المرحلة 14: اختيار خلفية وتهيئة الحوض

تعتمد عملية اختيار الخلفيات على ذوق كل شخص، حيث تعتبر أفضل خلفيات تلك المصنوعة من البلاستيك وتباع على شكل لفائف كما أنها مصنوعة من المشمع (المضاد للماء) ومن السهل قصها وفق الحجم الذي تريده. إذا قمت باختيار صورة لوضعها في الخلفية وتريد أن تقص أطرافها لتناسب ارتفاع الحوض، فسوف يملي عليك شكل تصميم الصورة ما إذا كنت تقوم بقصها من أعلى أو أسفل. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الصورة تحتوي على صور لنباتات فقم بقصها من أسفل وإلا سوف تجد أن أطراف النباتات العلوية قد تم قصها. ولكن إذا قمت باختيار شكل جذوع الأشجار، فيعد أفضل مكان لقص التصميم منه الجزء العلوي. اختر خلفية تتماشى مع الحوض وتصميمه وتتكامل معه فعلى سيبل المثال، لا تقم بوضع خلفية تشتمل على تصميم حائط من الصخور في حوض ممتلئ بالنباتات فلن تكون هذه الخلفية مناسبة على الإطلاق. أنا أفضل خلفية طبيعية سوداء حيث تضفي عمقاً على الحوض وتظهر ألوان النباتات والأسماك.

  • • تعتبر كل من الأشجار وجذوعها خلفية جيدة للأحواض الزجاجية كبيرة الحجم.
  • • تعتبر خلفيات المدن الغارقة في المياه مناسبة، إذا تم استخدام حلية مشابهة لذلك في ديكور الحوض.
  • • تضفي خلفيات الصخور عمقاً على الأحواض الزجاجية المزينة بالصخور، والتي لديها اللون والنقش ذاته.
  • • تمتزج خلفيات النباتات جيداً مع الحوض المزروع بالنباتات.


ضع الخلفية في الجزء الخلفي من الحوض من الخارج، وقم بلصقها بشريط لاصق من جميع الجوانب. يعد هذا ملائماً لحوض بهذا الحجم. ولكن بالنسبة للأحواض التي تكون أعرض ربما تحتاج إلى استخدام شريط لاصق من أعلى وأسفل أيضاً. ربما تحتاج إلى أن يساعدك أحدهم عند هذه المرحلة.

وضع ميزان الحرارة

ضع ميزان الحرارة في مكان يسهل أن تقوم بقراءته بوضوح فيه كما تستطيع الوصول إليه بسهولة. تجنب وضعه أمام التيار المباشر الخارج من الفلتر، وإلا فيمكن أن ينكسر نتيجة احتكاكه بالزجاج. يعد ميزان الحرارة الداخلي متعدد الأغراض على عكس الترموستات الذي تقوم بلصقه على الزجاج. حيث يمكنك نزع ميزان الحرارة الداخلي، وفحص درجة الحرارة عندما تقوم بإجراء أي تغييرات في المياه. ضع الترموستات الذي يتم لصقه في مكان لا يتأثر بضوء الشمس الواقع على الحوض أو الحرارة من أي مبرد قريب.
يعد أفضل مكان لوضع الترموستات فيه في الركن الأمامي بحيث يكون الجزء العلوي منه أسفل سطح المياه مباشرة.

تهيئة الحوض

يعتبر الحوض الزجاجي الآن كاملاً إلا من خطوة إضافة الأسماك. قم بتشغيل جميع الأجهزة وتأكد أنها تعمل بكفاءة. فأنت الآن تحتاج إلى قليل من الصبر والوقت. لا تكون أحواض السمك جاهزة بمجرد أن تقوم بإعداد الأجهزة والديكورات والنباتات...إلخ. ولكنها تحتاج لبعض الوقت لكي يتم تهيئتها. حيث تستغرق عملية تهيئة نظام تنقية المياه حوالي 36 يوماً. ويجب أن تنتظر هذه الفترة قبل أن تقوم بإضافة السمك، ولكنك يمكن أن تقوم بإضافة المجموعة الأولى الصغيرة المكونة من بعض الأسماك بعد مرور حوالي من 7 إلى 10 أيام. وبعد مرور بضعة أسابيع أخرى أو ما شابه يمكنك وضع مجموعة أخرى. بهذه الطريقة، تقوم بناء حوض سمك كامل من ناحية الأسماك في خلال 5 إلى 6 أسابيع أو يمكن أن تستغرق هذه العملية أكثر من ذلك بكثير. لا تحاول أن تضع الأسماك قبل الفترة المحددة لك هنا، فسوف تحتاج على القليل من الصبر والوقت في هذه المرحلة. حيث سينتج عن إتباع هذه التعليمات أن تقوم بإنشاء حوض أسماك متوازن وصحي للسمك لكي يستمتع به.
سوف تبدأ النباتات في النمو، ولكن إذا لم ينمو النبات بالشكل الذي تريده لا تكن متسرعاً وتقوم بإزالته من الحوض. وذلك لأن هذا النبات يقوم أولاً بتكوين جذر له ليدعم نفسه قبل أن تظهر الأوراق الجديدة.
يجب أن يتم تشغيل الإضاءة لمدة 12 ساعة يومياً لتوفير نمو وبيئة صحية لنباتات. تذكر أن يكون غطاء التكثيف الإضافي نظيفاً، بحث تصل أقصى درجة من الحرارة إلى النباتات.
خلال الأسابيع الأولى التالية، سوف تقوم البكتريا الهوائية (صفة للبكتريا التي لا تنمو في غير وجود الهواء أو الأوكسجين) بالتكاثر في الإسفنجة الموجودة في الفلتر. حيث يساعد ذلك على التخلص من نفايات السمك.
قم بفحص ميزان الحرارة مرتين في اليوم واكتب درجة الحرارة التي كانت مسجلة عليه في هذه الفترة. توقع أن تتذبذب درجة الحرارة بمقدار درجة أو ما شابه بين يوم وليلة أو حتى من يوم ليوم خاصة إذا كانت درجة حرارة الجو مرتفعة. سوف يساعدك وضع قطعة من جذع شجرة في الحوض على إنشاء نموذج طبيعي، وبالتالي في حالة حدوث أي تغييرات سوف يتأثر جذع الشجرة ويكون بمثابة دليلك في حالة وجود مشاكل متوقعة.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 413 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

499,804

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom