أمراص الطماطم الفيروسية

1 ـ فيروس التجعد الأصفر لأوراق الطماطم

Tomato yellow leaf curl virus

يعتبر من أخطر الأمراض التى تهدد زراعات الطماطم فى مصر . ينتشر بشدة وله تأثير كبير على المحصول قد تصل الإصابة الى 80% خاصة فى العروه الصيفى .

هذا الفيروس واسع الانتشار على مستوى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ـ الشرق الأوسط ـ أفريقيا متضمنة قبرص ـ إسرائيل ـ ساحل العاج ـ الأردن ـ لبنان ـ السنغال ـ مصر ـ تونس، والمرض موجود في إسرائيل والأردن منذ عام 1960 وهو من أهم الفيروسات التي تؤثر اقتصاديا على الطماطم في هذه البلدان. 

الاعراض :-

• النباتات المصابة في مرحلة مبكرة من العمر تكون متقزمة بشدة وتصبح الاوراق صغيرة وتكون السيقان الرئيسية والعرضية منتصبة ومتصلبة وتأخذ زوايا حادة على الساق الرئيسية

• يزداد سمك الوريقات ويصفر لونها وتلتف حواف الأوراق لاسفل على طول العرق الوسطى وتكون الوريقات مختزلة في الحجم ومجعدة والأوراق التي تظهر بعد العدوى مباشرة تأخذ شكل فنجان لأسفل، بينما الأوراق منحنية لأسفل

• التأثير على الثمار يعتمد على الوقت الذي تحدث فيه الاصابه ، فعندما تصاب النباتات في مرحلة متأخرة فإن بعض الثمار تفضل في العقد ولكن الثمار الموجودة فعلا تنضج قبل الميعاد ولا تظهر أعراض على الأزهار ولكن عادة ما يحدث تساقط في الأزهار مع قلة العقد، والثمار تكون صغيرة ومشوهة.

• يؤثر المرض على التزهير ويؤدى إلى تساقط الازهار وبالتالى قلة العقد او تساقط الثمار بعد العقد مباشرة وقد تنضج الثمار قبل الميعاد.

المسبب  Tomato yellow leaf virus

 الإنتقال :-

• ينتقل عن طريق الذبابه البيضاء فقط Bemisia tabaci التى تنتشر بشدة فى الزراعات الصيفية ويوجد الفيروس في لحاء النبات. لاينتقل ميكانيكياً بالعصارة

العوائل :-

الطماطم – والفلفل بكل انواعه .

المقاومة:

o مقاومة حشرة الذبابة البيضاء بواسطة المبيدات.

o إنتاج الشتلات تحت الأجريل أو الشباك.

o استعمال المصائد الصفراء المطلية بمادة لاصقة.

o تجنب الزراعة بجانب حقول الطماطم القديمة.

o إزالة النباتات المصابة فور ظهور الاعراض عليها.

o استخدام أصناف مقاومة.

المصدر: Ali. H. Hamed

ساحة النقاش

د. على حسين حامد Dr. ALI Hussein Hamed

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث أول بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية - أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2000 ماجستير فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

414,350

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011