الياسمين للتحاليل الطبيه والكيميائيه

أنواع الغدد في الجسم

 

 يحتوى الجسم علي ثلاثة أنواع غدد هي :


1- غدد قنوية : Duct Glands
وهي تسمي بالغدد ذات الأفراز الخارجي Exocrione Glands وتحتوى علي قنوات خاصة تصب بواستطها الأفرازات أما خارج الجسم مثلما في الغدد العرقية أو الدمعية أو داخل الجسم مثال الغدد اللعابية.
2- غدد لاقنوية أو صماء Ductless Glands 
وتسمي بالغدد ذات الإفراز الداخلي Endocrine Glands وليست لها قنوات خاصة وتصب افرازاتها مباشرة في الدورة الدموية وتؤثر تأثيرا تنظيميا وتسمي أفرازات هذا النوع من الغدد الهرمونات.ومن أمثلتها (الهيبوثلامس , الغدة النخامية ، الغدة الدرقية ، الغده جار الدرقية ، الغدة الكظرية ، الغدة الصنوبرية ، الغدة الزعترية والقلب).
3-  غدد مختلطة:Mixed Glands
تجمع بين النوعين السابقين إذا لها قنوات خاصة وفي نفس الوقت تصب أفرازاتها في الدم مباشرة كما في البنكرياس والغدد الجنسية

 الغدد الصماء وعلاقتها بالجهاز العصبي :


تقوم الغدد الصماء بالعمل علي التناسق الهرموني للجسم وذلك من خلال :


1- أفرازها الهرمونات العديدة والمختلفة والتي تنظم كافة أنشطة الجسم وعملياته الحيوية.
2- تخضع كل هذه الأنشطة والعمليات الحيوية للتآزر من الجهازين الهرموني (الغدد الصماء) والعصبي ولذا يرتبط عمل الجهازين بببعضهما ارتباطا وثيقا.
إذ أن وظائف الغدد الصماء نفسها تقع تحت تأثير المنظم للجهاز العصبي .
3- يقوم Hypothalamus بربط  كلا من الجهازين فيعمل علي تحويل الإشارات العصبية إلي إشارات هرمونية وذلك بفضل الخصائص الإفرازية لبعض الخلايا العصبية

جهاز الغدد الصماءThe Endocrine System : 

يتكون جهاز الغدد الصماء من عدة غدد موجودة في الجسم هذه الغدد تقوم بتخليق وإفراز مواد كيميائية عضوية تسمي الهرمونات Hormones .

وهذه الهرمونات تنتقل عن طريق الدم إلي مكان بعيد عن مكان أفرازها ليؤثر علي خلية الهدف أو الخلية المستجيبة ، أو تؤثر علي خلية مجاورة للخلية التي أفرزاتها ، أو تؤثر ذاتيا علي الخلية التي تفرزها.

كالمثال التالى:-

مثال :
*هرمون الأنسولين مثلا يفرز من خلاياB-Cell بجزر لانجرهانز بالبنكرياس وينتقل عن طريق الدم إلي خلايا الكبد والعضلات الهيكلية ويجعلها تمتص الجلوكوز من الدم لإنتاج الجليكوجين .

بالنسبة للتأثير الذاتي فهرمون الأيستروجين المفرز من خلية المبيض يؤثر علي نفس الخلية التي أفرزته حيث يزيد عدد مستقبلات بها.

ويختلف الجهاز الهرموني عن معظم أجهزة الجسم في أن الغدد المختلفة التي تكون ليست متصلة ببعضها اتصالا تشريحيا لكنها تكون مع بعضها جهازا وظيفيا الهرمونات قد تفرز من غدد (النخامية والدرقية) أو من أعضاء مثل (القلب ، الكبد، والكلية) أو من خلايا (في جدار القناة الهضمية ) وبعض الغدد الصماء لها صفة مؤقتة (المشيمة ) ويعتبر المخ أغني مصادر الهرمونات.

ماهو الهرمون؟؟

هوالوسيط  الكيميائي الذي يخلق بواسطة تركيب محدد في الجسم ويفرز مباشرة في تيار الدم الى جزء أخر في الجسم لكي يمارس عليه تأثيرا تنظيميا حيويا.

صفات  الهرمونات:

1- التأثير البعيد للهرمون : حيث انه يفرز من غدة ويؤثر علي نسيج بعيد عن مكان الغدة في الجسم.
التخصص الدقيق جدا لفعل الهرمونات : بمعني أن التأثير الذي تحدثه علي عضو ما لايمكن أحداثه بأي مادة بيولوجية أخري وانه في حالة غياب الغدة أو الهرمون يحدث خلل معين في وظائف الجسم ولايمكن إزالة هذا الخلل إلا بحقن هذا الهرمون الغائب كمرض السكرى وغيره.

3- النشاط البيولوجي العالي للهرمونات : حيث أنها تفرز من الغدد الصماء بكميات قليلة جدا (ميكروجرام) ويكون تأثيرا كبيرا جدا

 4- تتكون الهرمونات من جزيئات صغيرة الحجم لتتمكن من المرور خلال جدران الأوعية الدموية إلي الأعضاء والأنسجة والخلايا المختلفه

- لا تسبب الهرمونات بيوكيميائية خاصة بل تؤثر علي معدل سير العمليات التي تحدث فعلا في أجهزة جسم الحيوان المختلفة وذلك عن طريق تأثيرها علي الأنظمة الأنزيمية المختلفة بالجسم أو علي معدل نفاذية غشاء الخلية للأيونات والكاتيونات والجزيئات والبروتينات والسكريات والدهون.
6- انتقال الهرمونات للعضو المستهدف يكون سريع بينما رد فعل العضو لهذه الهرمونات يستغرق مده طويلة من عده ساعات إلي بضعة أيام مقارنة بانتقال الأشارات العصبية إلي العضو ورد فعل العضو لهذه الأشارات العصبية

وظائف الهرمونات  Functions Of Hormones
تنظم الهرمونات نشاط كل خلايا الجسم تقريبا:

- التوازن الداخلي:Homeostasis
ويعني المحافظة علي ثبات الظروف البيئية الداخلية للجسم مثل حجم السوائل خارج الخلايا ، ضغط الدم ، محتوي الالكتروليتات في سوائل الجسم ، مستوى ايونات الكالسيوم والفوسفور بالبلازما ، مستوي السكر في الدم ، كذلك المحافظة علي العظام والعضلات ومخزون الدهن في الجسم كما يؤثر الهرمونات علي عمليات ميتا بوليزم في معظم خلايا الجسم فتخليق وهدم الكربواهيدرات والدهون والبروتين وتنظيم بواسطة الهرمونات لمقابلة حاجة الجسم للطاقة أو النمو.
- النمو والتطور:
تساهم معظم الهرمونات في هذا العمل ومن أمثلة ذلك دور هرمون النمو في تنشيط النمو العام للجسم ودور هرمون الثيروكسين علي نمو الجسم ونضج الجهاز العصبي المركزي وتحور يرقات الضفادع إلي ضفادع بالغة ودور الهرمونات الجنسية علي نمو وتطور الجهاز التناسلي وتخليق الجاميتات .

- تنظيم الطاقة القابلة للاستفادة : Regulation Of Energy
لكي يعيش الكائن الحي يجب إن يكون قادر علي تحويل الكالوري الموجودة في الغذاء إلي طاقة تخزين جزء منها ليستخدمها فيما بعد ويمكن إن تحويل المخزون منها إلي طاقة عند الاحتياج إليها.
وهذه الوظائف كلها تنظم عن طريق عدة هرمونات أهمها هرمون الأنسولين والجلوكاجون لأنها تلعب دورا هاما في أنتاج الطاقة عن طريق التمثيل الغذائي يؤثر عليه الهرمون عن طريق العمليات الحيوية.
مثال :
هرمون الأيستروجين الذي يؤثر علي تنشيط حركة Cilia في الخلايا الطلائية المبطنة لقناة المبيض بالتالي يسمح بنقل Ovum وSperm  لمكانFertilization.






medicalanalysis

حينما تعمل العمل فلا تعجب به فقد لا تنال من اجره شيئاً ولا تحتقر صغير العمل فقد ترفع به http://kenanaonline.com/medicalanalysis

  • Currently 179/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 4733 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2010 بواسطة medicalanalysis

ساحة النقاش

د/ ياسمين السيد

medicalanalysis
دبلوم واخصائية تحاليل طبيه /تمهيدى ماجستير كيمياء حيويه »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,042,274