الياسمين للتحاليل الطبيه والكيميائيه

العلم

من الحاجات الأساسية التي لا غنى للإنسان عنها ، هي الحاجة للعلم فى شتى المجالات والاهتمامات، وتعد هذه الحاجة أحياناً من الواجبات ، إذا تقاعس الجميع عن طلبها حيث يعتبر العلم فرض كفايه ناثم اذا تركناه جميعاً ويسقط الذنب اذا قامت به مجموعه ، قال الله تعالى :(( وما كان المؤمنون لينفروا كافة ، فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )).

فالعلم يكشف بعضاً من أسرار هذا الكون ، وهذه الحياة ، وعلاقة الإنسان بها وعلاقته مع بني جنسه . وما كان خافياً عن سماء حياتنا ، قال سبحانه “قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشيء النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير” فنتعامل مع هذه المعطيات الجديدة بتناغم ، ونسير بطريقة ديناماكية ، بعزم لا يصحابه تردد ، ومضي من غير إلتفات ، لأن أنفسنا تشربت من معين صافٍ لا أثر فيها لكدر الشهوة ومتطلبات النفس الحيوانية الملهية.

إذا كان طلب العلم حاجة كما هي الحاجات الأساسية لرقي الفرد والمجتمع ، فوجب تفعيل هذه الحاجة لدى طلاب العلم ، كون أن الفطرة انتكست عند البعض فاختلفت الحاجات ، فقدمت بعض الحاجات الغير أساسية وعديمة الجدوى على الحاجات ذات الأهمية ، فغرست ثقافات شتى في فكر الناشئة ، ورسخ المحيط المنبهر بنتاج العالم المتقدم ثقافة الاستهلاك والدعة وخمول الفكر ، دون السير على خطى هذه العلوم المتقدمة ، فالحكمة ضالة المؤمن أنا وجدها فهو أولى بها .

إننا على قدر كافٍ من التمرس لكي نحقق هذه الحاجات ، والبرهان واضح في تحقيق حاجات ثانوية ، كالرياضة مثلاً ، حتى غدت ثقافة الجيل الجديد .

إن تعطيل بعض المواهب التي زودتنا بها الشريعة الإسلامية وحثتنا عليها - كالقراءة والتي نزلت في أول سورة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم - أوجد خلالاً بيناً في تقدم هذه الأمة لانحتى القراءه الان ان وجدت لا تحقق مبغاها.

ولعلنا ندرك ما سبقنا باصرارنا وعزيمتنا على المواصلة الحثيثة على خطى من سبقنا من العلماء الأجلاء ، ونحاول التجاوز عن العقبات والحواجز المصطنعة والخيالية أحياناً في طريقنا .

فالعلم الان هو المتحكم الاول والرئيسى فى تقدم وتخلف الدول

medicalanalysis

حينما تعمل العمل فلا تعجب به فقد لا تنال من اجره شيئاً ولا تحتقر صغير العمل فقد ترفع به http://kenanaonline.com/medicalanalysis

  • Currently 179/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 437 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2010 بواسطة medicalanalysis

ساحة النقاش

doma10001000
السلام عليكم مقال جيد واجمل لو في تخصصك
medicalanalysis
<p>وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته</p> <p>حقاً وطننا فى حاجه الى ارتقاء وتقدم فى المجالات العلميه بصوره اكبر</p>

د/ ياسمين السيد

medicalanalysis
دبلوم واخصائية تحاليل طبيه /تمهيدى ماجستير كيمياء حيويه »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,045,245