المرحلة 11: زراعة الحوض بالنباتات

تلعب النباتات دوراً مهماً في الحوض المتوازن، وذلك لأنها تساعد على تخفيض مستوى النترات. اختر النباتات الاستوائية عوضاً عن النباتات المنزلية التي تباع في بعض الأحيان من أجل الأحواض.
اختر النباتات وفقاً لحجمها وشكل أوراقها وألوانها. استخدم النباتات الطويلة لوضعها في خلفية الحوض، والنباتات المتوسطة والقصيرة لوضعها في الوسط والجزء الأمامي من الحوض. يتم بيع النباتات إما موضوعة في سلة صغيرة أو بمفردها، وكليهما جيد حيث يعد أهم شيء هو أن يكون النبات سليماً.
ضع كل نبات على حدة، ربما يبدو أن هذا مرهقاً إلى حد ما ولكن يعد ذلك الوضع أفضل. اترك مساحة كافية بين النباتات لتسمح بمرور الضوء لكي يصل إلى الحصى الموجود في القاع. ضع النباتات في صفوف مع إمالة الصفوف قليلاً، بحيث تبدو المجموعة كلها كحائط من النباتات عندما تنظر إليها من المقدمة.

لدواعي أمنية

قم بإغلاق كل المعدات الكهربية قبل أن تبدأ العمل في الحوض. وكإجراء احتياطي، قم بفصلها من مصادرها الأساسية.

زراعة الحوض بالنباتات

يتم بيع بعض النباتات كشتلات، حيث يتم بيعها لوحدها أو كصحبة أو وضعها في سلة خاصة بها. أياً كان المكان المتاح بالنسبة لك، قم بإتباع الخطوات ذاتها. ابحث عن نباتات سليمة لديها أوراق خضراء نضرة ولا يوجد بها أي أوراق أو سيقان ميتة أو ذابلة. حيث يكون لدى شتلات النباتات قابلية للتعفن عند أسفلها وذلك لأن السيقان تتلف عند وضعها دون حرص في الحصى. ودائماً ما يحدث ذلك عندما يتم تجميعها في شكل أشجار وإمساكها معاً باستخدام شريط معدني والذي بدوره يسبب خدوش في ساق النباتات، مخلفاً بذلك مكاناً مصاباً.
يكون لهذه النباتات ميزة كبيرة عند وضعها في الحوض: يمكنك قصها وفق الطول الذي تريده لكي تقوم بإنشاء التصميم الذي تريده. حيث تنمو بشكل طبيعي بعد ذلك، ويمكن أن تصل نحو حافة الحوض. كما يمكن أيضاً أن تقوم بقص النباتات بأطوال أقصر في كل صف وذلك لكي يكون كل صف أقل طولاً إلى حد ما عن الذي يليه، وبذلك تقوم بإنشاء حائط من النباتات متموج.

بيع نباتات الأحواض كشتلات

تعتبر النباتات الأساسية المتوفرة كشتلات هي نباتات الباكوبا والكابومبا واللوديجيا وهيجروفيلاس ونبات ويستيريا المائي. تعامل مع كل هذه النباتات أو أي شتلات أخرى تمر عليك كما تم توضيحها هنا.

معلومة مهمة

عندما تقوم بشراء النباتات وإحضارها للمنزل، قم بفض الغلاف الذي يغطيها بعناية. وعندما تكون مستعداً لزراعتها، ضع النباتات على صينية في مياه دافئة وضحلة لكي تمنعها من أن تجف. إذا كان الأمر ضرورياً، يمكنك تغطيتها بحقيبة بلاستيكية.
اترك لنفسك الوقت الكافي لكي تقوم بزراعة الحوض، وذلك لأنك إذا كنت مستعجلاً في أثناء تنفيذك للعملية يمكن أن تكسر النباتات.
إذا لم تجد كل النباتات التي تحتاج إليها عند ذهابك لشرائها من المحال المتخصصة في ذلك الأمر، لا تقلق فيمكنك زراعتها فيما بعد.

زراعة النبات بسلة أو بدون سلة؟

يمكنك زراعة النباتات في حوض الأسماك بالسلة الخاصة به. ولكن حتى إن قمت بإخفاء السلة جيداً تحت الحصى، فسوف يحفر السمك في الحصى ويكشفها عاجلاً أو آجلاً وبالتالي سيكون شكلها سيئاً. والمشكلة الأخرى هي أنه يتم عادة وضع عدة نباتات في سلة واحدة لتجعلها تبدو مثل نبات كبير ضخم وبالتالي لن ينمو إلى أقصى مدى له إذا تم وضع الكثير منه في سلة واحدة وزراعته على هذا النحو.

اختيار النباتات

اختر النباتات التي تكون أوراقها خضراء نضرة (أو لونها أحمر إذا كان هذا هو اللون الطبيعي للنبات الذي اخترته) مع عدم وجود أي علامات اصفرار في الورق. كذلك، اختر النباتات التي يكون هناك مسافة قصيرة بين جذوع الأوراق (فالمسافة القصيرة دلالة على النمو المرتقب للنبات). لا تقم باستخدام النباتات التي بها أوراق تالفة (أو بها ثقوب أو تشققات) أو على وشك الوقوع والنباتات التي يكون البرعم الطرفي الخاص بها مكسوراً أو ذات سيقان تالفة.
ضع النبات في مكان مناسب له مع ترك مساحة كافية لكي تنثر أوراقه حوله. فلقد قمت بوضع بعض النباتات أمام الجذع الخشبي ولكن في الوقت ذاته تكون خلف قطع الصخور الصغيرة.
يمتلك نبات أمازن سوربلانت أوراقاً كبيرة وعريضة والتي تقوم بدورها بإنشاء مساحات ظليلة في الحوض، حيث تعد هذه الأماكن ملائمة لبعض فصائل النباتات الأخرى لكي يتم وضعها بجانبها مثل نبات الكربتوكورنيز صغير الحجم.

النباتات المستخدمة في تجربتنا

  • • نبات فاليسنريا (حوالي 25 قطعة تم زراعتها)
  • • نبات كابومبا (حوالي 30 شتلة)
  • • نبات لوديجيا (حوالي 10 شتلات)
  • • نبات باكوبا (حوالي 5 شتلات)
  • • نبات أمازون سوردبلانت (نبات كامل بالجذور)
  • • نبات الكربتوكورنيز (حوالي 6 نباتات صغيرة الحجم بجذورها)

يبدو عدد النباتات المذكورة هنا كثيراً، ولكن تذكر أن الكثير من النباتات يتم بيعها كشتلات يمكنك زراعتها على حدة.
قم بإزالة الشريط المعدني من أطراف نبات الكابومبا وبفصل كل شتلة عن الأخرى بعناية. قم بذلك بحرص وذلك لأن هذا النوع من النباتات رقيق وحساس للغاية ويمكن أن يتلف بسهولة.
باستخدام مقص حادة، قم بقص الساق التالفة أو التي لا تحتوي على أوراق من أسفل مفصل الورقة وقم بالتخلص من الأجزاء التالفة. إذا أردت استخدام نباتات قصيرة يمكنك قص جذع النباتات وفق الطول الذي تريده.

نبات الكربتوكورنيز

عندما تقوم بإخراج نباتات الكربتوكورنيز من الوسط الذي ينمو فيه، فسوف تجد أنه يتكون من عدة نباتات صغيرة. وعندما تضعه في الحوض مع ترك مساحة كافية فيما بينه، فسوف يبدو شكل الحوض مثل بساط من النباتات الخضراء.

 

نبات الباكوبا

يفضل أن تقوم بإخراج نبات مثل الباكوبا من السلة الخاصة به. فكما ترى، يحتوي النبات على عدة شتلات يمكنك زراعتها على حدة. ولكن إذا تركتها في السلة، سوف تجد أن لون الأوراق الموجودة في الجزء السفلي قد أصبح مصفراً وذلك لأن الضوء لا يستطيع أن يصل إليها وبالتالي سوف تقع هذه الأوراق وترى الجذوع دون أوراق. وفي أسوأ الحالات، يمكن أن ينتشر التعفن فيها.

نبات فاليسنريا

يضفي نبات الفاليسنريا طولاً عند وضعه في خلفية الحوض. فأوراق النباتات تعتبر متماسكة إلى حد ما، ولا يمكن أن تتلف من التيار المائي البسيط الصادر من الفلتر. فإذا تزحزح من مكانه، قم بوضعه في مكانه مرة أخرى. قبل أن تقوم بزرع النباتات، افحص كل نبات وقم بإزالة أية أوراقة بنية اللون منه. فإذا تركت هذه الأوراق، فيمكن أن تتعفن وتصل إلى برعم النبات وتقتله. يعتبر نبات الفاليسنريا رفيع السمك، مما يجعلك تريد زراعته سوياً ليكون شكل شجرة، ولكن لا تفعل ذلك.

زراعة نبات الفاليسنريا


أمسك النبات بالقرب من أسفله، وباستخدام إصبع من اليد ذاتها التي تحمل النبات قم بعمل حفرة في الحصى الموجود في القاع، حيث يمنع ذلك كل من الساق والجذر من أن ينكسرا عندما تقوم بوضع النبات في الحصى الموجود في الحوض. قم بعمل حفرة عميقة وضع النباتات فيها لكي لا تقتلع بسهولة. يمكن أن تستغرق منك هذه العملية بعض الوقت للتدرب عليها، ولكنك يجب أن تكون صبوراً.
قم بزراعة النباتات في صفوف بداية من الخلف حتى الأمام. يعتمد عمق الحفرة التي تقوم بها على نوع النبات الذي تزرعه. في هذه الحالة، انظر إلى المساحة البيضاء الموجودة في نهاية ساق النبات، حيث يجب أن يكون الجزء العلوي من المساحة البيضاء عند سطح الحصى الموجود في القاع.
ضع النبات التالي الذي تنوي زراعته على بعد 2 سم من النبات الأولي. استكمل خطوات زراعة النباتات على هذا النحو، حتى يكون لديك صف من النباتات وفقاً للطول الذي تريده في خلفية الحوض.
كرر العملية بالنسبة لزراعة الصف الثاني من النباتات مع ترك مسافة تقدر بـ 2 سم أمام الصف الأول ووضع النباتات أمام الأماكن الخالية التي تركتها في الصف الأول والذي يوجد حالياً خلف الصف الذي تقوم بزراعته الآن. كرر هذه الخطوات حسبما تريد لزراعة صفوف أخرى أو صفوف جزئية من النباتات.
قبل أن تبدأ بعملية زرع النباتات، يعد من الأفضل أن تقوم بتقليل مستوى المياه قليلاً. حيث يقلل ذلك من فرص نثر المياه في المكان وأيضاً لكي لا تبتل أكمام القميص الذي ترتديه.

زراعة نبات كابومبا

ابدأ عملية زراعة الحوض من الجزء الخلفي ثم انتقل للداخل، مع مراعاة عدم جذب النباتات التي قمت بزراعتها في أثناء زراعتك للنباتات الأخرى. بعد أن يتم زراعة الحوض بالنباتات، اترك مساحة مفتوحة في المقدمة لكي تستطيع الأسماك التي تعيش في القاع أن تخرج وتبحث عن طعام في الحصى.
ضع كل نبات على حدة. اترك مسافة كافية بين النباتات وذلك بحيث تتلامس فقط أوراقها (يختلف ذلك الأمر من نوع لآخر) وكذلك ليصل الضوء إلى الحصى الموجود في القاع.
اختر النباتات التي لها أشكال أوراق متشابهة وألوان متماثلة لكي تتجانس معاً. فالأوراق ذات الملمس الخشن لنبات الفاليسنريا تعد مثالية ليتم وضعها وتخبئة الفلتر بها. بينما يمكن أن يتلف نبات كابومبا ذو الأوراق الناعمة إذا تم وضعه في هذه المكان. حيث يعد من الأفضل أن يتم وضعه في ركن هادئ لإخفاء حواف الخشب.
استكمل زراعة النباتات حتى تقوم بإنشاء حائط من النباتات عبر خلفية الحوض، ولكن تجنب وضع نبات الكابومبا في التيار المباشر المتدفق من الفلتر.

أمازون سوردبلانت

يمكنك استخدام نبات كبير الحجم مثل أمازون سوردبلانت لجذب الانتباه نحو موضع معين في الحوض. بما أن هذا النبات ينمو حتى يصبح حجمه كبيراً، فيعد كافياً أن تضع شتلة واحدة فقط في حوض بهذا الحجم. ولكن تظل فصيلة نبات سوردبلانت من السلالة القزمية (Echinodorus tennellus) حجمها صغير للغاية، ولذا يعد من الأفضل أن يتم وضعها في مقدمة الحوض حيث ستغطي الحصى.
يمكنك أيضاً استخدام نبات الكربتوكورنيز لوضعه في مكان متميز، وبجانبه يتم وضع النباتات الطويلة. ويتم بعد ذلك وضع النباتات الأقصر طولاً أمامها. بعد أن تقوم بزراعة هذا النوع من النباتات يجب أن تقوم باستخدام ساق جارية مع فحص النباتات من آن لآخر وإلا فسوف تزيد بصورة كبيرة وتملأ الحوض. تباع هذه النباتات إما موضوعة في سلة خاصة بها أو كشتلات بجذورها، فيمكنك أن تجد حوالي 6 أو 7 شتلات تباع معاً في سلة واحدة.

تحضير نبات أمازون سوردبلانت

  1. قم بإزالة السلة من الوسط الذي ينمو فيه النبات. ربما تكون هناك بعض الجذور البارزة من السلة، كن حذراً ولا تقم بكسر الكثيرة منها.
  2. قم بإزالة الوسط الذي ينمو فيه النبات بعناية. حيث دائماً ما يكون ملفوفاً حول قاعدة النبات. عندما تقوم بإزالة هذا الوسط، فسوف ترى نهاية النبات وجذره. تعتبر لون الجذور السليمة بيضاء.
  3. قم بإزالة أي أجزاء عالقة من الوسط الذي ينمو فيه النبات بحذر شديد والتي يمكن أن تكون قد علقت بالجذر. إذا كان هذا الوسط يبدو مثل ورق رطب، فسوف تستطيع إزالته بسهولة. أما إذا كان يشبه قطع من الألياف القطنية الخشنة التي يتم وضعها في المكونات الداخلية للفلتر، فتعد عملية إزالتها صعبة إلى حد ما.
  4. قم بفصل النباتات وإزالة أي جذور أو أوراق ميتة أو تالفة. أنت الآن مستعد لزراعة النبات.

 

زراعة نبات أمازون سوردبلانت

أمسك النبات الذي تنوي زراعته قرب نهايته وضعه بعناية وحرص في الحصى باستخدام أصابعك لحفر حفرة في أثناء دفعك بالنبات في الحصى. تأكد أن الجذور قم تم دفنها بعناية في الحصى وإلا فسوف يطفو النبات في الماء.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 655 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,111

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom