رابعا: برامج المرحلة الثانوية: الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر

في هذا المنهج, يكون لطلاب المرحلة الثانوية ) من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر( حرية اختيار مجموعة المواد التى يرغبون في تعلمها. وهذه الحرية تتيح الفرصة للطلاب أن يتخصصوا في المواد التي ستساهم في مستقبلهم المهني.

ويلزم على الطلاب استكمال الدراسة الإلزامية لمواد مثل الرياضيات و اللغة العربية و اللغة الإنجليزية فضلا عن التربية الدينية. أما بالنسبة لمواد التربية الرياضية والموسيقى فهي مستمرة مع الطلاب طوال المرحلة الثانوية. ولا يتم تقييم التربية البدنية ولا الموسيقى خارجيا من قبل هيئة كامبريدج للإمتحانات بخلاف منهج الفن والتصميم.

سوف يدرس المتعلمون في مدارس النيل في الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر مجموعة من المواد للوصول للمستوى الأول أو المستوى الثاني أو المستوى الثالث لدراسة شهادة النيل الثانوية الدولية ( CNISE ( والتي سيتم تقييمها من قبل كامبردج للامتحانات الدولية. المواد الإجبارية في برنامج دراستهم هي:

إجباري )بدون تقييم خارجي( إجباري )المستوى الأول للشهادة(

الفن والتصميم

الرياضيات

الموسيقى

اللغة العربية

التربية البدنية

اللغة الإنجليزية

يمكن للمتعلمين دراسة المواد الاختبارية التي تتضمن:

اختياري

)المستوى الأول للشهادة(

اختياري

)المستوى الثاني للشهادة(

اختياري

)المستوى الثالث للشهادة(

علم الأحياء

علم الأحياء

علم الأحياء

الكيمياء

الكيمياء

الكيمياء

الفيزياء

الفيزياء

الفيزياء

التاريخ

الجغ ا رفيا

الرياضيات

التاريخ

الجغ ا رفيا

الرياضيات

التاريخ

الجغ ا رفيا

د ا رسات الأعمال

المحاسبة

المنظو ا رت العالمية

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

اللغة الإنجليزية

ريادة الأعمال والابتكار

الاقتصاد

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الفن والتصميم

يمكن أن يدرس المتعلمون أيض ا مادة اللغة الفرنسية وهي اختيارية ولكن لن يتم تقييمها من قبل هيئة كامبريدج للامتحانات الدولية. كما أنه لا يتم تقييم مواد الفنون والموسيقى والتربية البدنية وهي مواد إجبارية من ق ب ل هيئة كامبريدج للامتحانات الدولية.

تم تصميم هذا المنهج على افتراض أن المرشحين لديهم حوالي 130 ساعة تعلم )في الفصل( لكل مادة خلال

مدة الدراسة للمستوى الأول للشهادة. يرجى الانتباه إلى أن هذه الأرقام هي للاسترشاد فقط، ويمكن أن يختلف عدد الساعات المطلوبة وفق ا للمناهج الدراسية المحلية المطبقة ووفقا لمعرفة المرشحين المسبقة بالمادة. 

ويتيح المنهج في هذه المرحلة الفرصة للمتعلمين لتنمية وعيهم بكيفية مساهمة دراستهم في تعزيز استعدادهم لتحمل المسئوليات الملقاه على عاتقهم ليصبحوا ناضجين ومهيئين ومسلحين بالمعارف والمهارات التي تمكن لهم في حياتهم المهنية.

المصدر: وحدة شهادة النيل الدولية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 288 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2020 بواسطة nies-edu

وحدة شهادة النيل الدولية

nies-edu
وحدة شهادة النيل الدولية هى هيئة تعليم وتقيم امتحانات معترف بها محليا ودوليا والمسئولة عن الموافقة على تطبيق نظام النيل التعليمى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,820