القرائية اليوم

موقع تعليمى عن تنمية مهارات القراءة والكتابة

مفهوم التعلم النشط

edit

 

** التعلــــم النشــــط **

Ì  المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

 

              1 .الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المعلم و المتعلمين :

تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .

2.   الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :

وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .

3.   الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع على التعلم النشط :

فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .

4.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :

حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

5.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :

تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .

6.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :

تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .

7.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :

تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.

    ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..

 

 

 

 

 

Ì   الحاجة إلى التعلم النشط ...

 

ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :

*          يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه 

*         يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .

*         يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..

*         تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف

*         غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

 

*      في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :

*       يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .

*          يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .

*          يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..

*          يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

*      يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..

 

Ì   تعريف التعلم النشط ..

بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .

إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟

لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.

بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :

" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "  

 

 

Ì   تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..

        المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..

Ì   تغير دور المعلم في التعلم النشط ..

في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..

 a   تدريب (2) :

اختـــر موقفا تدريسياً من المنهج الذي تدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .

Ì   أبرز فوائد التعلم النشط ...

*      تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .

*      يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .

*      يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .

*      الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...

*      يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .

*      يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .

*      المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .

*      يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .

*      يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .

*      يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..

طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة

طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة

طرق تدريس ذات المجازفة العالية

يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل

  تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس .

  مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .

  مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة

 

  تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية .

  إشراك المتعلمين في إجابات

  تدريب ميداني

  التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .

  تعلم الفريق

  التعلم القائم على حل المشكلات

 

               تدريب (3) :

استخدم الموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :

أ . دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم نشط ..

ب . دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم تقليدي ..

ج . دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم نشط ..

د. دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم تقل

 

Ì   تطبيق التعلم النشط ..

يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .

تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..

 

المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة

المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية

  مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .

  عروض توضيحية .

  أنشطة عصف ذهني .

  أنشطة تقييم ذاتيا .

  كتابة في قاعة الدرس .

  رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..

  محاضرة يتخللها توقف .

  محاضرة تغذية راجعة .

  لعب الأدوار .

  عروض في مجموعات صغيرة .

  عرض من متعلم واحد .

  مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .

المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة

المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية

  عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .

  الإلقاء طول وقت الحصة .

  دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...

                                                          معوقات التعلم النشط ..

         تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .

و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :

1.    الخوف من تجريب أي جديد .

2.    قصر زمن الحصة .

3.    زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .

4.    نقص بعض الأدوات والأجهزة .

5.    الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .

6.    عدم تعلم محتوى كاف.

7.    الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

8.    قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

9.    الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .

 

     نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

1.    ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

2.    طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

3.    جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

4.    كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

5.    اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

6.    شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

7.    إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية   ومتابعة الجديد

 خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..

         حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس    

       إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟

?    بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :

  1. صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .
  2. صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
  3. صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
  4. صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
  5. صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .

 

 

Ì   التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..

من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :

1.     ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

2.     ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

3.     كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

4.    هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

5.    هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

6.    هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

7.    هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

8.    هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي      المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

9.     ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟

 

 

مع تحياتى   ...  مدير الموقع   .......  رفعت إسماعيل  

لا يوجد

القرائية اليوم

qraeia
موقعنا تعليمي ثقافي فكرى متخصص فى كل مايتعلق بتنمية مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة الاولى وبرنامج تحسين مهارات القراءة والكتابة للصفوف العليا من مرحلة التعليم الاساسى والتعلم النشط لرفع مستوى كفاءة المعلم المهنية للوصول إلى جودة التعليم مدير الموقع :- رفعت إسماعيل على عبد الله ت 01003883062 ـ ـ 0507706537 »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

73,903

كلمة د هناء قاسم

أحبائي واخوتي واخواتي الكرام منسقي وكوادر ومعلمي القرائية في مصر  ...أقدم لكم عظيم شكري وتقديري وامتناني لكم. يا جنود وابطال القرائية في كل مكان بمصر. ...شكرا لكم على هذا الجهد الواضح والرائع لدعم القرائية وتدريب المعلمين والمعلمات بجهودكم الموفورة ونشاطكم اليومي الملحوظ والموثق صوت وصورة. ..كل يوم تثبتون للجميع أنكم اهلون لتحمل تلك المسئولية. .كل يوم تؤكدون أنكم بإذن الله ستنقلون مصر إلى مصاف الدول المتقدمة. ..ما شاء الله. ..نادت مصر فلبيتم النداء. .اشعرتونا بالفخر والعزة والانتماء لحملة العلم والمعرفة. ....فعلا انتم ورثة الأنبياء. .لأنكم تورثون العلم و المعرفة. ..ابتغاء مرضاة الله. ....بارك الله فيكم. ..بارك الله في جهودكم. ...دمتم لنا كراما اعزاء رايتكم مرفوعة داءما. .معلمي مصر الشرفاء وغدا سيذكركم التاريخ. ..أمضوا واستمرو في طريقكم طريق. ..اقرا. ..وتحسين مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة وتمسكوا بقول الله تعالى. ...إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا. ....