المرحلة 10: تشغيل نظام الحوض قبل وضع النباتات

عند هذه المرحلة يجب أن تقوم بوضع النباتات في الحوض. ولكن انتظر على الأقل 24 ساعة قبل أن تضعها. حيث يسمح لك ذلك أن تتأكد أن السخان والفلتر يعملان بصورة جيدة. وفي حالة وجود مشكلة، فيعد من السهل تداركها عند هذه المرحلة. ففي أفضل الحالات، ربما تحتاج إلى استبدال أو تعديل السخان. وفي أسوأ الحالات، ربما تجد أن الحوض يقوم بتسريب المياه. تعد هذه المشكلة من السهل التعامل معها في حالة عدم وجود نباتات في الحوض. وفي الوقت نفسه، تتيح للمياه أن يتم ضبطها على درجة حرارة مناسبة. فالنباتات مثل الأسماك تعتبر استوائية وسوف تعاني من البرودة إذا تم وضعها في ماء بارد للغاية. وبعد بضعة ساعات، قم بفحص درجة حرارة المياه باستخدام الترموستات. ضعه في الماء ثم قم بقراءته بعد ذلك. لا توجد حاجة لتثبيت الترموستات في مكانه الآن، وذلك لأنه يمكن أن يعوقك عند وضع النباتات في الحوض.

اختيار أنواع السمك التي ستوضع في الحوض

هناك قرار آخر مهم يجب أن تقوم به عند هذه المرحلة، ألا وهو اختيار نوع السمك الذي تنوي الاحتفاظ به. يعتمد عدد السمك الذي تنوي الاحتفاظ به على مقدار الماء الموجود في الحوض. فبالنسبة لأنواع الأسماك الاستوائية التي تعيش في المياه العذبة، سوف تحتاج إلى 75 سم من مساحة المياه لكل 2.5 سم من طول جسم السمكة مع عدم تضمين الذيل. يمكنك الاحتفاظ بسمك تشيري بارب أو وايت كلاود ماونتين مينو أو زوجين من سمك البلاتي كبداية أولية. إذا نظرت إلى إجمالي طول كل مجموعة، فسوف تجد أنها ربع المساحة التي يمكن استخدامها في الحوض. استخدم ذلك كدليل لك عندما تقوم بوضع المزيد من الأسماك لاحقاً. إذا قمت بوضع ربع مقدار السمك كل 10 أيام فسوف يكون لديك حوض ممتلئ بالأسماك عندما تبدأ في ضبط نظام تنقية المياه.

كيف تعمل دورة النيتروجين؟

في أثناء انتظارنا قبل وضع النباتات، يمكننا التعرف على بعض العمليات الكيميائية الطبيعية التي تحدث في الحوض. تعتبر عملية دوران النيتروجين من أهم العمليات التي تحدث في الحوض حيث تحتوي على مركبات ـ يعد الاسم الشائع لهذه العملية "دورة النيتروجين". ففي هذه الدورة الطبيعية، تقوم البكتريا بتحويل الفضلات المتحللة أو الميتة التي تحتوي على نيتروجين من مركبات سامة مثل الأمونيا إلى مواد غير ضارة مثل النترات التي تمتصها النباتات. سوف تحدث هذه العملية بمجرد أن تقوم بإعداد الحوض وسوف يساعد نظام تنقية المياه على ذلك. فبمجرد أن تستوطن البكتريا النافعة الفلتر، فسوف يصبح ذلك نافعاً بصورة أكبر. فبمجرد أن تقوم بوضع السمك، سوف يكون هناك تحميل على النظام وسوف يستغرق عدة أيام لكي يصل عدد البكتريا إلى العدد المناسب الذي سيساعدك على التخلص من الفضلات الإضافية. يعد هذا هو السبب في أن تقوم بإضافة بضع سمكات في كل مرة وليس كل السمك في مرة واحدة. فإن أول شيء يحدث، هو أن تقوم البكتريا بتكسير الأمونيا السامة التي تفرزها الأسماك والتي تنتج أيضاً نتيجة التحلل. حيث يتحول ذلك إلى نتريت أقل ضرراً ـ ولكن ذلك لا يمنع من كونه لا يزال خطيراً ـ والذي يتحول بدوره إلى نترات أقل ضرراً. ففي العالم الخارجي، تقوم النباتات بامتصاص كل النترات الناتجة ولكن الأمر ليس بمثل هذه السهولة في الأحواض الزجاجية.
ففي الغالب تقوم بوضع الكثير من الأسماك في الحوض والتي بالتالي تقوم بإنتاج الكثير من الفضلات أكثر من احتياج النباتات. وبالتالي ينتج عن ذلك وجود مستويات نترات مرتفعة للغاية، وتعد الطريقة الوحيدة لكي تقوم بإزالة هذه النترات، هي أن تقوم بتغيير المياه بصفة دورية منتظمة.

  1. تقوم الأسماك بإفراز الأمونيا من خلال الخياشم وفي الفضلات الناتجة عنها.
  2. تقوم النباتات بامتصاص النترات كسماد لها.
  3. يتحول النتريت إلى نترات من خلال البكتريا الموجودة في الفلتر المستخدم في تنقية المياه.
  4. تتحول الأمونيا إلى نتريت من خلال البكتريا الموجودة في نظام تنقية المياه.

 

تشغيل نظام الحوض   

يمكن أن يكون مستوى المياه في الحوض حوالي 2.5سم أو أقل من المستوى النهائي، شريطة أن تغطي المياه السخان والفلتر لأقصى درجة ممكنة أو الموصى بها. فأنت الآن مستعد لتشغيل النظام. فبالنسبة للوقت الحالي، يمكنك وضع غطاء التكثيف الإضافي فوق الحوض لمنع الأتربة وما شابه من دخول الحوض وكذلك لمنع أي قطط أو أطفال من العبث فيه.

  • تأكد أنك قمت بغمر السخان المزود بترموستات في الماء.
    يقوم نظام تنقية المياه بإزالة أي نسبة تعكر موجودة في الماء.
    تأكد أن الفلتر يعمل بصورة جيدة وقم بتعديل اتجاه ومعدل التدفق إذا كان الأمر ضرورياً.

 

مستويات الأوكسجين

يدخل الأوكسجين والغازات الأخرى إلى الماء من خلال سطحه. ويمكن أن تقوم بزيادة مستويات الغاز من خلال تهوية سطح المياه. باستخدام الفقاقيع الناتجة عن حجر الهواء أو خرطوم الرذاذ الموجود في الفلتر. تحتاج الأسماك من البيئات المختلفة إلى مستويات مختلفة من الأوكسجين. فعلى سبيل المثال، الأسماك التي تعيش في الجداول المائية سريعة الحركة النابعة من الجبال تحتاج إلى مستويات أوكسجين مرتفعة. أما بالنسبة للأنواع التي تعيش في المستنقعات فتحتاج إلى مستويات أقل من الأوكسجين.

لدواعي أمنية

تأكد أن كل المعدات قد تم تثبيتها بشكل جيد وأنه تم وضعها في الحوض عند المستوى المناسب وتثبيتها بعناية. قبل أن تقوم بتشغيل الكهرباء.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 313 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

451,815

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom