الياسمين للتحاليل الطبيه والكيميائيه

جمع عينات البراز

Stool specimen collection

* البراز : هو فضلات وبقايا الهضم ويخرجها الجسم للحفاظ على صحته.حيث يخرج الشخص البالغ الطبيعى من 100 إلى 200 جم من البراز يوميا.

* مكونات البراز :

1. الإملاح والماء الذى قد يصل إلى 75 % من مكونات البراز.

2. بقايا الطعام غير المهضوم كالسليلوز أو غير الممتص فى الأمعاء والذى تم تناوله فى خلال الاربعة أيام الأخيرة.

3. الإفرازات المرارية (صبغة وأملاح الصفراء) والتى تعطى البراز لونه الذى قد يتغير بفعل البكتيريا.

4. إفرازات الأمعاء.

5. خلايا طلائية قد تسقط من الأمعاء.

6. كمية كبيرة من البكتيريا أحيانا بعض الطفيليات والديدان أو بويضاتها.

7. مواد غير عضوية 10-20 % معظمها أملاح كالسيوم وفوسفات.

8. الإفرازات المعدية وعصارة البنكرياس واللعاب.

* أهمية دراسة عينات البراز : تشخيص الأمراض المعدية والمعوية مثل النزيف المعدى المعوى و الانسداد المعوى والإنسداد المرارى والأمراض الطفيلية كالدوسنتاريا .

* يجب مراعاة الأتى فى جمع عينات البراز:

• يجب اخذ عينة البراز في وعاء بلاستيك نظيف بغطاء محكم. 

• يجب وضع بيانات صاحب العينة علي الوعاء. 

• يجب التنبيه علي صاحب العينة بعدم خلط عينة البراز بمواد أخري مثل البول. 

• يجب فحص العينة فور أخذها. 

• ضرورة الاهتمام بالفحص الظاهري للعينة حتي يمكن اخذ فكرة جيدة وكاملة عن العينة قبل عملية التحضير. 

• يستحسن أن يبدأ فحص العينة تحت الميكروسكوب بالعدسة الشيئية وقوة تكبير x 10 حتى يتم مسح الشريحة كلها فإذا وجدت بويضات اشتبه فيها يتم الفحص بالعدسة الشيئية x 40 

• بالنسبة للعينات التي تفحص للتأكد من وجود وحيدات الخلية بها Protozoa مثل الاميبا أو الجيارديا – لا مبليا يجب الفحص بالعدسة الشيئية ذات قوة التكبير x40 وذلك نظرا لصغر حجم وحيدات الخلية. 

• في جميع الأحوال يجب أخذ اكثر من عينه من المريض ( ثلاثة عينات علي الأقل فى ثلاثة أيام مختلفة) وكذلك فحص اكثر من ( شريحة) من العينة وتختار من أماكن مختلفة حتى يمكن الحكم علي نتيجة العينة جيدا. 

• وبناء على التحليل المطلوب تحفظ العينة دافئة كما هى أو تحفظ فى الثلاجة ويجب فحص العينة بعد جمعها بمدة لا تزيد عن ساعة .

• لا تدع عينة البراز معرضة للهواء بل يجب وضعها فى وعاء محكم الغلق.

 

* جمع عينات البراز :

1- عينة عشوائية للفحص المجهرى: وتجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى.

2- عينة لفحص البويضات والطفيليات : يفضل البراز الدافئ ولا يحفظ فى الثلاجة .وتجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى. أحيانا يستخدم وعاء يحتوى على 10% فورمالين أو Poly vinyl Alcohol (PVA) وفى هذه الحالة لا يهم إذا كانت العينة دافئة أو محفوظة فى الثلاجة.نظرا لدورة حياة الطفيليات .

3- عينة لفحص الميكروبات المعوية Enteric pathogens : : تجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى.ونظرا لأن بعض الطفيليات مثل الـ Coliform bacilli تفرز مضادات حيوية تقضى على الميكروبات المعوية لذا يجب حفظ العينة فى الثلاجة فور جمعها.وأفضل شئ فحص العينة فور الحصول عليها . وعينات الإسهال تعطى نتائج دقيقة فى هذه الحالة . يجب أخذ العينة قبل البدء بالعلاج بالمضادات الحيوية .لو العينة تحتوى على دماء أو مخاط فإن الميكروبات المعوية غالبا ستتواجد فى هذا المخاط أو الدماء.

4- عينة المزرعة : تجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى إفرازات أخرى. ويفضل العينات الطازجة .ويكون ذلك فى وعاء محكم الغلق.ويفضل نقلها فى وسط الزرع Culturing media إذا كانت العينة تحتاج لوقت أكثر من ساعتين لتصل للمعمل. وأحيانا تؤخذ عينة من المستقيم مباشرة بوضع Swab برفق فى فتحة الشرج إلى عمق حوالى 3 سم ولفه ليجمع عينة صغيرة يمكن رؤيتها بالعين ثم يوضع الـ Swab فى وسط الزرع ليتم نقله إلى المعمل وهذه الطريقة تستعمل مع الأطفال.

5- مسحة شرجية لفحص الاكسيورس ( طريقة السيلوتيب) The sellotape Swab For Enterobius Vermecularis : دودة الاكسيورس تعيش في الأمعاء الغليظة ، وتخرج أنثي الاكسيورس خارج فتحة الشرج ليلا وتضع بويضات الاكسيورس علي الجلد المحيط بفتحة الشرج ولهذا يتم عمل مسحة حتى يتم التقاط هذه البويضات. 

6- عينة البراز للتحليل الكيميائى: للدهون حيث تجمع عينة لمدة 72 ساعة.

المصدر: aama-a.com
medicalanalysis

حينما تعمل العمل فلا تعجب به فقد لا تنال من اجره شيئاً ولا تحتقر صغير العمل فقد ترفع به http://kenanaonline.com/medicalanalysis

  • Currently 185/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 3921 قراءة
نشرت فى 13 فبراير 2010 بواسطة medicalanalysis

ساحة النقاش

ramdjd

السلام عليكم ورحمة الله
د/ ياسمين
جزاك الله كل خير خير على هذة المعلومات ولكن نطمع فى المزيد
ممكن صور للاشكال المتواجدة فى البراز

medicalanalysis

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اهلا بحضرتك .وجزاك الله بالمثل واكثر ان شاء الله . سوف اقوم قريبا بعمل موضوع خاص بصور للطفيليات والمواد ومحتويات عينات الاستول ان شاء الله

Yasmeen ELsayed فى 30 يوليو 2012

د/ ياسمين السيد

medicalanalysis
دبلوم واخصائية تحاليل طبيه /تمهيدى ماجستير كيمياء حيويه »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

481,247