صيانة حوض السمك

لكي تحافظ على الأسماك والنباتات بصحة جيدة في ظل النظام المغلق الموجود في الحوض، يجب أن تقوم بإجراء عمليات صيانة دورية. ولكن، لا يجب أن تستغرق منك هذه العملية الكثير من الوقت ـ ساعة على الأقل أو مرة في الأسبوع ستكون كافية. سوف تحتاج إلى إجراء بعض مهام الصيانة يومياً والبعض الآخر كل أسبوعين والبعض الآخر شهرياً. تعتبر هذه الفترات الزمنية مرشداً لك، وذلك بما أن كل حوض يختلف عن الآخر، وذلك استناداً إلى حجمه ونظام تنقية المياه المستخدم فيه وعدد الأسماك المحتفظ بها في الحوض.

فمن خلال كتابة كل التحركات التي تحدث في السجل أو النوتة المخصصة للحوض، فسريعاً ما تستطيع تحديد النمط الذي يسير عليه الحوض الخاص بك. ففي حالة حدوث شيء في أي وقت، يمكنك الرجوع إلى هذا الدفتر لتعرف ما الذي تغير وربما تجد الحل لمشكلتك.

سوف تصبح عادة فحص درجة الحرارة والتأكد أن السمك يتمتع بصحة جيدة تلقائية عندما تمر من أمام الحوض. قم فقط بوضع يديك على الزجاج لتشعر بدرجة حرارته وسوف تعتاد على تحديد درجة الحرارة سواء كانت مرتفعة أو ما شابه من مجرد اللمس. كما أنك ستعتاد على تصرفات السمك وتتعلم أن تلاحظ التغييرات البسيطة التي تحدث والتي تعد إشارة لوجود مشكلة ما أو أنها على وشك الظهور.

أداة سحب الماءتغيير المياه

تعتبر أول مهمة في صيانة الحوض هي أن تقوم بتغيير المياه. ويعد الغرض من ذلك هو أن تقوم بتقليل نسبة النترات التي يمكن أن تتكون في الحوض. ولهذا الغرض فسوف تحتاج إلى إناء عميق ـ يعد من الأفضل أن تحتفظ بواحد خاص بحوض السمك فقط ـ وخرطوم طويل لشفط المياه يكون منثنياً ومخرجه منخفض عن مدخله. يفضل أن يكون مصنوعاً من البلاستيك الشفاف وذلك لكي ترى في حالة إذا علق شيء بداخله. وكذلك ستحتاج إلى جهاز التحكم في المياه بحيث لا تحصل على جرعة كبيرة من ماء الحوض عندما تقوم بشفط الماء من خلال الخرطوم لكي تبدأ عملية دفع الماء إلى الخرطوم. ضع الإناء العميق على الأرض وضع أحد طرفي الخرطوم في الحوض وابدأ عملية شفط المياه. يجب أن تكون حذراً لكي لا تقوم بشفط أي سمكة، وكن كذلك حذراً لكي لا تقوم برش الماء على قدميك.

يمكنك هذا الجهاز من أن تقوم بتنظيف الحصى وتغيير المياه. كن حذراً ولا تقم بإضافة الكثير من ماء الحنفية في الحوض عندما تقوم باستخدام هذا الجهاز.

لا تتجاهل عملية تغيير المياه بانتظام. ذلك لأن المياه النظيفة هي الأساس لكي يتمتع السمك بصحة جيدة.

عندما تعتاد على هذا الأمر، فسوف تقدر على امتصاص كل الأوساخ العضوية الموجودة في الحصى عندما تقوم بتغيير المياه وبالتالي تقوم بعملين في وقت واحد. قم بإخراج 10% أو 20% من المياه. قبل أن تقوم بإلقاء الماء، تأكد أنها غير محتوية على أية أسماك ـ فلن تكون أول شخص يقوم بإلقاء سمكة مع الماء المتسخ الموجود في الحوض.

عندما يكون مستوى الماء منخفضاً، قم بتنظيف النباتات من خلال إزالة أي أوراق ميتة أو تالفة. يمكنك أيضاً أن تقوم بتنظيف الزجاج الأمامي من الطحالب باستخدام أداة تنظيف حوض الأسماك بإزالة الطحالب المعروفة باسم (algae magnet) أو مكشطة لإزالة أي نمو للطحالب.
ضع ماء درجة حرارته ملائمة في الحوض، سواء من خلال وضعه باستخدام خرطوم أو باستخدام إناء وصبه بعناية. يمكنك تنفيذ هذه العملية أثناء الليل مع إضافة القليل من الماء الساخن لضبط درجة الحرارة وفقاً للمستوى الذي تريده.

كما يمكنك إضافة مزيل للكلور في الماء لإزالة أي كلور أو كلورامين ضار منه. سوف تساعد أيضاً عملية وضع ماء في الجردل قبل أن تقوم بنقلها إلى الحوض على استخراج الكلور منه. قبل أن تقوم بوضع غطاء التكثيف الإضافي أو الغطاء الزجاجي، تأكد أنه نظيف. قم بإزالة أي تكون للأملاح نتيجة للماء أو نمو الطحالب وذلك بحيث لا تؤثر على مقدار الضوء الداخل للنباتات.

تنظيف الفلاتر

تعتبر عملية تنظيف الفلاتر مهمة عندما تحتفظ بالأسماك. يجب أن تكون الرائحة المنبعثة من الفلتر رائحة مواد عضوية قوية. فإذا كان الفلتر يحتوي على رائحة كريهة فذلك يعني أنه لم يكن يعمل بشكل جيد ويجب أن تعرف سبب ذلك. ولحسن الحظ، يحدث هذا إذا كان مورد الهواء أو جريان الماء قد تم إعاقته لبضع ساعات وبالتالي يمنع الأوكسجين من الوصول إلى وسط الفلتر. فبعد هذه المرة، سوف تجد أن البكتريا النافعة (البكتريا الهوائية) قد بدأت تموت والبكتريا الضارة (اللاهوائية) بدأت في النمو والتكاثر في بيئة الفلتر. لهذا السبب، يجب ألا تقم بإغلاق الفلتر أكثر من الوقت الذي تستغرقه عملية الصيانة.

عندما تقوم بتنظيف الفلتر، استخدم دائماً ماءً دافئاً ونظيفاً وله درجة الحرارة ذاتها الموجودة في الحوض. وإلا سوف تخاطر بقتل كل البكتريا التي تعيش في بيئة الفلتر. ولنفس السبب، لا تقم باستخدام أي منظفات صناعية.

الفلتر الداخلي

  1. قم بإزالة الفلتر الداخلي بعناية قصوى من الحامل الذي يرفعه وأخرجه من الحوض مع مراعاة عدم سقوط القاذورات مرة أخرى في الحوض. تعد فكرة جيدة أن يكون لديك إناء عميق سواء سلطانية أو جردل لكي تقوم بوضع الفلتر فيه بمجرد إخراجه من الحوض. وبذلك تحافظ على نظافة المكان، كما أنه يوفر عليك أن تكون هناك قاذورات أو ماء في مكان وجود الحوض حتى تصل به إلى الحمام لكي تقوم بتنظيفه.
  2. فوق إناء عميق أو جردل، قم بفصل الموتور بعناية من الحاوية البلاستيكية. يمكنك وضع هذه الحاوية البلاستيكية في الإناء العميق في أثناء تعاملك مع الموتور.
  3. قم بتنظيف المكونات الداخلية للفلتر ومضخة السحب والتي يمكن أن تكون قد امتلأت بالقاذورات وقم بتنظيف الغطاء البلاستيكي جيداً. افحص الدعامات وقم باستبدالها إذا تطلب الأمر ذلك.
  4. قم بإزالة الإسفنجة من الحاوية البلاستيكية وقم بغسلها في ماء نظيف ودافئ لإزالة كل الأوساخ المتعلقة بها. قم بإزالة أي أجزاء أخرى وقم بتنظيفها جيداً.
  5. بعد أن تنتهي من تنظيف جميع أجزاء الفلتر، قم بإعادة تجميعه مرة أخرى وضعه في الحوض، مع التأكد أنه يعمل بكفاءة.

الفلتر الخارجي

يعتمد التسلسل الذي يجب أن تسير وفقاً له لكي تقوم بتنظيف الفلتر الخارجي على تصميم الفلتر الموجود لديك. ولكن بشكل عام تعتبر هذه هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها مع أي فلتر. قم بفصل جميع الأنابيب. يمكن أن يعني ذلك أن تقوم بإغلاق جميع الحنفيات وفك الوصلات أو يمكن أن يعني أن تقوم بإزالة كل الأنابيب الموجودة من الحوض وتأخذ الفلتر لكي تغسله. قم بخلع الموتور من الصندوق المخصص له وقم بتنظيف مضخة السحب، حيث يعد شيئاً مهماً أن تكون نظيفة من أية أوساخ عالقة بها. قم بتنظيف أية قاذورات من الأجزاء البلاستيكية الأخرى. قم بإزالة بيئة الفلتر. فبعض الفلاتر تشتمل على وحدات تنزلق بسهولة بينما يمتلك البعض الآخر سلة واحدة فقط. وهناك بعض نماذج لفلاتر تحتوي على أسطوانة دائرية في الجزء السفلي من الفلتر لكي تسمح بمرور الماء للداخل ثم توجد المكونات الداخلية للفلتر ثم أسطوانة دائرية أخرى في الجزء العلوي لمنع بيئة الفلتر أو الأجزاء الداخلية منه من الوصول إلى الموتور. قم بغسل الأجزاء التي يمكن غسلها من خلال القيام بذلك في مياه دافئة. حيث يشتمل ذلك على الأنابيب المثقوبة والألياف القطنية المتسخة الموجودة في الفلتر والإسفنجة...إلخ، وذلك لكي تحافظ على البكتريا الموجودة. قم بمسح الأسطح البلاستيكية للحاويات بعناية حتى تصبح نظيفة.
قم بتجميع الفلتر مرة أخرى من خلال وضع مكونا نظيفة داخله. وتأكد أن الأنابيب الخارجة منه أو الداخلة إليه نظيفة من الطحالب وأنه لا توجد أية أوساخ فيها ـ إذا تطلب الأمر أن تقوم بتنظيفها قم بغسلها بفرش مناسبة لهذا الغرض.

معدات احتياطية

تأكد أنه لديك معدات إضافية من هذه الوحدات متاحة في كل وقت وتذكر المكان الذي قمت بوضع هذه الوحدات فيه.

سخان مزود بترموستات، لاصق بلاستيكي، مضخة بدون كباس، دعامات ومضخة، سحب وسدادة دائرية الشكل للفلتر، الألياف القطنية الخاصة بالفلتر وإسفنجة، أي مكونات أخرى للفلتر تقوم باستخدامها، كربون نشط، ترموستات، شبكة، فيوزات، مضخة هواء تعمل بالبطارية ـ بطاريات (لا تضع هذه البطاريات في المضخة ولكن معها أو بجانبها)، خرطوم هواء، حجر هواء، وحدة الترانس والبادئ (استارتر)

الفلتر الأرضي

إذا كان الفلتر الأرضي ممتلئاً بالأوساخ والقاذورات، فيجب أن تقوم بفكه تماماً من الحوض لكل تغسله جيداً. ولكن، يمكنك صيانة ألواح الفلتر بشكل منتظم من خلال استخدام واحد من الأدوات الكثيرة المتاحة لتنظيف الفلتر. حيث يمكن أن تعمل هذه الأداة إما بالبطارية أو بالهواء، حيث تقوم هذه الأجهزة بسحب الهواء وطبقة الحصى العليا إلى أعلى من خلال أنبوب شفاف. ولكن عند حد معين سوف يسقط الحصى مرة أخرى في قاع الحوض نتيجة لعوامل الجاذبية بينما تستمر الأوساخ والقاذورات في الصعود في الجهاز حيث تقع الأوساخ في حقيبة أو كيس بلاستيكي مصاحب لهذا الجهاز بينما الماء ينتقل من وإلى الحوض. لا تقم بخلط كل الحصى، وذلك لأنك لو قمت بتغيير مهاد الفلتر بأكمله (وذلك يعني الحصى الذي كان يغطيه)، فسوف تقتل البكتريا النافعة وبالتالي تستغرق عملية تكاثرها مرة أخرى بعض الوقت. قم فقط بتهوية الطبقة العليا من الحصى لكي تقوم بإزالة الأوساخ. يمكنك أيضاً تنظيف الفلتر الأرضي عندما تقوم بتغيير المياه ولكن كن حذراً ولا تقم باستخراج الرمال والحصى.

صندوق الفلتر الذي يعمل بالهواء

قم بإزالة صندوق الفلتر الذي يعمل بالهواء من الحوض وقم بتنظيفه وإزالة الأجزاء المتسخة من الألياف القطنية. قم باستبدالها بواحدة أخرى جديدة. قم بغسل الألياف القطنية المتسخة قليلاً ثم أعد استخدامها مرة أخرى ـ يمكن أن تحتوي على بكتريا بداخلها ـ كما يمكنك أيضاً غسل وإعادة استخدام الكربون.

مضخات الهواء

قم بصيانة مضخات الهواء بشكل منتظم. حيث يحتوي الخرطوم الذي يقوم بإدخال الماء للفلتر على إسفنجة صغيرة والتي يمكن أن تكون ممتلئة بالأوساخ، وبالتالي تؤثر على فاعلية المضخةز يؤدي الاهتزاز المستمر للمضخة بدون كباس أن تبلى وإذا حدث ذلك فسوف تتوقف المضخة عن العمل. قم بإتباع تعليمات الصانع واستبدل كل من الإسفنجة والمضخة بشكل منتظم.

سخان مزود بترموستات

لا تحتاج السخانات المزودة بترموستات إلى صيانة دورية، فهي إما تعمل أو لا تعمل. احتفظ بواحد إضافي في حالة تعطل الوحدة الموجودة لديك. كما أن فكرة الاحتفاظ بواحد تعد جيدة للطوارئ مثل إعداد حوض بمثابة حضانة أو للحجر الصحي.

إضاءة الحوض

ربما يبدو لك أن اللمبات المستخدمة للإضاءة لن تتلف أبداً، ولكن الضوء الذي تقوم بإخراجه يقل مع مرور الوقت. حيث تعد فكرة جيدة أن تقوم باستبدال اللمبات كل 12 شهراً لتحافظ على وجود إضاءة جيدة في الحوض وبالتالي تنمو النباتات جيداً. سوف تلاحظ ما الذي يضفيه وضع لمبة جديدة في الحوض. ولا تحتاج وحدة الترانس والبادئ (استارتر) إلى صيانة ولكن قم بفحص الدواية لكي تتأكد أنها لم تبلى أو تتآكل الأجزاء المصنوعة من المعدن من خلال احتكاكها بحافة الغطاء. تعد فكرة جيدة أيضاً أن تحتفظ بوحدة ترانس وبادئ احتياطية في حالة تلف الوحدة الموجودة لديك.

 

Algae Magnet

سوف تجد المغناطيس الخاص بالطحالب متاحاً بأحجام مختلفة. حيث يعتبر طريقة فعال وجيدة لتنظيف الجزء الداخلي من زجاج الحوض دون أن تبلل يديك.

 

معدات صيانة الحوض

  1. دلو أو إناء عميق
  2. قطعة قماش نظيفة
  3. خرطوم طويل لشفط المياه
  4. جهاز التحكم في المياه

 

جدول الصيانة يومياً

قم بإزالة الأطعمة، افحص درجة الحرارة، افحص المعدات (الفلتر ومضخة الهواء واللمبات) وتأكد أنها تعمل جيداً، ألق نظرة على الأسماك

كل 7-14 يوماً

تغيير جزئي للماء، إزالة النباتات الميتة، إزالة الأوساخ من الحصى، تنظيف غطاء التكثيف الإضافي أو الغطاء الزجاجي، تنظيف زجاج الحوض الأمامي لإزالة الطحالب

شهرياً

تنظيف الفلتر، تنظيف الحصى

كل 6-12 شهراً

صيانة مضخة الهواء، صيانة موتور الفلتر، استبدال لمبات الإضاءة

 

المحافظة على الحوض

  1. قم بفحص المعدات مثل الفلتر ومضخة الهواء والسخانات والإضاءة كل يوم لكي تتأكد أن كلاً منها يعمل بكفاءة.
  2. قم بتنظيف الزجاج الأمامي للحوض كل 7 إلى 14 يوماً لكي تقوم بإزالة الطحالب.
  3. قم بإزالة النباتات الميتة كل 4 إلى 14 يوماً.
  4. قم بإلقاء نظرة على السمك وفحصه كل يوم.
  5. قم بإزالة الأوساخ من الحصى كل 7 إلى 14 يوماً.
  6. قم باستبدال لمبات الإضاءة كل 6 إلى 12 شهراً.
  7. قم بتنظيف غطاء التكثيف الإضافي أو الغطاء الزجاجي كل 7 إلى 14 يوماً.
  8. قم بتغيير جزء من المياه كل 7 إلى 14 يوماً.
  9. قم بتنظيف الفلتر كل شهر.
  10. قم بصيانة موتور الفلتر كل 6 إلى 12 شهراً.
  11. قم بفحص درجة حرارة المياه كل يوم.
  12. قم بإزالة الطعام الذي لم يتم تناوله كل يوم.
  13. قم بتنظيف الحصى كل شهر بالآلة المخصصة لذلك.

 

 

اختبار مستوى النتريت

يجب أن تفحص مستوى النتريت باستمرار، حيث تعتبر أدوات الاختبار المتوفرة لهذا الغرض من السهل استخدامها. استخدم دائماً زجاجة صغيرة محكمة الغطاء وجافة بحيث لا تتلوث عينة الماء التي سوف تأخذها. سوف يتذبذب مستوى النتريت بشكل طفيف وبالتأكيد سيختلف قبل وبعد التغييرات التي قمت بها في الماء. فبعد أن تأخذ العينة الأولى بعد أن يتم تهيئة الحوض، سوف تجد أن نسبته طفيفة للغاية ولكنها يمكن أن ترتفع بعد أن تقوم بتنظيف الفلتر وذلك لأنك دون أن تدري تخلصت من بعض البكتريا النافعة وسوف تستغرق بعض الوقت لتتكون مرة أخرى. سوف تساعد عملية التقليل من مقدار الطعام الذي تقدمه للسمك في تخفيف الحمل على الفلتر في هذه الفترة.

 

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1774 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,111

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom