صفحات الكاتب نظمي محمد القواسمه

من بلدة سوم في المملكة الاردنية الهاشميه

هناك الكثير من ألمصطلحات ألذي نسمعها من هنا وهناك وربما منا ولكننا لا نعرف لماذا ترمز ؛ ليس  تردد تلك المصطلحات مقتصر على السوميين بل هناك من ادهي من أهل سوم كأهل " ألمزار والرمثا – والصريح ؛ فعندما يقوم أب بضرب ابنه على مؤخرته بالشلوط يهرب مولولاً ؛ وعندما يسأله عن شأنه أحد  :  يقول أبوي " شقطني " شلوط " وعندما نسأل والده ماذا فعلت بالصبي يقول : سمطته شروط مدوزن  ؛ وعندما نسأل أخوه مال أخيك يقول – أبوي " سرده " شلوط مرتب ؛  وتقول الأم والله أبوه  " نتعه " شلوط مكلف  ؛ بينما تقول أخته – والله أبوي " جلده " شلوط من لآخر ؛ ولطشه –

وصفقه – وصقعه – قبعه  - هبده - رقعه - سفه– و- لهده - شلوط ؛ إلا أننا قليلاً ما نسمع عن " شقله " بين السوميين ؛ وهذا المصطلح سمعته في ألرمثا ؛ كما وهناك مصطلح" صريحي" ربما أشد غرابة من " شقله " المطبق في الرمثا - وهو" هفه " تضلش تهف ؛ شخص من الصريح ركب في أحد الباصات وكان السائق ضخماً جداً وبحالة " انتفاخ شديد " ولم يكن في الباص سوى ألصريحي ؛ وكان السائق وعندما كان يريد إحداث انفجار يقوم بالإمساك بحبل ألزامور ثم يصدر انفجاره تزامناً مع صوت الزامور ؛ لقد أحس  ألصريحي بالاختناق من تعدد الإنفجارات ولم يستطع مواصلة صبره وقرر فعل شيء ؛ وبالفعل عندما نهض السائق ليمسك بحبل الزامور أمسكه ألصريحي من يده قائلاً ( يا زلمه لا تضلش تهف بها لزامور مشان الله " خنقتني بمزمورك " أما موضوع " الشقل " فعندما يقوم أحدهم بتطجين

طبخة عدس في مكان ملئ بالكراكيب فمن الضروري على الطباخ الأجدب أن يحسب كل حركة قد يقوم بها ربما توقع حريقاً  أو ربما " تنكفي الطبخة ؛ وهذا ما حصل مع ألرمثاوي – الجالس على تخت خشبي وأمامه صندوق عندما قام بوضع " البريموس " على الصندوق وبدأ بطهي طبخة  عدس  له ولزملائه " وعندما قاربت الطبخة على النضوج " ذاقها" فوجدها بحاجة للملح ؛ ألملح موجود بجانب التخت من الجهة اليمنى ؛ لم يكلف أخونا نفسه ويقوم ليحضر الملح بل  تبطح على بطنه ومغط حاله ولم يعر اهتماماً للطنجرة وبحركة من رجله ليسرى " شقل " الطنجرة ؛ أي ضربها بكعب رجله وارتفعت وانصبت على ظهره و ؟؟ ملحقة به أشد الأذى ؛ أنا قمت

باستخدام بعض تلك المصطلحات ؛ ولكن هناك عشرات منها لا أعرفها وسأدرجها لكم ؛ معظم هذه المصطلحات لا جذور لها في قاموس اللغة العربية ؛ فهل نحن من اختر عناها ؛ ولماذا نستخدمها كلها طالما أن بإمكاننا استخدام الأمثل والأليق منها لنستخدمه بقصصنا وحادثاتنا ..!!  فماذا تعني كل هذه المصطلحات الخنفشاريه .

********

عندما تتعثر بقرة وتهوي من فوق منحدر كل منا يستخدم مصطلحه لإيصال ألمعلومة كمثل ؛ تكر فتت ؛ تدح دلت ؛ تشعتلت ؛ دبت ؛ قنطرت ؛ هوت ؛ توهرفت ؛  سقطت ؛ تطلفت ..!!

ألا يمكننا انتقاء  مصطلح واحد بدلاً كيساً من كل هذه ألمصطلحات لنوصل معلومتنا بشكل أليق..!! لقد وضعت لكل ضمن كل كومة مصطلحات كلمة واحدة يمكننا إذا ما استخدمناها كنا استغنينا عن الكلمات الباقية ؛ وما عليكم إلا اكتشافها  لننتقي لأفضل لنتبناه ؛

********

نحن عندما نرى شخصاً فضولياً يحوم حول منزلنا فيستخدم  كل منا بما ما يراه ينطبق على وضعية الشخص الفضولي مثل ..

  بتطورش  ؛ بتبرم ؛ بتبرم  ؛ بتبصير ؛ بتلبد ؛ بتسلبد ؛ بتحفتل ؛ بتحبرم  ؛ بترقب ؛ بتطفخ ..!!  بتخمخم ؛

********

كما وعندما نتجادل مع أحد ألعتلات الذين يغردون خارج السرب ولا بينه وبين الخلق والأدب والخجل من رابط نصفه – بمثل هذه النعوتات ..!!

متيس ؛ مبلهد ؛ مهودل ؛ مبولد؛ متربس ؛ مدوهج ؛ مستبطر؛  مفلس ؛ متفسقن ؛ مطوحن ؛ محوتر؛ مدلبح  ؛ متحيون ؛ مكندر؛ مالك موتد ؛ مديك ؛ معلط ؛ معضرط ؛ ليس بالطبيعي ؛ معنفص ؛ مستعبط ؛ مستضرط ؛ مستهجن ؛ مترح ؛ متنبط ؛ متشرشح ؛ ؛ مبلط ؛ مستهين ؛ متفلسف ؛ مقربط ؛ مستهبل..!!

********

من ألضروري علينا أخذ الحيطة قبل أن ندخل في جدال مع بعض "ألحمير البشرية " لنبعد أنفسنا عن ضربة موس أو نقصف بمدفع ثقيل ؛ فإذا ما سمعنا  أخينا يحذرنا من العواقب غالباً ما يقول ..!!

اسمعوا تراها )(مورسنه ؛ مقبعه ؛ مولعه ؛ شايله ؛ طايره ؛ متيسه ؛ واصله معي ؛ مزنطره ؛  شايف الديك أرنب ؛ مش شايف الضو ؛ مش شايف الطريق ؛  أعصابي بايزه ؛ أنا لا أحتمل ؛ أخره شوي بفقع ؛ أسع بنجلط ...!!

********

أما وعندما نجادا أحد باعة بسطات السجائر أو ألخضار غالباً ما يسمعنا مثل تلك الكلمات ؛ كما ونسمعها في منازلنا وفي كل مكان مثل هذه ؟

اندحر ؛ زيح ؛ انقلع ؛ أي ولي منهون ؛ انعثر ؛ تصرف ؛ انصرف ؛ حل ؛ شي غاد  ؛ تيسر ؛ ارحل ؛ ابتعد ؛ غادر ؛  توكل – فارقنا – هوينا ؛ أنقلع وتقلفع وتقلع ..!!

******

عمارة قديمة انهارت .....؟؟

ردمت ؛ كفت – هالت ؛ تهالكت ؛ إنهارت ؛ وقعت ؛ تهاوت ...!!

********

؛ جبده ؛ معمعه -؛  بلطحه ؛ طعجه ؛ دروخه ؛  شرطه ؛ شقطه ؛ لفه ؛ لفحه ؛ صلخه ؛ صهده  ؛ هراه هري ؛ رنحه ؛ دوزنه ؛ فقعه  ؛ رقعه ؛ ناوله ؛ لفحه ؛  سطره ؛ كومه ؛ جندله ؛ دمدره ؛ بيدره  ؛ درسه ؛  لذعه ؛ دفشه ؛ طسه ؛ طربشه ؛ شوتحه ؛ شرتحه ؛ قل هيبته؛ لوحه ؛  ميمعه ؛ بدع فيه ؛ اجرم فيه ؛ مثل فيه ؛ عمله " حاح " مصطلح دوقراني ؛ عمله فرجه ؛ فنعه ؛ بيدره ؛ عمله فرجه ؛ فنكحه ؛ شنطحه ؛ شوتحه- شلخه ؛ طربخه ؛جابله الدور  ؛ طرمخه ؛ بركه ؛ لهسه ؛ كعبله ؛ فرتكه ؛ بربده ؛ نهنهه ؛ نبطه ؛ فخت رأسه ؛ فتح براسه شارع ؛ فشخضه ؛ رشقه ؛ طرحه  ؛ ضربه ضرب مبرح ؛ فنتكه ؛  فرتكه؛ كعبله ؛طرمخه ؛ طبشه – كسره ؛ هبره ؛ سرده ؛ لحمه ؛ طيب طرحته ؛  كفشه ؛ قضبه ؛ مسكه – كفشه ؛ غفطه – تناوله ؛ عكمه ؛ تديونه ؛ رفشي ييطنه  شقلبه ؛ ذربه ؛ شمطه  نبطه ؛ طرمه ؛ بركه ؛  سواه سوي ....!! كل هذه الكلمات أو المصطلحات يختصرها المصريين باستخدام مصطلح واحد منها  وهو ( إداله – بالجزمه ؛ بالشلوط أو أداله بالألم ,, أم وكما يختصرها الخليجيين ب- " طقه أو طقني " ألا يمكننا اختيار أحد هذه المصطلحات ثم تبنيها كالمصريين والخلايجه ..

*******

أحدهم ينبش القمامة على أمل العثور على سلك نحاسي أو ألمنيوم ألا يمكننا القول بأن الرجل " يبحث " أو ينبش مثلاً .

؛ بميدن  ؛ بتبرم ؛ ببرم ؛ بتحبرم ؛ بحلوش ؛ بكلوش ؛ بنقب ؛ ببحبش ؛ – بلقط – بتخمخم

– بدور..!!

*******

 وهناك مصطلحات أخرى كانت تستخدمها عجائزنا مثل )(  جدره ؛ عزونت ؛ يا قريدي ؛ يا مشحره ؛ يا مغبصه ؛ يا مصخمطه ؛ صرافه – ملعون يطرقك ؛ قرد يشيلك ؛ جن يصفقك ؛ عفريت يشتالك ؛ ليش ما تهدأ ؛ أوبلا ؛ مسعده ؛ عثره تعثرك ؛ مقلعه تمقلعك ؛  مالك بتتفسقن – طراقه تطرقك ؛  بين يصفقك ....!!

**********

رجل سكير هامل يعامل أفراد أسرته بغلاظه ويعنفهم وينشر غسيلهم – وعندما نستطلع الأمر يجيبوننا مستخدمين مثل تلك ألمصطحات ألخنفشاريه ألتي تعتبرها مجتمعاتنا ألراقيه " بدئه أديمه " والبعض يصفنا بالمتخلفين وما شابه ؛ فماذ تعني لهم أبجدياتنا يا ترى ؛ فهل هم على حق ونحن على باطل ؛ فهل مثل هذه ألمصطلحات تعجبنا نحن في الأصل ..!!

؛ شعتلنا ؛ مرمرنا ؛ استفرد بينا ؛ استفحل فينا ؛ مرمطنا ؛ دهوكنا ؛ جابلنا البلى ؛ جابلنا الدور؛ وجابلنا المصايب ؛ وجاب خميرنا وسنسفيلنا  ؛ وجابلنا العمى كرفته ؛ وجابلنا ألكوبه وووو ..!!

*********

معظم هذه المطلحات نستخدمها ولا نعرف معناها وأحيانا نطلقها على حالة ما  ولم تكن تنطبق عليها ؛ والعديد منها لا توجد لها أصول في أللغة ألعربية أصلاً ؛ ربما البعض يعتبرها إثراءً للغتنا العربية أو ربما تضفى جمالاً على لهجتنا الأردنية ومن المستحيل التفريط بها إلا أنني أراها من وجهة نظري أنها تتسبب في تشويه لغتنا ولهجتنا ؛ أنا أرى ضرورة تنقيح وتعشيب لغتنا من المصطلحات الغريبة والإبقاء على الأمثل منها ثم نلقي بما لسنا بحاجته منها في سلة مهملات لغتنا العربية الأم ..

nazmimuhammad

حرر بقلم نظمي القواسمه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 471 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2014 بواسطة nazmimuhammad

ساحة النقاش

نظمي محمد القواسمه

nazmimuhammad
الكاتب نظمي محمد القواسمه من بلدة سوم في المملكة الاردنية الهاشميه وله عدة كتابات اجتماعية تم نشرها على صفحات هذا الموقع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

200,396

كلمات بين السطورعن سوم

 نظمي محمدالقواسمه


اتمنى ان يلاقي قلمي اعجابكم 

نظمي القواسمة 2

سوم هي إحدى قرى محافظة إربد في الأردن. يبلغ عدد سكانها قرابة 9 آلاف نسمة وتقع إلى الغرب من مركز ‏الالمحافظة وعلى بعد 6 كيلو متر من مركز المدينة، ضمن بلدية غرب إربد (كفر يوبا، بيت يافا،ناطفة، هام، جمحا، ‏كفر رحتا، زحر، دوقرة، ججين، سوم). ويوجد بها مقام الصحابي الجليل "أبي الدرداء" الذي روى بعض الأحاديث عن النبي ‏.‏

يتسم سكان البلدة بالبساطة ويشتهرون بزراعة الزيتون والمحاصيل الصيفية والتجارة. ويتجه الشباب إلى التعليم فقد حققت أعلى ‏نسبة خريجين من الدراسات الأكاديمية على مستوى محافظة إربد.‏

إن العشائر الموجودة في سوم هي كل من عشائر الشناق والمعابرة والخمايسة والقديسات والمراشدة والطعامنة والدغيمات ‏والكيلاني والقواسمه, وكل هذه العشائر ترتبط براوبط المصاهرة والنسب مع عشيرة الخمايسة التي تعتبر أول من سكن قرية سوم ‏في العصر الحديث.‏