authentication required

 

سلـ ( ٥ )ــسلة مقالات بفقه التربية منتقاة من كتابي الجديد 

          🌛أصول الفقه التربوي🌜

 

👌🏻💥 محاولات لفهم تربوي رشيد يتكأ على قواعد راسخة .

 

 

         ✒️📨 الكتاب كالخطاب 📨🖌

 

 

🤵🏻🏘 لو كان أحد في مدينة  " الرياض " ، و كتب إلى آخر و هو في مدينة " القاهرة " بأني بعتك شقتي ، و صفها كذا و كذا بمبلغ كذا، فكتب المشتري : اشتريت ، انتهى البيع ؛ لأن الكتابة تقوم مقام الخطاب ، إن كل كتاب يحرَّر على الوجه المتعارف بين الناس يكون حجة كالنطق باللسان و هي قاعدة مشتقة من العادة محكمة .

 

🔗🌺 فقد جرى على هذه القاعدة الفقهية عملُ النبي صلى الله عليه وسلم ، وعمل أصحابه من بعده في أمور عقدية ومعاملات ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل رسله بالكتب إلى القبائل ، وزعامائها ، وإلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام ، و كان يُلزمهم مضمون تلك الكتب ، و يترتب عليها ما يترتب على مخاطبة غيرهم من أحكام بلوغ الدعوة الذي هو شرط للتكليف ، و كان يرسل سُعاته إلى القبائل بعد إسلامها ليبلغوهم أحكام الإسلام ، أو لينفذوا حكما شرعيا كجباية الزكاة ونحوها .

 

🔗🌺 و كذا كان حال الخلفاء من بعده يرسلون الكتب إلى الأمراء  والقضاة بالأحكام الشرعية و المصالح الدنيوية ، فتُنفذ و تمُتثل .

 

❤️📝 و لكن يشترط لإعمال هذه القاعدة ؛ شروطٌ منها :

 

      💥🖌 فالأول : أن يكون الكتاب مستبينا ، أي ظاهراً واضحا ، فلا عبرة البتة بما لم يكن مستبينا ، و لا يثبت به شيء من الأحكام ، فهو بمنزلة الكلام غير المسموع .

 

💥🖌 و الثاني أن يكون الكلام مرسوما ، أي مكتوبا على الوجه المعتاد في الخط ، و المخطوط عليه  . " في الخط " ؛ بأن يبين الكاتب نفسه ( من فلان بن فلان إلى ... ) ، و أن يذيله بشيء يثبت ذلك كالإمضاء و البصمة و نحوه .

 

💥📝 " في المخطوط عليه " أن يكون بما اعتاده الناس في الكتابة كالورق و الفاكس و التطبيقات الحديثة و نحوه .

 

📍💘 و هنا إشارة تربوية مهمة يمكن الجمع بين الكتاب و الخطاب لبيان القوة في الأمر ؛ فمثلا دستور الأسرة والمهام المنزلية التربوية تكتب و تعلق وتقال ليكون الأمر حازماً .

 

📜🌺 و تستخدم طرق تربوية عدة في هذه القاعدة مثل العقد السلوكي و التعهدات و الميثاق أو مدونة السلوك .

 

📜❤️ كذلك قانون البيت و دستور الفصل ، كذلك الخطط و المهام اليومية المكتوبة و المعلقة بالمنزل أو بالمحاضن التربوية ، التعاميم ، ورسائل التواصل الإجتماعي بالتطبيقات المشهورة فهي معمول بها فقهاً و تربيةً و عرفاً .

 

 

🤵🏻📝👌🏻 و من التجارب التربوية الناجحة معي ، و مع من نفذوها (( التربية بالعقد السلوكي )) ..

 

🔗💥 و للقواعد صلة انتظروا نموذج لعقد سلوكي منزلي ...

 

🔗💥 للاشتراك في الخدمة ...

 

💞 نــــــــزار رمـــــضان ...

 

 

ج / 00966508705124


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 421 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

376,154