تنابلة السلطان وداعا

تشخيص وتحليل ومعالجة التنبلة وبناء مصر الحرة

هل نلوم الشعب على اختياره المُضَلل في الانتخابات البرلمانية؟

بقلم

أ.د. محمد نبيل جامع

أستاذ علم اجتماع التنمية بجامعة الإسكندرية

01227435754

3 ديسمبر 2011

كيف ألوم الشعب المصري البائس، الذي لا حول له ولا قوة، علي سلوك مُضَلل في الانتخابات البرلمانية وهو يوسد الحكم لغير أهله من المتأسلمين؟ كيف أفعل ذلك ومن كانوا على قمة الحكم ستين عاما من العسكر يرفعون من إعالته العقلية؟ والإعالة العقلية العالية هي ارتفاع نسبة الجهلاء مقارنة بالعقلاء الذين يدبرون مسيرة المجتمع ويعولونه فكريا وتنمويا. وعندما يعم الجهل تنتشر فيروسات الفساد، ويلتصق الإنسان بالدنيا، ويبتعد عن المولى سبحانه وتعالي.

كيف ألوم الشعب على سلوكه المُضَلل في الانتخابات البرلمانية، وقد باع حكام مصر ذلك الشعب وأهدروا مصالحه مقابل ملذاتهم الخاصة وحياة الدعة والاستقرار والسلام المخزي وانصياعهم الأعمى لمطالب أمريكا "ودلوعتها" إسرائيل التي تسعى إلى الهيمنة على العالم، والوقاية من الصين وروسيا، ولكي لا ترتكب خطيئة بريطانيا العظمى وتفقد سيطرتها على العالم، ولكي تظل صاحبة السيادة والمصلحة الأولى لها ولشعبها الأمريكي المحظوظ بتلك الإدارة الابتزازية الواعية. خطة أمريكا في تحقيق ذلك تتمثل في عسكرة الدول التي تريد السيطرة عليها، وتستعمرها عسكريا وتنشئ القواعد العسكرية وخاصة قواعد الطيران كما هو الحال في الخليج وأفغانستان والعراق وتبتز مواردها الطبيعية في نفس الوقت. ولا ننسى وجود الفريق عنان في أمريكا في بداية الثورة وتردد الجنرالات العسكريين الأمريكيين على مصر بعد ذلك. ولتذهب مصالح الشعوب ورفاهيتها كرامة وصحة وتعليما وبيئة وتنظيما إلى الجحيم. ومن ثم فحكامنا هو الأجدر باللوم والأجرم بالخطيئة.

هل نلوم الشعب على سلوكه المُضَلل في الانتخابات البرلمانية ونحن نرى عقلاءه الذين يعولونه فكريا وقد ارتكبوا الآثام والأخطاء غير المبررة على الإطلاق؟ ولنبدأ بالطائفة التي أنتمي إليها أنا شخصيا وهي أساتذة الجامعة. لا تزيد نسبة من يقومون بعملهم بدرجة مقبولة وليس بدرجة جيد جدا أو ممتاز، لعدم توافر الضمير والإمكانيات، عن 10% على أقصى تقدير؟ هل يقوم القضاء والنائب العام بعمله كما يجب؟ لو كان الأمر كذلك ما سمعنا عن "أريد حلا"، وما عانينا من الرخاوة القضائية، وما غابت عنا العدالة الناجزة، ولَكُنا قد رأينا مبارك والعادلي وكهنتهم وقد نفذ منذ أشهر فيهم القصاص بما يستحقونه.

هل نلوم الشعب على سلوكه المُضَلل في الانتخابات البرلمانية ونحن نرى الأطباء العظام ترتفع أجور فحصهم للمريض إلى 200 جنيه وأكثر، مع الكشف المستعجل وأمثال هذا الابتزاز الدنيء لأناس مرضى أو نصف أموات؟ المهنيون المتعلمون المتخصصون العاقلون كلهم من أطباء وصيادلة ومحامين ومحاسبين ومدرسين يغوصون في عالم من الابتزاز والفساد ما لا يمكن حصره في هذا السياق المحدود.

هل رأيت الدكتور سيد البدوي وهو ينزل من سيارته المرسيدس الضخمة في إعلانه للوفد على القناة التي يمتلكها؟ لماذا يركب أمثال هؤلاء تلك السيارات التي لا تليق بشعب لا يجد رغيف خبز يُؤكل أو كوب ماء نظيف يُشرب، ولماذا يعيشون في تلك القصور الفارهة وهم يتشدقون بتعظيم الشعب وتخديره؟ والله لست شيوعيا، ولكني عاشق للقيم الإنسانية الإسلامية التنموية المتمثلة في الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية فقط، وليتباين رزقنا حسب مواهبنا وعطائنا، ولكن ليس بهذه الدرجة الصاعقة.

كيف نلوم الشعب على سلوكه المُضلل في الانتخابات البرلمانية وقد سمح حكامه وخبراؤه الاقتصاديون، مثل الخائن الأعظم يوسف بطرس غالي وغيره كثيرون، بتدمير الاقتصاد المصري وذلك من خلال السماح بالرأسمالية المتوحشة لتنخر في عظام هذا الشعب، وتدمره كما دمرت الاتحاد السوفيتي من قبل علي يد جورباتشوف خائنهم الأعظم هناك، وذلك من خلال أنياب سمكة القرش الأمريكية الثلاثية المتمثلة في البنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي؟ وهذا ما جعل ماليزيا ومهاتير محمد يحققون المعجزة الاقتصادية لأسباب أساسية من ضمنها رفض مطالب تلك الأنياب الثلاثية الشريرة.

هل نلوم الشعب على سلوكه المُضَلل في الانتخابات البرلمانية ونحن نرى الوزراء ورئيس الوزراء يتحولون إلى عرائس ماريونيت يحركها المجلس العسكري الآن ومن قبله الرؤساء الأباطرة؟ هل غاب العقل عن حكامنا ليستدعوا شخصا مثل الدكتور الجنزوري في شيخوخته الحالية التي تجعله، بحكم الطبيعة البيولوجية، لا يتذكر إلا أحداث الماضي بكل حدة، أما الحاضر وأحداثه فيرفض العقل الطاعن في السن أصلا تسجيلها في الذاكرة حتى يتعامل معها؟

هل نلوم الشعب على سلوكه المُضَلل في الانتخابات البرلمانية وقد ظهر دعاة الدين من مخابئهم ابتداءً بالشيخ صلاح أبو إسماعيل حتى هواة الدين أمثال العوا لكي يثيروا الفتنة الطائفية ويوحوا للناس بأن الشعب المصري يتعرض لحرب للقضاء على إسلامه من الأقباط واللبراليين والأحرار الذين هم مسلمون أيضا؟ هل ترضى أيها القارئ الكريم أن نجد جماعة تُنشأ في الصباح غدا تحت اسم "الإخوان المؤمنون"، ثم في اليوم التالي، بعد غد، تُنشأ جماعة أخرى تحت اسم "الإخوان المحسنون"؟ إذا فعلوا ذلك، فماذا يبقى للمسلمين الذين لا ينتمون إلى تلك الجماعات؟ أليست هذه فتنة وشقاق؟ لا أدري ماذا كان سيفعل الشيخ البنا رحمه الله لو عاش ليرى هذه الأحداث المخزية؟ أظنه أنه كان سيعلن انسحابه من هذه المهاترات الجاهلية العصبية. والعجيب أن هؤلاء المتأسلمون السياسيون عندما يصعدون على أصوات الدهماء المغيبة إلى الحكم تجدهم يلبسون البدل الفاخرة حتى لا تعطلهم الجلابيب عن ركوب المرسيدسات التي سيركبونها بعد التمتع بمجلس العرائس الموقر، ثم تجدهم يمدحون في الديمقراطية بعد أن كانوا يكفرونها، ثم يشجعون السياحة بعد أن كانوا يلعنونها، ثم يوجهون طبق استقبال عقولهم نحو أمريكا والرؤساء وتبا للشعب وأصواته التي وضعتهم على كراسي الحكم الوثيرة. هذا قانون معروف في علم الاجتماع يتعلق بالتحول الهدفي، وهو ليس من ابتكاري أو اختراعي، ويطلق عليه العلماء الاجتماعيون لقب "القانون الحديدي للسلطة الهرمية Iron law of Oligarchy."

بعد هذا العرض الموجز والكئيب لأحداث مجرى الثورة الباسلة في هذه الأيام، ماذا يجب أن نفعل؟ هل نستسلم ونترك الأمور تستمر في هذا الانهيار المهين؟ بالطبع لا. نعود للقلة العاقلة في هذا المجتمع ونخاطبهم ألا ييأسوا من توضيح تلك الحقائق المرة للبسطاء من شعب مصر حتى يتوقف بأصواته عن المشاركة في هذا الانهيار المخزي. نأمل في شباب الثورة العظيم، ووعيه الباهر المضيء، وأحزابه الناشئة الجميلة، ولتتجمع هذه الأحزاب الثورية والتحررية الجميلة ضد تلك التيارات الظلامية المتمسحة بالدين واللعب بمشاعر المسلمين. وأدعو الشعب المصري بالنظر في تلك المقترحات التالية للخروج من تلك المرحلة التي تدفع مصر إلى عهد مبارك تماما بلاعبين جدد، وتدفع مصر إلى التفتت إلى دويلات أربع كما حددتها خطة الشرق الأوسط الجديد التي اعتمدت بالفعل وجاري تنفيذها بقرار من الكونجرس الأمريكي:

<!--الإيمان الحقيقي بثورة يناير الحبيبة والتي يتمسح فيها المجلس العسكري والإخوان السياسيون وفلول الحزب الوطني والرأسماليون المتوحشون على السواء، وهم أعدى أعدائها.

<!--دعم الكتلة المصرية وأي مرشحين خارج الإخوان المسلمين والسلفيين لمجرد منع الفتنة الطائفية ولتحقيق التوازن في هذا المجلس الكئيب ناهيك، عن انتهازيتهم وأفكارهم التنموية المعدومة وضحالة مهارتهم الإدارية لبناء الدولة أو فهم الأحداث العالمية.

<!--العمل من أجل الدعوة لرموز محترمة عاقلة لتجاهد معنا على كرسي رئاسة الجمهورية بإخلاصهم وعلمهم وقدرتهم الإدارية ومكانتهم وصلاتهم العالمية القوية وعلى رأسهم البرادعي الذي ستحاول أمريكا وإسرائيل وكهنة نظام مبارك اللعين المزيد والمزيد من تلويثه واتهامه بكل الموبقات الدنيوية والأخروية، ثم هناك عظام آخرون أمثاله سواء حمدين صباحي أو عبد المنعم أبو الفتوح ويا ليتهم الثلاثة يتوحدون في إطار معين. والمهم أن نتجنب عمرو موسى لأني أشعر أنه هو المكمل لخطة إجهاض الثورة الحبيبة وإرجاع النظام المباركي اللعين وتحقيق المطالب الأمريكية والإسرائيلية على السواء.

<!--الاستمرار في الدفاع عن رجال مصر الأحرار وثوارها الأطهار والأمل فيهم، فهم والله الطليعة التي ستنقذ مصر من هذا المستنقع العفن الذي يؤرق المخلصين الأبرار من شعب مصر الحبيب، رجال وشباب نفخر بهم، ولنتحمل معا تلك المسئولية، فهي الجهاد الحقيقي وليس ذلك الذي يصوره لنا المتطرفون المدعون، حملة مفاتيح الجنة وصكوك الشفاعة.

المصدر: أ.د. محمد نبيل جامع

ساحة النقاش

abdosanad

أخشي أن تكون احد تنابلة العصر فكيف تعالجها وانت تحتاج من يعالجك

abdosanad

من جعلك وصي علي هذا الشعب العظيم الذي أثبت أنه لا يؤثر فيه أعلام العلمانيين واعلام الفلول بل الشعب اختار الايدي المتوضئة بعد ان يئس من اللصوص حمي الله الشعب فلسنا اقل من تركيا اتركوا الشعب وارحلوا فلستم منه وهنيئا للشعب اختياره وموتوا بغيظكم

karika-azzamadvertising

يا شخص لا تتهم احدا وانت لا تعرف تاريخه المشرف مثل الشيخ حازم صلاح ولا تلقى بالتهم هكذا ولا تتهم الشعب المصرى بانه مضلل ومن الذى ضلله يا شخص ان الشعب فاق من غيبوبته التى كان فيها على مدار 60 عام والان اصبحت الكلمة للشعب والاسلام قادم رغم انف من ابا واستكبر

melmawy

متى كنتم أوصياء على الشعب ....لقد تم فطام الشعب و أصبح قادر على إتخاذ قراره بنفسه يامن تتشدقون بالديموقراطية و أنتم أبعد مايمكن عنها و أول من يناقضها .....فإذا كان الإختيار فى صالحكم كان الشعب مستنير و متحضر ...و إذا إختار الشعب ما تجهلون.....قلتم الشعب مُضلل.....يا ناسما هى حقيقتكم إذا كانت لكم حقيقة

asmaaeldsouky

يادكتور محمود اللهم اجعلنى من المتقين اعلم جيدا أن كل منا لديه رقيب عتيد لكن أنا أتحدث عن فئات من البشر تعاملت معهم ولا أتجنى على أحد ولكل دولة رجال ولكل عصر قتال وأنا من وجهة نظرى ومن الجائز أنها لا تعجبك أن السلفيين والعسكر لا يجيدوا العمل السياسى ولا يخفى عليك أيضا أن ما يدور وراء الكواليس لا نعلمه وأن من يدخل الشارع السياسى لابد له من اتقان لعبة الاستغماية التى لا يجيدها السلفيين .

asmaaeldsouky

يا سيدى الفاضل والله أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أو دينى ولا حتى أمارس العمل الدعوى ولكنى عانيت من الصدام بكدابين الاعلام وبهلوانات السياسة ومتشددين الدعوة الذين لا يرون الا رأيهم فقط وما عداه فهو اما تخلف او حرام والله لا أتجنى على أحد وما كتبته فهو حقيقة والقليل من كل هذه الفئات هو الذى تستطيع أن تتعامل معه وللأسف لم أقابل أحد منهم .

asmaaeldsouky

حضرتك منتظر ايه من الشعب المسكين الذى يسير خلف مرشد ينطبق عليه الحكمة التى تقول " اذا كان الغراب دليل قوم لدلهم على جيف الكلاب " واسمح لى بنبذة صغيرة عن عالم السلفيين من خلال ردودى على مكالمات تفسير الأحلام جميعهم يعتبروننى منشقة لأنى لا أرتدى النقاب وأستخدم كلمة الو فى التليفون ولا أنتمى لأى تيار دينى بالإضافة إلى ماجستير السياسة االذى اقوم بعمله وأشياء أخرى كثيرة أصطدم بها يوميا لولا علمى بضيق وقت حضرتك لسردتها لسيادتك فأنا من وجهة نظرهم وهبنى الله نعمة لا أستحقها وهى تفسير الأحلام. ياإلهى ربنا يرحمنا .أشكر سيادتك جزيل الشكر للرد على تعليقى وفقك الله .

melmawy

الى الأخت (اسماء جاد صلاح)اتقى الله إذا كنتٍ مسلمة فهذا قول سيحاسبك عليه الله و هو أعلم بنيتك و أعلمى أن من دعا الى ضلالة كان عليه وزرها و وزر من عمل بها الى يوم القيامة .... ,انا أعلمان كل إنسان بداخله خير و أن العبرة فى كيفية الوصول لهذا الخير ...,أن التاس أعداء ما يجهلون ... فأسألك بالله أن تبحثى و لو قليلاً فى سيرة نبيك و أصحابه من السلف لتحبيهم ....و دعكٍ من أخطاء البعض التى لايجب أن تؤخذ على الدين و إنما على مرتكبيها فكل البشر معرض للخطأ و الصواب

Mahmoud Elmawy فى 4 ديسمبر 2011

أ.د. محمد نبيل جامع

mngamie
وداعا للتنبلة ومرحبا بمصر الحرة: يهدف هذا الموقع إلى المساهمة في التوعية الإنسانية والتنمية البشرية، وإن كان يهتم في هذه المرحلة بالذات بالتنمية السياسية والثقافية والإعلامية نظرا لما تمر به مصر الآن من تحول عظيم بعد الثورة الينايريةا المستنيرة، وبعد زوال أكبر عقبة أمام تقدم مصر الحبيبة، ألا وهو الاستبداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,213