المرحلة 15: وضع السمك في الحوض

تعتبر عملية وضع أول سمكة في الحوض من أمتع خطوات إعداد حوض جديد. اختر الأسماك التي ستضعها بعناية وذلك لأنها ستظل عندك لبضعة سنين قادمة. سوف يضع المحل الذي تقوم بشراء الأسماك منه الأسماك في كيس بلاستيكي يحتوي على مقدار قليل من المياه ونسبة كبيرة من الهواء. ثم يتم وضعه بعد ذلك في كيس ورقي، وذلك لكي يتم الاحتفاظ بالسمك في الظلام ولا يعاني كثيراً في أثناء نقله. وهذا الكيس الورقي بدوره يتم وضعه في حقيبة بلاستيكية لحمله. إذا كان الجو بارداً أو ساخناً للغاية، فربما يعد من الأفضل أن تأخذ معك حقيبة أو صندوق عازل للحرارة لكي تتأكد أن السمك لا يشعر بالحرارة الشديدة أو البرد القارص في أثناء اصطحابك له إلى المنزل. اذهب إلى المنزل مباشرة بعد شراء السمك، وذلك لكي يظل أقل وقت ممكن موضوعاً في هذا الكيس وبالتالي يكون عرضة لضغط أقل.

  1. عندما تصل إلى المنزل، قم بإزالة الحقيبة الخارجية والحقيبة الورقية التي تليها.
  2. يقوم بعض الأشخاص بتعويم الكيس البلاستيكي وهو غير مفتوح في الحوض لكي يسمح لدرجة حرارة المياه الموجودة في الكيس أن تتعادل مع درجة حرارة مياه الحوض. تستغرق هذه العملية حوالي نصف الساعة، وتعتبر جيدة إذا كانت عملية نقل السمك من البائع إليك لم تستغرق الكثير من الوقت مثل 20 دقيقة أو ما شابه. بينما يفضل البعض الآخر أن يفتح الكيس عند وضعه في الحوض. قم بإزالة اللاصق المطاطي المستخدم في ربط الكيس بعناية.
  3. إذا استغرقت عملية نقل السمك بعض الوقت، فتعد فكرة جيدة أن تقوم بفتح الكيس البلاستيكي لإدخال بعض الهواء النقي للسمك. قم بثني أطرافه بعناية وبتعليق طرفه في حافة الحوض لكي لا يتحرك نتيجة لحركة المياه. يمكنك تركه على هذا الوضع لكي تتعادل درجة حرارة مياه الحوض مع درجة حرارة المياه الموجودة في الكيس.
  4. عندما تتعادل درجات الحرارة، قم بإطلاق سراح الأسماك بعناية في الحوض. لا تقم بمجرد قلب الكيس رأساً على عقب. ولكن قم بقلبه بعناية على أحد جوانبه وأمسك بمقدمة الكيس مفتوحة بيد واحدة بينما تقوم باليد الأخرى بقلب طرف الكيس السفلي لتشجيع السمك لكي يسبح خارج الكيس.

 

خطأ شائع

هناك اعتقاد سائد بأن خلط كميات قليلة من ماء الحوض مع تلك الموجودة في الكيس سوف يمكن السمك من التكيف مع التغييرات الكيميائية البسيطة التي تحدث في الماء. ولكن، في الحقيقة، هذا الاعتقاد ليس له أساساً من الصحة. وذلك لأن عملية التكيف تستغرق أياماً وليس دقائق أو ساعات.

الحوض بعد إعداده وضع السمكة الأولى فيه

بعد أن قمت بوضع السمك في الحوض، ضع غطاء التكثيف الإضافي والغطاء الأساسي بهدوء وحذر، ثم قم بتشغيل الإضاءة.
لا تقم بإطعام السمك على الفور، ولكن اترك له الفرصة لكي يستقر أولاً. ثم قم بإطعامه أو وجبه بعد مرور بضع ساعات من وضعه في الحوض مع وضع مقدار قليل من الطعام ـ القليل من الأطعمة المجففة تكفي الأسماك الصغيرة. عند هذه المرحلة لا تقم بوضع الكثير من الطعام للسمك وإلا سوف تقوم بعمل تحميل زائد على النظام.
في البداية، سوف تختبئ الأسماك بين النباتات ولكن سيستغرق ذلك الأمر بضع دقائق قبل أن تخرج من بين النباتات لاستكشاف منزلها الجديد.
عندما تقوم بوضع الغطاء وإغلاقه لا تدعه يحدث جلبة، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى إخافة السمك.
سوف تجد في بادئ الأمر أن الأسماك لا تبدو ألوانها كما يجب. لا تقلق حيال هذا، حيث يعد أمراً عادياً وطبيعياً للغاية وذلك نتيجة لعدم شعور السمك بالأمان حيال البيئة المحيطة به. وبعد أن يكتسب ثقة، سوف تتحسن ألوانه بدرجة ملحوظة.
قم بفحص الحرارة من آن لآخر ولكن ليس بصورة مبالغ فيها. تذكر أن تذبذب درجة الحرارة بمقدار درجة أو درجتين ليس بالمشكلة.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 389 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

499,604

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom