خامات صناعة الصابون

<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

صناعة الصابون ( 1 )

المواد و الأدوات المستخدمة * ½1 ك (كيلو) زيت زيتون أو زيت طعام. * ¼ ك من الصودا الخاصة بصناعة الصابون. * قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار أو من محل الدهانات. * ¼ ك من بودرة التلك. أو السبيداج (الإسبداج). * ¼ ك دقيق. * ½ ملعقة ملح. * أوعية صغيرة ( قوالب ) بأشكال أصداف كالمستعملة للتورتات. طريقة عمل الصابون البيتي تنقع الصودا في ثلاث أربع لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاع الإناء(يجب أن يكون معدني). يتم تغطية الخليط ويترك 24 ساعة، تطحن القلفونيا وتضاف إلى الدقيق وبودرة التلك ويضاف الزيت. ثم يضاف ذائب الصودا بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد. يتم الاستمرار في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط. يصب في الأوعية الصغيرة بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاستواء السطوح. يتم تغطية سطح الصابون بعد ذلك بورق زبده ثم كرتونه ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافئ لمدة 24 ساعة. تقلب الأوعية الصغيرة ونستخلص الصابون.
صناعة الصابون ( 2 )
ترشيح كمية الزيوت المستخدمة لتنقيتها من الشوائب والأجسام العالقة من مخلفات قلي الأطعمة
يتم خلط الدقيق والزيت مع البوتاسا الكاوية خلطاً جيداً . 
التقليب المستمر لمدة ربع ساعة . 
صب المخلوط في قوالب مكونة من إناء خارجي مزود بآخر داخلي مقسم إلي فراغات بحجم الصابون ( علي شكل مكعب طول ضلعه 50مم ) . 
يترك المخلوط في القوالب ليتجمد . 
تفريغ مكعبات الصابون بنزعها من قوالب الصب وقد يصل وزن القطعة الواحدة حوالي 150جم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2015 بواسطة rtyu

عبد الشافي أحمد عبد الرحمن

rtyu
الموقع جديد وجاري تطويره ومنهجه الكلمة الطيبة ، حيث سيضم الموقع في ضمن أقسامه أقوالا في الحكم والعبرة والموعظة مما تركه الحكماء والعلماء والفقهاء والعقلاء وذ وو التجارب والفلاسفة وأهل الرأي ........ ونحن مطبعة الإسراء بالمساعيد أول من أدخلت الطباعة الأفست في هذه القرية ونقدم كافة المطبوعات وخدمات ما بعد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,907