القرائية اليوم

موقع تعليمى عن تنمية مهارات القراءة والكتابة

استراتيجيات التعلم النشط

edit

استراتيجيات التعلم النشط هي :

- الحوار والمناقشة .

- التعلم التعاوني .

- لعب الأدوار .

- العصف الذهني .

- حل المشكلات .

- الخرائط المعرفية .

- الأسئلة .

- التعلم الذاتي .

- تعلم الأقران .

- الاكتشاف .

 

إستراتيجية الحوار والمناقشة :

توجد خمس أنواع من المناقشة وهي

- المناقشة الاستقصائية :

المناقشة على نمط تنس الطاولة حيث يطرح المعلم سؤالنا فيجب احد المتعلمين ثم يعلق المعلم على هذه الإجابة ويطرح سؤالا آخر ويقوم متعلم آخر بالإجابة ثم يعلق المعلم وهكذا .

- المناقشة على نمط لعبة كرة السلة :

يطرح المعلم سؤالا ويترك للمتعلمين الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة ويتدخل المعلم من حين لآخر للتصحيح عند الضرورة .

- المناقشة الجماعية :

وتستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة القاعة (30) متعلما فأكثر أو في حالة جمع الآراء حول قضية عامة تهم المتعلمين .

- المجموعات الصغيرة :

مجموعة التشاور تستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة قاعة الدرس اقل من (30) حيث تجلس كل مجموعة (5-7) على شكل U وتناقش كل مجموعة تقريرا لما توصلت إليه في نهاية المناقشة .

الندوة :

تستخدم في حالة ما إذا كانت قاعة الدرس كبيرة جدا ويتم فيها استضافة بعض الشخصيات البارزة و ينظم المعلم دقة الحوار بين أعضاء الندوة والمتعلمين .

 

استراتيجيه التعلم التعاوني :

- تعريفه :

هو موقف تعليمي / تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين بهدف تحقيق أهداف مشتركة .

- أهميته :

يجعل المتعلم محور العملية التعليمية ويتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انه ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وينمي الثقة بالنفس ويعود التلاميذ على احترام أراء الآخرين وتساعد على احترام أراء الآخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ

 

- الأدوار المختلفة في مجموعات التعلم النشط :

القائد  

مدير المجموعة

مسئول المواد  

حامل الأدوات

مسئول الصيانة  

ينظف المكان بعد انتهاء النشاط

المسجل  

الكاتب

المقرر  

مسئول تسجيل النتائج

ألميقاتي  

يضبط الوقت في أثناء وتنفيذ النشاط

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- دور المعلم في التعلم التعاوني :

        - اختيار الموضوع وتحديد الأهداف وتنظيم الصف وإدارته .

        - تكوين المجموعات والإعداد لعمل المجموعات وتحديد المصادر والأنشطة المختلفة .

        - ارشاد المتعلمين وتقديم المساعدة وقت الحاجة .

        - الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .

        - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني وتقيم أداء المتعلمين .

 

إستراتيجية لعب الأدوار :

-

 مفهوم لعب الأدوار :

إحدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي ، يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين في النشاط احد الأدوار ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص أو شيء آخر .

- مميزات لعب الأدوار :

        - أعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية :

        - زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها ,

        - اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية ,

        - تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين .

        - عرض مواقف محتملة الحدوث .

-         سهولة استيعاب المادة التعليمية .

 

 

 

 

 

 

 

 

استراتيجيه العصف الذهني :

- تعريفه :

هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لأفكار الآخرين ومنشط لهم في أعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .

- أهميته :

يساعد على تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .

 

استراتيجيه حل المشكلات :

- تعريفها :

خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة .

 

- خطوات حل المشكلات :

 

- تحديد المشكلة .

- جمع البيانات عن المشكلة .

- اقتراح الحلول للمشكلة ( فرض الفروض ) .

- مناقشة الحلول المقترحة .

- التوصل إلي الحل الأمثل للمشكلة ( الاستنتاج ).

- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة

 

 

 

Ì   طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..

هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :

1.    طريقة المحاضرة المعدلة

تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :

?   الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .

* تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..

 *  تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .

* عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

2.    طريقة المناقشة :

تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .

.    التعــــلم التعــــاونـــي .

و فيه يقسم المتعلمين  إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..

 

لا يوجد

القرائية اليوم

qraeia
موقعنا تعليمي ثقافي فكرى متخصص فى كل مايتعلق بتنمية مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة الاولى وبرنامج تحسين مهارات القراءة والكتابة للصفوف العليا من مرحلة التعليم الاساسى والتعلم النشط لرفع مستوى كفاءة المعلم المهنية للوصول إلى جودة التعليم مدير الموقع :- رفعت إسماعيل على عبد الله ت 01003883062 ـ ـ 0507706537 »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

72,090

كلمة د هناء قاسم

أحبائي واخوتي واخواتي الكرام منسقي وكوادر ومعلمي القرائية في مصر  ...أقدم لكم عظيم شكري وتقديري وامتناني لكم. يا جنود وابطال القرائية في كل مكان بمصر. ...شكرا لكم على هذا الجهد الواضح والرائع لدعم القرائية وتدريب المعلمين والمعلمات بجهودكم الموفورة ونشاطكم اليومي الملحوظ والموثق صوت وصورة. ..كل يوم تثبتون للجميع أنكم اهلون لتحمل تلك المسئولية. .كل يوم تؤكدون أنكم بإذن الله ستنقلون مصر إلى مصاف الدول المتقدمة. ..ما شاء الله. ..نادت مصر فلبيتم النداء. .اشعرتونا بالفخر والعزة والانتماء لحملة العلم والمعرفة. ....فعلا انتم ورثة الأنبياء. .لأنكم تورثون العلم و المعرفة. ..ابتغاء مرضاة الله. ....بارك الله فيكم. ..بارك الله في جهودكم. ...دمتم لنا كراما اعزاء رايتكم مرفوعة داءما. .معلمي مصر الشرفاء وغدا سيذكركم التاريخ. ..أمضوا واستمرو في طريقكم طريق. ..اقرا. ..وتحسين مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة وتمسكوا بقول الله تعالى. ...إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا. ....