من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر
كما هو معروف فإن الصابون الأسود الأفريقى مطهر ممتاز يتكون من العديد من المكونات المفيدة والمهدئة التى تم العثور عليها بكثرة فى الطبيعة. على الرغم من وجود هذه المكونات فى جميع أنحاء العالم إلا أنه عادة ما يتم تصنيع الصابون الأسود يدويا فى أفريقيا. أظهرت الأبحاث أن الصابون الأسود يحتوى على مكونات عديدة ومختلفة ولكن الغالبية العظمى منه تحتوى على الزيوت المختلفة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت نواة النخيل، وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو، كما أنها تحتوى على رماد من النباتات المختلفة، مثل لحاء شجرة الشيا وأشجار الموز وقرون الكاكاو والموز، بالاضافة إلى هذه المكونات فإن الماء يعتبر العامل الأساسى فى هذه الصناعة. وتتلخص فوائد الصابون الأسود فيما يلى:

  1. يزيل الآثار الناتجة عن حب الشباب
    حب الشباب لا يتكون نتيجة الأوساخ ولكن بسبب الزيوت المفرطة في الجلد. الصابون العادى لا يزيل حب الشباب ولكن إستخدام الصابون الأسود الأفريقى يساعد على إزالة ندبات حب الشباب.
  2. يساعد على إزالة تهيج الجلد
    الصابون الأسود يساعد على إزالة التهيج والطفح الجلدى.
  3. مناسب لجميع أنواع البشرة
    يمكن إستخدام الصابون الأسود لعلاج جميع أنواع البشرة بما فى ذلك البشرة الجافة والخشنة والزيتية والمعتدلة.
  4. مفيد لأمراض الجلد
    الأسود الصابون مفيد جدا للحد من المضايقات المرتبطة بالأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.
  5. إزالة الماكياج
    الصابون الأسود يعالج مشاكل الجلد وأيضا يستخدم بمثابة المطهر المثالى لإزالة الماكياج. يزيل كل المواد الكيميائية التى يمكن أن تؤذى الجلد وتساعد على جعله نظيفا ومشرقا.
  6. تأخير ظهور الشيخوخة على الجلد
    الاستخدام المنتظم للصابون الأسود يساعد على إزالة خطوط الوجه التى تظهر معظمها كعلامات شيخوخة مبكرة ومن ثم يمكن أن يستخدم الصابون الأسود لتأخير علامات السن على الجلد.
  7. معالجة البشرة الدهنية
    الاستخدام المنتظم للصابون الأسود يساعد على إزالة الزيوت الإضافية التى تتكون بواسطة الجلد وبالتالى فهو مفيد فى منع تكويين البثور وغيرها من المشاكل المرتبطة بالبشرة الدهنية.
  8. لشعر لامع
    يمكن إستخدام الصابون الأسود لتنظيف الشعر، بعد تنظيف شعرك بالشامبو والبلسم الخاص بك ليعطى شعرك لمعة جميلة.

يحتوى الصابون الأسود على نسبة عالية جدا من الجلسرين، ولذلك يمتص بسهولة الرطوبة من الجو. للحفاظ عليه من الفساد بسبب الرطوبة، يجب تخزينه فى كيس من البلاستيك المحكم أو حاوية جافة، حتى يمكن الاحتفاظ به لمدة طويلة دون أن يفسد.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول