🔗💎 سلـ( ٤ )ــسلة منتقاة من كتابي

 

        🌛 أصول الفقه التربوي 🌜

 

💞👬 محاولة لفهم راشد ، و إرشاد آكد في تربية الأبناء والعمل التربوي الفعال .

 

      ❣ الحكم على الشيء فرع عن تصوره ❣

 

 

🔗🎀 هذه قاعدة  مشهورة بين العلماء ، قال الجرجاني : " التصور : حصول صورة الشيء في العقل " ، و ليس المقصود بالتصور الذي تعنيه القاعدة هو مجرد التصوُّر الذهني عن الشيء ؛ قال أبو البقاء الكفوي : " و التصور قد يكون علمًا ، و قد لا يكون كالتصور الكاذب " ، فيكون التصور المقصود في هذه القاعدة هو : التصور العلمي الدقيق عن هذا الشيء ؛ لأن ذلك التصور هو الذي يضبط الذهنَ و الفكر عن الخطأ ، ويؤدي إلى تحديد مُحْكمٍ ، و ضبط علميٍّ منهجي لحقيقة الشيء و ماهيَّتِه .

 

🔗💎 و هنا الفرق بين تصورات ستيفن كوفي في مقدمة العادات السبع ، و بين التصور العلمي المفترض للمسلم بصفة عامة كمنهج حياة . فلا تحكمْ على شيء إلا بعد أن تتصوره تصوُّرًا تامًّا ؛ حتى يكون الحكم مطابقًا للواقع ، وإلا حصل خللٌ كبيرٌ جدًّا .

 

 

💎🌺  " الحكم بالشيء فرْعٌ عن تصوُّره ، وإذا لم نتصورْ هذا الشيء كيف وقع فإننا لا نحكم به و التعريف يستلزم تصوُّر الشيء ، و بعد التصوُّر يكون الحكم . أي : يُذكَرُ الشيءُ و تعريفه ، ثم بعد ذلك يُذكَرُ حكمُه ، حتى يكون الحكم منطبقًا على معرفة الصورة " ، و من هنا لا يمكن نعت أو تصنيف الأبناء : هذا مشاغب ، و هذا انطوائي ، و هذا تابع ..... إلخ ،  قبل ضبط التعريف و ملابسات الواقع فكيف أقول أنه خجول و قد يكون ذكاء ذاتي ، مشاغب وهو لديه ذكاء حركي ، ..... إلخ .

 

💎🌟 { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا } [ الكهف : 68 ] فالأمر بالتأنِّي و التثبُّت ، و عدم المبادرة إلى الحكم على الشيء ،  حتى يعرفَ ما يُراد منه ، و ما المقصود منه .

 

💎🌟 ﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ﴾ [ الإسراء : 36 ] ،  و يدخل في هذا كل مَن حكم على شيء قبل معرفة ماهيَّتِه ؛ يعني : أن الأمر الذي لا تعلمُه و لا تتصوَّرُه ، و لا تكون على بينه منه فإيَّاك أن تتكلم فيه .

 

💎🌟 النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ : (( لا يقضينَّ حَكَمٌ بين اثنين و هو غضبان )) ، قال ابن عثيمين رحمه الله:  " و التعليل أن الغضبان لا يتصوَّر القضية تصورًا تامًّا، ولا يتصورُ تطبيقها على النصوص الشرعية تطبيقًا تامًّا، و الحكم لا بد فيه من تصور القضية ، ثم تصور انطباق الأدلة عليها ؛ لأن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره ، والحكم على الشيء لا بد فيه من معرفة المُوجب للحكم ، والغضبان لا يتصور ذلك ، لا القضية ولا انطباق الأحكام عليها ؛ ولذلك نهاه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقضي بين اثنين و هو غضبان " .

 

 💎🌟 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ... و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلْيقلْ خيرًا ، أو ليصمت )) .

و عليه فإن المرء إذا أراد أن يتكلَّم عن حكم شيء فليُفكِّر قبلَ كلامِه ، فإن عَلِم أنه يدرك هذا الشيء و يتصورُه على ما هو عليه فليَتكلَّمْ ، وإن كان لا يعلمُ حقيقةَ هذا الشيء فليُمسِكْ عن الكلام ؛ لأن السلامة في السكوت ؛ و لذلك  مَن تأمل أدرك ، و قيل : ( تأمَلْ تُدرْك ) .

 

 

💥🌺 أهمية هذه القاعدة تربويًا :

 

👌🏻🎀 ضبط السلوك يسبقه ضبط تصورات و مفاهيم .

لا أطلب من الابن الادخار و أنا لم أعلمه أو أفهمه أو أدربه و قس على ذلك قضايا العقيدة و الأخلاق و المعاملات .

 

👌🏻🎀 لا أصدر أحكامًا على الأبناء دون تثبت و دليل ؛ فكثير من الآباء يبدأ عند أتفه المشاكل بعبارات أنت .. الهجومية لتصنيف ابنه باتجاه معين و لم يبذل جهد ا في الفهم و التأمل فيفسد أكثر مما يصلح ، و كم من مرة كسر قلب الابن للتسرع في الحكم و كم من قصص مبكية في ذلك .

 

💥💞 قال النووي : " و ينبغي لمن أراد النطق بكلمة أو كلام أن يتدبَّره في نفسه قبل نطقِه ، فإن ظهرت مصلحته تكلَّم ، وإلا أمسك " .

 

💥💞 و سئل الإمام الشافعي عن مسألة فسكت ؛ فقيل : ألا تجيب ؟ فقال : " حتى أدري الفضل في سكوتي ، أو في الكلام " .

 

🌺💎 و لذلك دراسة الحالة المتقنة هي تصور لإفتاء تربوي محكم و حكم و اقعي صحيح ، فنحتاج من المرشدين و المستشارين و المصلحين و الدعاة فهم تلك القاعدة برشد و عمق لنصيب الهدف باحتراف .

 

🌟🌟 فكم ندمتُ على ما كنت قلت به ♥💚♥   

                 🌟🌟 و ما ندمت على ما لم أكن أقلِ

 

 

 

🔗 للتواصل والخدمة التربوية ..

 

💞 نـــــزار رمـــــضان ..

 

 

ج / 0508705124

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 668 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,863