Souad Chekkouri كاتبه وشاعره كبيره لها قاعدة عريضة من المعجبين يتطلعون الى ما وراء الشاعرة الكبيرة ويرغبون في التعرف على بعض تفاصيل حياتها الشخصية فبما تجيبهم ؟

الاستاذة سعاد السقوري ،إجازة في اللغة العربية وآدابها جامعة محمد الخامس بالرباط، أستاذة التعليم الثانوي، وأستاذة ديداكتيك اللغة العربية ومناهجها بمركز التكوين لمهن التربية والتعليم. متزوجة، ولي بنتين وولدين. مغربيةطبعا وافتخر من مدينة آسفي الشاطئية.

Souad Chekkouri لو تطرقنا الى بدايتك الفعلية في مجال الشعر والأدب ماذا تقول اديبتنا الكبيرة ؟

منذ صغري وعلاقتي كبيرة بالادب والادباء بحكم انتماء العديد من افراد الاسرة لهذا المجال. لذا كان توجهي أدبيا صرفا، احببته بشكل كبير واندمجت في دراسته منذ الصغر. لكن رغم حبي له لم احاول الكتابة الشعرية الا مرة واحدة، وكانت القصيدة عن الحرية. بعدها انهمكت مع الدراسة والعمل. لكن البداية الفعلية بدأت مع اقتراب الاحالة على التقاعد، حيث بدأت بالكتابة في المجالين النثري والشعري، لي العديد من الكتابات الشعرية ولكن لازالت رهينة المسودات، واميل كثيرا للكتابات النقدية.

Souad Chekkouri هل الشعر فقط إيقاع وموسيقى. أم صور وجدانيه. أم فلسفة حياة. حدثينا باختصار عن ذلك.. ومواصفات القصيدة التحفه برأيك ؟

برأيي أن الشعر موسيقى وصور لابد لها من الانسجام، من جهة، لكن هذا لايمكن ان يكون شعرا والا سيكون خاليا من الروح. فلابد ان يقوم على آراء الشاعر ومبادئه التي تشكل فلسفته في الحياة، وهذا مايجعله يقدم للقارئ تجربة زاخرة بالقيم والمبادئ يمكن ان تكون دليله في الحياة. اما بالنسبة للقصيدة التحفة هي مايمكنها ان تقدم عصارة تجربة بابسط اسلوب تقترب فيه من القارئ كلما أمكن.

Souad Chekkouri هل الخاطرة تصنع قصيده ؟.أم القصيدة يجب أن تكون حبلى بالخواطر. والحفر والتنزيل. أم الاختصار.؟

الخاطرة لون يمكن اعتماده ادبيا ولوحده، ويمكن للقصيدة من وجهة نظري ان تأخذ بهذا العنصر بالقدر الذي لا يغرق القصيدة في المتاهات.

Souad Chekkouri لماذا حتى يومنا هذا. لم نجد طريقه واحده في كتابة اللهجة العامية من حيث تركيب الكلام والجمل ؟

هذا موضوع كبير، ولكن يمكن القول ان اختلاف اللهجات العامية من بلد الى بلد، بل وفي البلد نفسه من منطقة الى اخرى يضع صعوبات كثيرة للباحثين بالاضافة الى ان العامية من غير ضوابط تبقى مفتوحة امام التغييرات الكثيرة التي تطرأ عليها بسبب الاحتكاك بين اللهجات واللغات نفسها. وبمعنى آخر ان الحركية داخلها تكون اكثر، ولكن عشوائية وغير منظمة.

Souad Chekkouri هل الشعر في زمنه الربيعي أوفي زمن اليباس .??. وما هي كيفية أنقاذ المسيرة الشعرية والأدبية وإنعاشها. أو تطويرها. من وجه نظر حضرتك ؟

اعتقد انه في منزلة بين المنزلتين، ولكن يتجه حول اليباس اكثر. فما دمنا لم نحسم مسألة اللغة، ومادامت اللغة العربية الآن تجد من ينال منها بشتى الطرق ، فان مسألة اللغة ستستفحل أكثر، وبالتالي كل مايرتبط بها ابتداء من فكر الانسان سيضعف وينزل الى الحضيص، بل الادهى هو هويتنا لانها حمولتها، وبالتالي سنفقد الهوية بضياع اللغة. اذا لاسبيل الى انقاد المسيرة الشعرية الا بانقاد اللغة ،لان منهايمتح كل مقوماته، فهي المزود الرئيسي له بكل المعطيات التي تاخذها من المجتمع

Souad Chekkouri قاموس الحب منهل كل الشعراء ما هو حظ شاعرتنا الكبيرة منه؟

طبعا يبقى الحب محركا اساسيا لكل الاشياء ،فلابد منه لانه ملح الحياة، وهنا اقصد الحب بكل الوانه واشكاله، فلا تفريط ولا افراط في اي شكل لانه قوام علاقاتنا الاجتماعية واساس بنائها. وعلاقتي علاقة عقلية بالدرجة الاولى ،لكن لابد للقلب من حظ فيها لانها الفطرة الانسانية.

Souad Chekkouri برأيك ماذا ينقص العربي ليكون مثقفاً بحق.؟

تنقصه الثقافة وتوسيع المدارك، الثقافة لاتنتهي في سن معين وآفتنا اننا لانقرأ ولا نربي أطفالنا على ذلك الا من رحم الله، وهذه أكبر آفة من آفات الجهل.

Souad Chekkouri لو كان لقصائدك ميزان فأي كفه ترجحين الكلاسيكية ام الحداثة ؟

الكلاسيكية لابد منها لانها اساس البناء، واي بناء لابد له من أساس، وتبقى الحداثة ايضا شيئا ضروريا لانه لابد من الانفتاح ومسايرة العصر ولكن ليس بنسف القديم بل بتطويره وتطويعه.وهذا مهم لاي شيء نريد عمله.

متى تشعر شاعرتنا الكبيرة بلذة القصيدة عند الكتابة ام الألقاء؟

الحقيقة ان متعة الكتابة أقوى لان عوالمها فسيحة رغم ان مخاضها عسير، لكن لذتها اكبر، وهذا لايعني ان الالقاء لا أهمية له. على العكس الالقاء يجعل صاحبه يعيش عالما غير عالم الكتابة والذي هو عالم الولادة لمعرفة مدى جمالية وعمق المولود او المكتوب وكيف يترعرع.

يسعد مساكم وأتمنى لكم سهره ممتعه ومفيده مع شاعرتنا المبجله سؤال واحد اسأله سيدتي لماذا نستهلك ما ينتجه الأخرون بمعنى لماذا نتقيد في بحور الشعر الذي وضعها الفراهيدي منذ مئات السنين ولم يتم تطويرها ولك الشكر

ختاما : لا اجد من الكلمات ما اعبر به لك عن امتناني لشخصكم النبيل الكاتبه والشاعرة الكبيرة الاستاذة الدكتورة \Souad Chekkouri كنت عند حسن الضن بك ابدعت في كافة ردودك بكل علم وثقافه عالية تحياتي لك من القلب ولسادة الحضور الكريم وتحية خاصة لكل اعضاء مجلس ادارة المجلة الكرام كل فرد باسمه وتصبحون علي خير

أشكر أستاذنا الفاضل الأديب القدير منصور رسلان على الدعوة الكريمة. آمل اني كنت عند حسن الظن، واني وفقت ولو قليلا، واشكر كل الحضور من إداريي المملكة وروادها الاعزاء. دمتم بالف خير.

المصدر: التوثيق الكامل لفقرة لقاء العمالقة مع الاديبة الشاعرة الدكتورة سعاد الشقوري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2019 بواسطة mmansourraslan

عدد زيارات الموقع

98,982