مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

ملخص لورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثامن للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة

بقلم : د. أحمد مصطفى شلبي

مستشار الصحة النفسية والإرشاد الإسري والتربوي.

 

يرى الباحث أنه كي نحقق انطلاقة حقيقية في ميدان ذوي الاحتياجات الخاصة فلا بد أن تكون لدينا –كباحثين ودارسين، وكمؤسسات وهيئات، وكمهتمين ومتعاملين مع أصحاب الاحتياجات الخاصة-  رؤية واضحة حول المفاهيم والتصورات، الاتجاهات، أساليب التعامل الخاطئة والصحيحة في هذا المجال، وهو ما نسعى إلى الإسهام في تحقيقه من خلال هذه الورقة.

الإجراءات وخطوات العمل:

أولا: يقوم الباحث بتحيد أهدافه من الورقة، والمصطلحات والمفاهيم الأساسية المستخدمة فيها ، مسترشدا ببعض المنطلقات النظرية والبحوث والدراسات السابقة في هذا المدمار وبخاصة في التجمعات البدوية والنائية من ربوع مصرنا الحبيبة.

ثانيا:  يقوم الباحث باستعراض نماذج من التصورات والاتجاهات وأساليب التعامل الخاطئة والصحيحة وذلك في المجالات الآتية:

1-    على المستوى الأسري: التصورات الذهنية، الاتجاهات الوالدية، أساليب التعامل الأسري، الأدوار التي يجب أن تقوم بها الأسرة تجاه ابنها صاحب الظروف الخاصة.

2-    وعلى المستوى الاجتماعي: صورة الفئات الخاصة في الأمثال الشعبية، في بعض أشكال االثقافة المعاصرة  وعلى مستوى التعاملات الواقعية وبخاصة في التجمعات السابق الإشارة إليها.

ثالثا : المأمول والمطلوب وإمكانية الوصول:

ويتم ذلك من خلال وضع استراتيجية مبسطة تتضمن بعض الإجراءات العملية التي تعيننا على  التخلص من الاتجاهات والتصورات الخاطئة حول أصحاب الاحتياجات الخاصة أو التقليل من آثارها وخصوصا في التجمعات البدوية والنائية

 

واقتراح البدائل الإيجابية التي يمكن القيام بها على هذا الطريق: والله ولي التوفيق.

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2016 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

168,327