بوابة معلمى الغالى

لاحياة بلا أمل,moalemyalghaly ولا نجاح بلا عمل.

حول آداب الاستئذان


التمهيد :
حرص الإسلام على غرس الأخلاق الفاضلة و السلوك الطيب في نفس كل إنسان ، وفي هذه الآيات نتعرف على آداب الزيارة ، والشروط التي وضعها الإسلام عند زيارة ودخول أي بيت ، كما تؤكد الآيات على ضرورة عدم النظر إلى ما حرَّم الله ؛ حتى لا نقع في طريق المعصية .

الآيات :  
[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} ]

اللغويات : 

- تَسْتَأْنِسُوا : تستأذنوا في الدخول

- وَتُسَلِّمُوا : تلقوا تحية الإسلام ألا وهي : " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

- ذَلِكُمْ : المشار إليه : الاستئناس والاستئذان

- تَذَكَّرُونَ : تتذكرون × تنسون

- يُؤْذَنَ : يُسمح لكم بالدخول × يمنع

- هُوَ : أي الرجوع

- أَزْكَى لَكُمْ : أكرم وأحسن لكم

- عَلِيمٌ : عارف ، مطلع

- جُنَاحٌ : إثم وذنب

- غَيْرَ مَسْكُونَةٍ : خالية ليس فيها سكان × غير مهجورة

- مَتَاعٌ : منفعة ج أمتعة

- تُبْدُونَ : تظهرون

- تَكْتُمُونَ : تخفون

- يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ : يكفوا أعينهم عن النظر للمحرمات

- وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ : يصونوا ويحفظوا أعراضهم

- ذَلِكَ : أي غض البصر ، وحفظ الفروج

- أَزْكَى لَهُمْ : أطهر وأكرم وأكثر خيراً

- خَبِيرٌ : عالم بما كان ويكون ج خبراء

- يَصْنَعُونَ : يفعلون .

الشـرح :
س1 : ما أسباب نزول هذه الآيات ؟
جـ : يقال أن سبب نزول هذه الآيات : أن امرأة من الأنصار قالت : " يا رسول الله، إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد ، لا والد ولا ولد فيأتي الأب فيدخل عليّ وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهلي وأنا على تلك الحال ، فكيف أصنع ؟ " فنزلت الآية .

س2 : ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟
جـ : الآداب هي : يجب على المؤمنين عدم دخول البيوت إلا بعد استئذان أصحابها ، فإذا أُذِنَ لهم فعليهم بإلقاء التحية قائلين : " السلام عليكم .. " ، وإذا كانت المنازل خالية من أهلها فلا يدخلوها ؛ لأن الدخول يجب أن يكون بعد الإذن ، وإن لم يُسمَح لهم بالدخول فعليهم بالانصراف ، فهذا خير وأفضل من الانتظار على الباب .

س3 : لماذا أكَّد الإسلام على تلك الآداب عند الزيارة ؟
جـ: أكَّد الإسلام على تلك الآداب عند الزيارة ؛ لأن من في البيت قد يكونون على هيئة أو حال لا يريدون لغيرهم أن يطّلع عليها مثل : النائم ، والمستريح ، والمتخفف من ملابسه .. إلخ .

س4 : ما البيوت أو الأماكن التي يباح فيها الدخول بغير استئذان ؟ ولماذا ؟
جـ : البيوت التي يباح فيها الدخول بغير استئذان : دور العبادة ، المدارس ، المستشفيات ، المتاجر .. إلخ .
- لأنها غير مخصصة للسكن ، وإنما هي للمنفعة العامة .

س5 : لمن يوجه الله تعالى الأمر في قوله : (قل) ؟
جـ : يوجهه إلى سيدنا محمد - -  .

س6 : بمَ أمر الله الرسول- -  في الآية الأخيرة ؟
جـ : أمر الله الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الآية الأخيرة بضرورة التشديد
على المؤمنين بغض البصر وعدم النظر إلى ما حرَّم الله ، فلا يصح للمؤمن أن ينظر إلى عورات النساء أو الرجال ، و أن يحافظ المؤمنون على عفافهم وشرفهم ، فذلك أطهر وأشرف لهم ، فالله عليم بكل ما يفعلون ، وسيجازيهم عليه .

س7 : لماذا قُدم( غض البصر ) على(حفظ الفروج) ؟
جـ : لأن النظر يحدث أولاً ، فيحرك الشهوات ، ومن ثم يستتبعه الوقوع في الفاحشة والسقوط في بئر المعصية .


 

التذوق :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ) : نداء للتنبيه ، وفيه تشريف وتكريم لهم بوصفهم بالذين آمنوا .

(لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ) : نهي حقيقي عن دخول البيوت إلا بعد الاستئذان غرضه : الوجوب و الإلزام .

(حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا) : توجيه جميل فيه تعليل لما قبله ، ويوحي بالألفة و المودة التي يجب أن تكون بين المؤمنين ، فالاستئذان يزيل الوحشة .

(ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ) : تعليل للنهي السابق بضرورة الاستئذان .

(ذَلِكُمْ ) : المشار إليه هو : الاستئذان والسلام .

(فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا) : أسلوب شرط فيه تأكيد على عدم دخول البيوت إلا بعد الاستئذان ، فللبيوت حرمة .

(وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا) : توجيه رائع بضرورة الاتصاف بحسن السلوك والأدب ، فالرجوع أكرم وأفضل لك إذا طلب منك صاحب البيت ذلك ؛ لأنك لا تعلم بحاله .

س1 : لماذا ختمت الآية بقول الله تعالى :(وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ؟
جـ : ختمت الآية بقول الله تعالى : (وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) للتحذير والتخويف من مخالفة أوامر الله سبحانه وتعالى ، و للحث على الالتزام بأوامره ونواهيه .

(لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ) : استثناء من الأذن ، حيث يبيح الدخول للأماكن العامة دون الاستئذان .

(وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ) : تحذير لكل من يخالف أوامر الله .

(تُبْدُونَ - تَكْتُمُونَ) : طباق يوضح علم الله الواسع بكل ما في نفوسنا .

(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : أسلوب أمر غرضه : الوجوب والإلزام ، وهو مؤكد بحرف الجر الزائد " من" .

(يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : كناية عن البعد عن الفاحشة .

(يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : و أيضاً في التعبير القرآني إيجاز بالحذف ؛ لأن المطلوب غض البصر عن كل ما حرمه الله .

(وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) : كناية عن البعد عن الفاحشة .

س2:(ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ) علام يعود اسم الإشارة (ذلك) ؟
جـ : يعود على : غض البصر ، وحفظ الفروج .

(إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) : أسلوب مؤكد بإن فيه تحذير من عقاب الله الشديد .

أسئلة للمناقشة :

[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} ]
س1 :( ذلك أزكى لهم ) علامَ يعود اسم الإشارة(ذلك) ؟
س2 : للزيارة آداب . وضحها .
س3 : هناك أماكن يُسمح فيها بالدخول دون استئذان . وضح مع ذكر السبب .
س4 : هات من الآيات : طباقاً – كناية – أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه .
 


 

المصدر: الخيمة
moalemyalghaly

بوابة معلمى الغالى: تعلم العلم واقرأ تحز فخار النبوة ... فالله قال ليحيى خذ الكتاب بقوة.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1071 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2011 بواسطة moalemyalghaly

ساحة النقاش

moalemyalghaly

بارك الله فيك.

بوابة معلمى الغالى فى 25 أغسطس 2011
moalemyalghaly

اللهم تطير وتزكية أرواح ونفوس محبى اللغة العربية.

karima1010

ذلك ازكى لهم : ذلك اسم اشارة يعود على المؤمنين الذين يغضوا من ابصارهم وحفظوا فروجهم
---------------------------------------------
الاماكن المسموح فيها بالدخول دون استأذان هى الاماكن العامة
مثل المساجد والفنادق والمطاعم والمدارس والمستشفيات والنوادى والحدائق العامة ...........

بوابة معلمى الغالى

moalemyalghaly
موقع الأستاذ سامح يرحب بكم"نؤمن بالله , ونتبع نبيه محمدا " صلى الله عليه وسلم", نجل العلم والعلماء,ندعو إلى الاتحاد ونبذ الفرقة والعنف,نضىء شمعة من الحب فى طريق كل طالب وطالبة بل كل إنسان,نؤكد على أهمية الأخلاق الكريمة والسلوكيات الرشيدة,والله الموفق. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,769

وفى لغتى بريق الوحى يسرى