة في جامعة الملك سعود بالرياض ، وهو كتاب جامع لأسباب النزول وغيرها مما هو مذكور في عنوانه ، وقد اختصر فيه مؤلفه كتاب الواحدي بحذف أسانيده وضم إليه كتاب السيوطي " لباب النقول " حتى يكمل بعضهما الآخر ، ولم يضف إلى ذلك شيئا جديدا إلا مجرد النقل والجمع  .

<!-- أسباب التنزيل لأحمد بن علي بن أحمد الحنفي المصري ، يوجد منه نسخة مخطوطة في دار الكتب المصرية ، وهو اختصار لكتاب الواحدي وذلك بحذف أسانيده ، ولم يزد عليه شيئا فهو قليل الفائدة  .

<!-- مع نزول القرآن لمحمد محمد خليفة ، تحدث في أول الكتاب عن نزول القرآن من حيث المكان والزمان ، وأول ما نزل وآخر ما نزل ، وكيفية الإنزال وطريقته وصور الوحي ، وقد اختص معظم الكتاب بذكر أسباب النزول ورتبها حسب موضوعاتها ، فبدأ بذكر الأسباب التي تدور حول مواقف المنافقين ، ثم الأسباب التي تدور حول مواقف اليهود والنصارى والكفار ، ثم ما دار حول أحكام شرعية ، أو مبادئ اجتماعية أو سياسية ، وهكذا . ويذكر الأسباب بدون أسانيد ولا يشير إلى المراجع ، ولم يذكر في كتابه المصادر التي رجع إليها وهو مطبوع بمكتبة النهضة المصرية سنة 1971 م .

<!--أسباب النزول عن الصحابة والمفسرين للمرحوم الشيخ عبد الفتاحالقاضي رئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر ، وقد بدأه بتمهيد بين فيه معنى أسباب النزول وفوائدها ، وبعض القواعد المتعلقة بها ، ثم شرع في ذكر أسباب النزول مرتبة على ترتيب سور القرآن بدون إسناد ، وقد اقتصر على الصحيح منها الملائم لروح الآيات وسياقها ولا يصادم أصلا من أصول العقيدة ولا يعارض نصا من نصوص الشريعة كما قال في التمهيد .

<!--أسباب نزول القرآن للدكتور حماد عبد الخالق حلوة ، تحدث فيه عن تاريخ أسباب النزول ومصادرها ومناهج المؤلفين في الحديث والتفسير والتاريخ في عرض أسباب النزول والحديث عنها ، ويقع هذا الكتاب في جزأين ، الناشر له مكتبة الطليعة بأسيوط بمصر سنة 1980م .

<!--الصحيح المسند من أسباب النزول لمقبل بن هادي الوادعي وهو بحث مختصر خرج فيه بعض أسباب النزول ورتبه على ترتيب سور القرآن ، وقدم له بمقدمة قصيرة ذكر فيها أهمية أسباب النزول وبعض قواعدها باختصار ، وقد طبع سنة 1400 هـ ، والناشر له مكتبة المعارف بالرياض .

<!--جامع النقول في أسباب النزول وشرح آياتها لابن خليفة عليوي ، بدأ كتابه بمقدمة بين فيها معنى أسباب النزول وفوائدها وبعض القواعد المتعلقة بها ، ثم شرع في جمع أسباب النزول بدون أسانيد ، مرتبة على ترتيب سور القرآن وقد اعتمد في ذلك على كتاب الواحدي ، وعضده بالنقل من ( لباب النقول ) للسيوطي . وكتب التفسير ، وفي جمعه لهذه الأسباب لم يفرق بين الصحيح منها من الضعيف وقد اقتصر على جمع ما في الكتب دون تمحيص ، مع ذكر أقوال المفسرينفي الآية والأحكام المستنبطة منها بأدلتها ، وهو مطبوع في جزأين بمطابع الإشعاع بالرياض سنة 1404 هـ .

<!-- أسباب النزول ، أسانيدها وأثرها في التفسير . رسالة دكتوراه ، لجمعة سهل  ، تقدم بها إلى جامعة أم القرى ، وتوجد بمكتبتها المركزية مطبوعة بالإستنسل .

<!--أسباب النزول وأثرها في التفسير ، لعصام بن عبد المحسن الحميدان حصل به على درجة الماجستير . سنة 1406 هـ من كلية أصول الدينبالرياض ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، تقع هذه الرسالة في مجلدين ، تناول الباحث فيها أهمية أسباب النزول وقواعدها وأثرها في التفسير ، واختص القسم الأكبر من الرسالة بذكر الصحيح والضعيف من أسباب النزول مرتبا حسب ترتيب سور القرآن ، معتمدا في ذلك على كتابي " أسباب النزول " للواحدي " ولباب النقول " للسيوطي ، مع تخريج ما ذكره من الأسباب والحكم عليها ، وهي رسالة جيدة ومفيدة وأسلوبها شيق .

هذه المؤلفات الخاصة بجمع أسباب النزول - حسب علمي - وبجانبها أبحاث عن أسباب النزول ضمن كتب علوم القرآن ، كما فعل الزركشي في كتابه " البرهان في علوم القرآن " فقد ضمنه بحثا مختصرا عن أسباب النزول . تحدث فيه عن معناها وفوائدها ، وطريق معرفتها والتعبير عنها ، وتعدد النازل والسبب واحد وعكسه ، وهل العبرة بعموم اللفظ أو بخصوص السبب ، وقد سبقه إلى هذا شيخ الإسلام ابن تيمية في مقدمته في أصول التفسير ، وقد نحا هذا النحو من ألف فيما بعد في علوم القرآن ، كالسيوطي في " الإتقان " والشيخ محمد علي سلامة في " منهج الفرقان " والشيخ الزرقانيفي " مناهل العرفان " والدكتور الكومي والدكتور القاسم في " مذكرات في علوم القرآن " والدكتور صبحي الصالح في " مباحث علوم القرآن " والشيخمناع القطان في " مباحث في علوم القرآن " كما تحدث عنها الشاطبي في " الموافقات " والشيخ القاسمي في مقدمة تفسيره " محاسن التأويل " ، والشيخ ابن عاشور في مقدمة تفسيره " التحرير والتنوير " .

 

sayedmetwly

كل عام انتم بخير

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 483 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2011 بواسطة sayedmetwly

ساحة النقاش

من نحن

sayedmetwly
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,602

قنوات التواصل