من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

الفوائد الصحية للتمر لا تعد ولا تحصى فهوغذاء متكامل غنى بالألياف الطبيعية والعديد من الفيتامينات والمعادن. هذا المنتج الطبيعي يحتوى على الزيت والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز والنحاس والماغنسيوم وهي مفيدة للصحة العامة. أن تناول تمرة واحد يوميا ضرورة لإتباع نظام غذائى متوازن وصحى.

يعتبر التمر أفضل غذاء لنمو العضلات. وهناك طرق عديدة لاستهلاك التمور؛  منها خلط عجينة من التمر مع اللبن الزبادي أو اللبن أو الخبز أو زبدة لجعل الطعام لذيذ وصحى. هذا المعجون مفيد للكبار والأطفال، ولا سيما خلال فترة النقاهة. والمسلمون يفطرون فى رمضان بتناول التمر والماء، عندما يمتص الجسم القيمة الغذائية للتمور يهدأ الشعور بالجوع مما يساعد على تجنب الإفراط في الأكل بعد فترة الصيام.
وتسمى التمور بالطعام المثالي الذي يوازن بسهولة ويساعد على هضم الطعام ويعطي طاقة إضافية لجسم الإنسان المتعب خلال نصف ساعة من تناوله وتوصى جمعية السرطان الأميركية بتناول 20-35 غراما من الألياف الغذائية في اليوم الواحد من خلال تناول التمر. كما أن تناول تمرة في اليوم تساعدك على الحفاظ على صحة عينيك طول حياتك لما لها تأثير فعال في مشكلات العمى الليلي.
يعالج أمراض عديدة منها:

  • الإمساك: ويطلق على التمر غذاء ملين، مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإمساك. للحصول على التأثير الملين يجب نقعه ليلة كاملة في الماء. ثم تناوليها في الصباح للحصول على المزايا الفعلية.
  • الاسهال: التمور الناضجة تحتوى على البوتاسيوم وهو مفيد للسيطرة على الإسهال.وفى الوقت نفسه تمتاز بسهولة الهضم، مما يلائم مشاكل الإسهال.
  • الاضطرابات المعوية: ويقال أن محتوى النيكوتين الموجودة في التمور تكون مفيدة لعلاج أنواع من الإضطرابات المعوية. كما أن التناول المستمر للتمور يساعد على زيادة البكتيريا الصديقة فى الأمعاء.
  • زيادة الوزن: ويقال إن التمورتكون جزءا من نظام غذائي صحي. فهي تتألف من الدهون والسكر، والبروتينات، وكذلك العديد من الفيتامينات. إذا تم تناولها مع عجينة من الخيار يمكن للمرء بسهولة الخروج من مشكلة الإفراط في التخسيس. كيلوغرام واحد من التمر يحتوي على ما يقرب من 3000 سعرة حرارية. هذه السعرات الحرارية وحدها تكفي لتلبية الإحتياجات اليومية للجسم البشري.
  • صحة القلب: التمور مفيدة جدا في الحفاظ على القلب في حالة صحية جيدة. عندما ينقع لليلة ويأكل في الصباح. أنها تساعد في تقوية القلب إذا ما تم تناوله مرتين في الأسبوع.
  • التسمم: التمور ممتازة لعلاج التسمم الكحولي.
  • سرطان البطن: التمور مفيدة لعلاج سرطان البطن. كما أنها تعمل كمنشط مفيد لجميع الفئات العمرية.
المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول