من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

فى الوقت الذى ننصحك فيه بإستشارة الطبيب عند شعورك بأى عرض مرضى، كثيرا ما تكون العلاجات المنزلية قادرة على تهدئة الشكاوى البسيطة، على نرجىء زيارة الطبيب للأمراض الخطيرة. هى وصفات علاجية بسيطة تتوفر فى مطبخك وغير المكلفة. ووفقا لإستطلاع كايزر، ثبت أن تقريبا 45٪ من الأميركيين يعتمدون بشكل أكبر على العلاجات المنزلية، لتوفير المال بدلا من زيارة الطبيب المكلفة.

الملح
للعناية بالقدم الرياضية

جراحة العناية بالقدم د. سوزان م. ليفين توصى بنقع القدمين لمدة من 5 إلى 10 دقائق في خليط من 2 ملعقة صغيرة من الملح لكل لتر من الماء الدافئ مما يوفر بيئة معادية للفطريات، ويقلل العرق الزائد، ويلين الجلد.

مياة الصودا

لمعالجة السيقان المجهدة
ويمكن شرب زجاجة من ماء الصودا قبل النوم كمنشط لتهدئة أعراض متلازمة تململ الساقين، لأنه يحتوى على الكينين الذى يساعد على منع تقلص العضلات المتكرر.

الليمون
لإزالة بقع التقدم فى العمر
تشير د. إلى أودري كونين، طبيبة أمراض جلدية ومستحضرات التجميل في مدينة كانساس سيتي بولاية ميسورى، أن "الحمض الموجود في عصير الليمون الطازج قد يساعد في التخفيف من بقع التقدم في السن"، وذلك بقطع قطع صغيرة من الليمون ووضعها مباشرة على بقع الجلد الناتجة عن التقدم فى السن لمدة 10 إلى 15 دقيقة في اليوم، ولكن ذلك لن يحدث بين عشية وضحاها، ستلاحظى الفارق بعد تكرار العملية يوميا من 6 إلى 12 أسبوعا، ويجب لأن الإفراط فى إستخدام الليمون قد يؤدى إلى تقشير الطبقة العليا من الجلد.

العسل
للتطهير وإلتئام الجروح
يحتوى هذا المحلى الطبيعى على 3 مكونات قوية لإلتئام الجروح: السكر لامتصاص الرطوبة، بذلك لا يمكن للبكتيريا البقاء على قيد الحياة، بيروكسيد الهيدروجين للتطهير، والأساس العطرى مركب البروبوليز لقتل البكتيريا. هذا بالإضافة إلى أن العسل يجف ويعمل بمثابة ضمادات طبيعية للجروح.

زيت الزيتون
الأكزيما
يقلل الإلتهابات لأنه معبأ بمضادات الأكسدة، يعتبر زيت الزيتون هو أساس للعديد من المركبات المرطبة، وبإستخدامه منفردا لخلوه من المواد الكيميائية  المهيجة للبشرة نجده يباع فى محلات أدوات التجميل والعناية بالبشرة. وعندما ندهن به الجلد يعمل بمثابة عازل ليحفظ الجلد ويحافظ على البشرة من الجفاف. وفي الحالات الحادة، ندهن الجلد بالزيت ثم نغطية بغلاف بلاستيك بين طوال الليل.

اللبن
لعلاج القلق

للإسترخاء قبل النوم صبى كوب من الحليب الدافىء. يقول د. برنار فيتون، طبيب نفسى ومؤسس المركز الوطني لعلاج الرهاب والقلق والكآبة في واشنطن العاصمة،"أن وصفة الجدات بتناول كوب لبن دافىء تساعد كثيرا على النوم العميق لأنه يحتوى على الحمض الأميني تريبتوفان، الذى يساعد على جلب الإسترخاء.

خل التفاح
لعلاج الكدمات
خل التفاح مادة طبيعية ممتازة مضادة للالتهابات، ضعى قليلا  من خل التفاح على قطعة من القطن ودلكى الكدمة مباشرة، أوجهزى عجينة من الخل وبياض البيض أو الفازلين وإدهنى منطقة الكدمات.

شاى بابونج
لعلاج الكالو والجلد الميت
إذا قدميك عرضة للكالو والجلد الميت، يجب نقعها في حمام شاى البابونج المخفف، الذى يساعد قى تهدئة وتليين الجلد الصلب. وهذا الشراب سوف يترك أثرا لونيا على قدميك، لكن يمكن إزالته بسهولة بإستخدام الماء والصابون.

بيكنج صودا
لعدوى المسالك البولية
فهو يجعل المثانة أكثر قلوية، ويمنع البكتيريا من التكاثر، ويقول طبيب المسالك البولية د. لاريان غيليسبي، أن شرب محلول مكون من ربع ملعقة صغيرة من بيكنج صودا مختلطة فى 240مم من الماء في أول بادرة من الأعراض. يستمر هذا مرة واحدة يوميا حتى تذهبى إلى الطبيب، والبدء في تناول المضادات الحيوية.

الزنجبيل
لآلام المعدة
هذا النبات الجذرى "الزنجبيل" يشتهر بأنه مهدىء للمعدة، وهو بحق كذلك. له تأثير رائع للتخفيف من ألام أى مرض من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك غثيان الحمل، وغثيان الصباح. لإعداد المشروب، قومى بنقع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المطحون فى الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم صبيه و أبدأى بتناول المشروب.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك
  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 870 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2012 بواسطة menaglec
مجلة من أجلك, مرأة, حواء, إستشارة الطبيب, علاج, رعاية, وصفات طبيعية, عرض مرضى, العلاجات المنزلية, زيارة الطبيب, لتوفير المال, الملح, للعناية بالقدم الرياضية, نقع القدمين, الماء الدافئ, فوائد, للفطريات, مقاومة الأمراض, العرق الزائد, الجلد, مياة الصودا, السيقان المجهدة, قبل النوم, منشط, منع تقلص العضلات, الليمون, بقع الوجه, ازالة بقع الوجه, مستحضرات التجميل, مدينة كانساس, ولاية ميسورى, عصير الليمون, التقدم فى السن, تقشير الطبقة العليا من الجلد, العسل, للتطهير وإلتئام الجروح, فوائد العسل, قتل البكتيريا, ضمادات طبيعية للجرح, زيت الزيتون, الأكزيما, مضادات الأكسدة, المركبات المرطبة, اللبن, لعلاج القلق, للإسترخاء قبل النوم, الحليب الدافىء, كوب, الرهاب, القلق, الكآبة, لعلاج, واشنطن, كوب لبن دافىء, النوم العميق, الحمض الأميني تريبتوفان, الإسترخاء, خل التفاح, علاج الكدمات, مضادة للالتهابات, الكدمة, بياض البيض, الفازلين, منطقة الكدمات, شاى بابونج, علاج الكالو والجلد الميت, قدميك, حمام شاى البابونج, الجلد الصلب, الماء والصابون, بيكنج صودا, عدوى المسالك البولية, المثانة, البكتيريا, طبيب المسالك البولية, المضادات الحيوية, الزنجبيل, لآلام المعدة, مهدىء للمعدة, للتخفيف من ألام, أمراض الجهاز الهضمي, غثيان الحمل, غثيان الصباح, الزنجبيل الطازج

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول