اصداف وامواج

ارفع رأسك فوق .......... أنت مصرى

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

تاريخ التربية :

          دراسة التربية ومؤسساتها المختلفة بما فيها المدرسة من المنظور التاريخى

% أهمية دراسة تاريخ التربية :

         يمثل ماضى الإنسان فى كفاحه من أجل تحقيق مثله العليا وأمانيه

        يوقفنا على تجارب الإنسانية وخبراتها ودراسة حضارات الشعوب الأخرى

% معايير الحكم على صدق النتائج المستخلصة :

1-  الثبات والتماسك الداخلى ( تطابق الأفكار مع أفكار أخرى من مصادر مختلفة )

2-  تقييم الوثيقة كمصدر للمعلومات عن طريق المعايير التالية :
كفاءة كاتب الوثيقة                -   علاقة المؤلف بالحدث الذى يؤرخ له
مدى الضغوط التى خضع لها    -   الهدف الذى يرمى إليه المؤلف

% اتجاهات البحث فى تاريخ التربية :

    [ أ ] الشكل : 1- المنهج الأفقى ( العرضى ) :

                 الدراسة المقطعية للتربية فى المجتمعات المختلفة عبر العصور ( الشائع )

                     2- المنهج الطولى ( الرأسى ) :

                 تدرس التربية من الناحية التاريخية فى صور مشكلات وموضوعات

    [ ب ] المضمون :

      1- طريقة السرد : سرد الأحداث زمنيا ومكانيا دون تفسير

      2- الطريقة التحليلية : تحليل العلاقات الزمانية والمكانية للأحداث معنى وتفسيرا

      3- الطريقة النفعية :  يفسر فى ضوء احتياجات وظروف العصر ( الشائعة )

% أحسن أساليب معالجة مضمون تاريخ التربية

 أسلوب يمزج بين الطرق بحيث يستخدم كل طريقة فى الموقف الذى يتطلبها

 

%معايير التربية فى المجتمعات البدائية :

1- التعليم بالممارسة أو الأداء              2- سرعة تعلم الدور الاجتماعى

3- سيطرة التفكير الميتافيزيقى             4- بساطة التعليم وسهولته

5- الأبوان معلمان                             6- التعليم مرتبط بالحياة

7- عدم وجود مدارس نظامية

% أسباب قوة التربية فى المجتمعات البدائية :

1-   مساعدة الفرد على أن يصبح جزء متكاملا مع ثقافته التىينتمى إليها

2-   القدرة على إثارة تشوق الطفل للتربية وإقباله بدافع داخلى واستثارة حقيقية

% أسباب ظهور المدارس :

  1- تراكم الثقافة والحاجة إلى هيئة متخصصة   2- اختراع الكتابة والحاجة إلى تعلمها

  3- تطور النظم الدينية والتدريب على الطقوس  4- النمو الداخلى للمجتمعات والقيادة

  5- التهديد بالغزو الخارجى   6- الصراعات الاجتماعية الداخلية ووجود مذاهب فكرية 

  7- تقسيم العمل وتعليم بعض الفنون الصناعية والمهارات الفنية

 % أهداف التربية :       [ أ ] العمل فى الوظائف الحكومية :

1-   الدولة قادرة على استيعاب كل متعلم فى وظائفها

2-   الرغبة فى تحقيق مكانة اجتماعية مرموقة

3-   التخلص من الخدمة الإجبارية والإعفاء من الضرائب والسخرة

[ ب ] التعليم لخدمة متطلبات الحياة الدينية واكتساب نصيب من العلم الدينى :

1-  تكوين طبقة من كهنة المعابد نتيجة الاهتمام بالآلهة

2-  اعتقاد المصريين بأن النصوص الدينية تحقق السعادة

3-  تصور المصريين آلهتهم على قدر كبير من العلم والمعرفة

[ ج ] طلب العلم لذات العلم                   [ د ] طلب العلم لأجل فائدته العملية

% طرق التدريس والنظام المدرسى :

   التكرار – التقليد – الإملاء – الاستظهار – النسخ – الممارسة الفعلية أساس الإعداد

%% آراء ابن سحنون :

1- فضل تعليم القرآن وتعلمه                    2- العدل بين الصبيان

3- ما يكره محوه من ذكر الله تعالى            4- ما يجوز فى الأدب وما لايجوز( العقاب )

5- ختمة القرآن وما يجوز للمعلم ( الأجر )   6- القضاء بعطية ( هدية ) العيد

7- ما ينبغى أن يخلى الصبيان فيه (العطلات) 8- ما يجب على المعلم من لزوم الصبيان

9- إجازة المعلم ( الأجر ) ومتى تجب           10- إجازة المصحف وكتب الفقه

%% ابن خلدون :

·       حتمية وجود المعلم كطرف أساسى فى التعليم سواء لتخريج العلماء أو الصناع

·       الاهتمام بالمعلم الجيد ( على قدر جودة التعليم وملكة المعلم يكون حذق المتعلم )

·       مهنة التعليم برنامج مرسوم يتدرج من البسيط إلى المركب يحتاج إلى زمن

·       اعتبار التعليم من جملة الصنائع باعتباره فنا يجب الإلمام بأصوله

·       تأكيد مهنية المعلم وإن ما يمارسه ليس مجرد علم بل منهج تتباين فيه الأجيال

·       يربط بين مستوى فن التعليم وبين البيئة الحضارية التى ينشأ فيها ( علاقة طردية )

·       غياب المعلم الجيد يحرم الطلبة من الفرص ويحرم الجماعات من كسب عامل الزمن

·       يعتبر الكتاب واحد من أهم الوسائل التعليمية يتميز بالمرونة والقدرات النفسية للمتعلم

·        يرفض فكرة الإكثار من التأليف وتحميل المناهج بمزيد من الكتب المكررة(عائق تحصيل)

·       يندد بالتلخيصات والاختصارات فى المؤلفات المنهجية ( يخل بالتعليم بسبب الإيجاز )

·       ضرورة التدرج فى تقديم المادة ومراعاة القدرات العقلية للطالب واستعداده

·       ضرورة التخصص العلمى والمهنى المرء إذا أجاد مهنة فإنه لا يجيد بعدها مهنة أخرى

·       المراحل المبكرة للتعليم وتعليم الوالدين وتعليم القرآن الكريم القاسم المشترك

·       مسألة الثواب والعقاب ( الشدة على المتعلمين مضرة بهم )

·       يقسم العلوم إلى مقصودة بالذات كالشرعيات والطبيعيات – آلية وسيلة للعلوم الحساب

·       يقسم العلوم إلى عقلية يهتدى إليه الإنسان بفكره – نقلية المستمدة من الشرع

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1353 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2011 بواسطة mubark61

مبارك ابراهيم على

mubark61
اللهم إنك أعطيتنى خير أحباب فى الدنيا دون أن أسالك ، فلا تحرمنى من صحبتهم فى الجنة وحقق لهم ما تمنوا اللهم لا ترد دعوتى فإنى فيك أحبهم 🅼🆄🅱🅰🆁🅰🅺 01094146316 𝓜𝓫𝓻𝓴[email protected]𝓰𝓶𝓪𝓲𝓵.𝓬𝓸𝓶 »

تسجيل الدخول

ابحث ولا يهمك

عدد زيارات الموقع

89,015

محبة الآطهار

جهلت عيون الناس ما فى داخلى فوجدت ربى بالفؤاد بصيرا
ياأيها الحزن المسافر فى دمى
 دعنى فقلبى لن يكون أسيرا
ربى معى فمن الذى اخشى اذن مادام ربى يحسن التدبيرا
 وهو الذى قال فى قرآنه وكفى بربك هاديا وبصيرا