فيروس موزايك الطماطم Tomato mosaic virus

اوفيروس موازيك الدخان Tobacco Mosaic virus TMV

هذا المرض منتشر في جميع أنحاء العالم ، والإصابة به تقلل من إنتاج الطماطم المزروعة في الحقل أو في البيوت الزجاجية أو البلاستيكية . ويصيب هذا المرض الفلفل أيضاً 

المسبب :-

فيرس تبرقش الدخان(TMV)  Tobacco mosaic virus   فيروس موزاييك الطماطم (Tomato mosaic virus)
.من اكثر الفيروسات انتشارا وهو اول فيروس امكن عزله وتعريفة


   undefined

عصوي شكل البكتريا العصوية  أبعاده NM 18300 X ويحتوي علي   ssRNA كماده وراثية ومنة سلالات عديدة تختلف في شده الأعراض التي تسببها.

الحرارة المميتة 93  التعمير اكثر من شهر التخفف 10-6      

 العوائل :-

الطماطام – الفلفل – وبعض نباتات الزينة

وسائل الانتقال :-

  • نقل ميكانيكى بتلامس الأوراق والعصير المعدى او عن طريق الأيدي وخاصة عند نقل وتفريد الشتلات فالعمال الذين يلمسون النباتات المصابة أثناء العمليات الزراعية المختلفة ، ثم يلمسون نباتات سليمة ينتقلون المرض ، كما ينتقل عن طريق الآلات والأدوات الزراعية.
  • كما قد ينتقل عن طريق البذور وعن طريق التدخين دخان مصنوع من نبات مصاب يظل الفيرس محتفظ بقدرته على العدوى بالاوراق الميتة
  • التطعيم والحامول
  • الحشرات لا تلعب دوراً مهما في نقل هذا المرض . ويبقى هذا الفيروس من موسم إلى آخر في التربة ، وفي بقايا المحصول المصابة ، وفي البذور
  • في بعض المناطق تحصل إصابة الطماطم بهذا الفيروس بالإضافة إلي فيروس آخر في نفس الوقت وهو فيروس البطاطا . وأهم تلك الأعراض موت أنسجة الساق والأوراق . ويطلق على هذا المرض اسم تخطط الطماطم المزدوج .

الأعراض:-

·         تختلف شده الاصابه باختلاف سلالات الفيروس وظروف النمو وعند أصابة النباتات الكبيرة فإن أعراض الموزايك تظهر فقط علي الأوراق الحديثة بينما الأوراق القديمة التي تكونت عندما كان النبات سليم تظل طبيعية .

·         أكثر الأعراض شيوعا لهذا المرض ظهور ما يسمى بالموزايك على الأوراق، أي ظهور بقع خضراء باهتة متبادلة مع مساحات خضراء قاتمة ، بدون حدود واضحة كما  بالشكل . تتأثر كثيراً بدرجة الحرارة وشدة الضوء ، ففي حالات الحرارة المرتفعة والإضاءة الشديدة تكون الأعراض شديدة

·         الوريقات تصبح متجمعة صغيرة الحجم مع إلتفاف حوافها إلى اسفل و تصيب النصل  و يحدث اختزال لنصل الاوراق المصابه فتأخذ الوريقات شكل خيطى.

undefined

undefined

·         وتظهر الأعراض على الثمار في صورة حلقات صفراء أو بيضاء أو حلقات فلينية مع قلة انتاج الثمار، والثمار الناتجه غالبا صغيرة الحجم  وقد تنضج الثمار قبل بلوغها الحجم المناسب .

undefined

الوقاية والمكافحة لهذا المرض:-

  • زراعة أصناف مقاومة. استعمال أصناف الطماطم المقاومة لهذا المرض . وهناك أصناف عديدة من الطماطم مقاومة للمرض , واختبار أحدهما يكون بتجربة هذه الأصناف في البيئة المحلية , للتأكد من مقاومتها ومن صلاحية ثمارها للسوق المحلي . إن التجارب العديدة أثبتت أنه من الممكن , أن صنفا معينا يظهر مقاومة لهذا الفيروس في منطقة معينه , قد يصاب بالمرض نفسه في منطقة أخرى , لاختلاف في سلالة الفيروس المسبب لهذا المرض.
  • شتل النباتات السليمة.
  • عدم التدخين أثناء شتل النباتات والقيام بالعمليات الزراعية المختلفة , لأن مسبب هذا المرض موجود أيضاً في التبغ.
  • غسل الأيدي والأدوات بالماء والصابون بين فترة وأخرى , وخاصة بعد لمس النباتات المصابة.
  • حرق بقايا المحصول الذي يظهر عليه أعراض المرض في أخر الموسم , بدلاً من تركها في الحقل , وخلطها مع التربة , إذ إن مثل هذه البقايا تحمل مسبب المرض , وتكون مصدراً للعدوى في الموسم المقبل.
  • استعمال بذور سليمة من الفيروس.
المصدر: Ali H. Hamed
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 854 قراءة

ساحة النقاش

د. على حسين حامد محمد

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية 2000 ماجستير فى أمراض نبات 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة 2011 البريد الإلكتروني ali_hamed65@yahoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

83,930

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011