المرحلة 9: إضافة الماء إلى الحوض

قبل أن تقوم بشراء أو الاحتفاظ بأي نوع سمك، فتعد فكرة جيدة أن تعرف نوعية المياه التي يجب وضع السمكة فيها لكي توفر لها ظروفاً معيشية جيدة وبالتالي تظل سعيدة. يعد ذلك أفضل بكل المقاييس ويمكنك الاعتماد عليه من أن تقوم بتغيير كيمياء الماء. فشركة المياه تأخذ المياه قبل تكريرها من منابعها وتقوم بمعالجتها فتوفر مياه شرب آمنة للمنازل. حيث يمكن أن تكون المياه عذبة وبها نسبة قلوية أو تكون عسرة وبها نسبة حمضية أو بها نسبة أوكسجين مرتفعة أو منخفضة تكون دافئة أو باردة أو ما شابه.
فكما نحتاج هواءً نظيفاً ومنعشاً للتنفس، فتحتاج الأسماك أيضاً إلى وجود مياه عذبة نظيفة لكي تعيش فيها. فإذا أصبح الهواء الموجود بالقرب منا ملوثاً، فيمكننا الانتقال إلى أي منطقة أخرى. أما بالنسبة للحوض الزجاجي، فلا يعد الأمر مجرد تحكم في التلوث فقط ولكن أيضاً مراعاة الكيمياء الموجودة في الماء. فعلى سبيل المثال، الأسماك التي تعيش في بيئة حمضية لا يمكن أن تتحمل البيئة القلوية على الإطلاق. فكل نوع سمك يحتاج إلى مياه تتوافق مع متطلباته حتى يعيش في سلام دون أية مشاكل صحية.

عسورة المياه

يعد هذا مقياساً للأملاح المعدنية المذابة في الماء ـ كلما كانت نسبة الأملاح مرتفعة، زادت درجة عسورة المياه. فعندما تمر المياه بين الصخور والتربة، فبعض الأملاح الموجودة فيها تذوب في المياه. ذلك يعني أن المياه الناتجة عن طبقات الصخور الجيرية تعد شديدة العسورة. بينما الماء الذي يأتي من الأنهار أو الجداول الجبلية عذب. أما بالنسبة للمياه المستخدمة في أحواض السمك، فالعسورة هي مقدار الكالسيوم كاربونيت (CaCo3) الذي تم قياسه وفقاً لدرجة العسورة (dH) (وهو اختصار لكلمة degree of hardness) أو للجزء في المليون ppm (اختصار parts per million). قم بشراء أدوات اختبار، ثم قم بقياس مستوى عسر المياه واختر الأسماك التي تناسب هذه المياه على هذا الأساس. فيمكن أن ترى مصطلحات مثل "عسر بصورة مؤقتة" أو "عسر بصورة دائمة" في مقالاتنا. يمكن التغلب على مشكلة الماء العسر بصورة مؤقتة من خلال غليها. أما الماء الذي يكون عسراً بصورة دائمة فلا يمكن التخلص من عسورته.

في المجاري النهرية المنخفضة، يمكن أن تقل مستويات المياه في فصل الصيف. وبالتالي، تكون حركة الماء راكدة مما يجعل مستويات الأوكسجين منخفضة. فمثل هذه المياه يمكن أن تكون غنية بالفوسفات والنترات التي تأتي من الأراضي الزراعية المجاورة لهذه المجاري النهرية.

ماء الصنبور

نحن جميعاً نشرب الماء المتاح من خلال الصنبور. حيث تتدفق المياه من الصنبور نظيفة وصافية وجاهزة على الشرب ولكن هل هذا يتناسب مع الأسماك التي ستقوم بتربيتها؟ فالمياه التي تجدها في الصنبور يتم معالجتها من قبل شركة الماء لتتناسب مع استهلاك الإنسان. حيث يتم استخدام الكلور لتطهير المياه، وإذا ما تم استخدام كميات كبيرة منه فيمكنك أن تشم رائحته عندما تفتح الصنبور لتأخذ المياه. ولكن إذا تركت الماء لمدة 24 ساعة فسوف تجد أن الكلور قد اختفى. يمكنك الإسراع بهذه العملية من خلال استخدام حجر الهواء (سكرة) لتهوية الماء.
هناك عنصر كيماوي آخر يتم إضافته من قبل شركة الماء وهو كلورومين حيث يعد من الصعب التعامل معه، وذلك لأنه لا يتلاشى طبيعياً لوحده. فإذا كان هذا المركب يتم استخدامه في المنطقة التي تقطن فيها، فيجب أن تقوم بشراء فلتر ماء لكي تجعل المياه متعادلة (حيث يمكنك استخدام الفلتر أيضاً للتعامل مع الكلور الموجود في الماء). تأكد من المحتويات التي تضعها شركة الماء لتطهير ماء الصنبور.
وهناك أيضاً بعض الملوثات التي يمكن أن يحتوي عليها ماء الصنبور مثل النترات والفوسفات والتي تذوب في المجاري المائية للأنهار من المبيدات الخاصة بالزراعة، حيث يمكن أن تختلف هذه النسبة على مدار العام.

ملء الحوض بالماء

تعد أسهل طريقة لملء الحوض بالماء هي من خلال استخدام إبريق. عند هذه المرحلة، يمكنك استخدام ماء بارد أو دافئ وذلك بما أنه لا توجد أي نباتات أو أسماك في الحوض. قم بصب الماء ببطء فوق صخرة عريضة للحيلولة دون تفرق الحصى. تستغرق هذه العملية بعض الوقت ولكنها تعد أفضل من الإخلال بنظام حوض السمك. فإذا لم تكن لديك أي صخور مناسبة لكي تقوم بصب الماء فوقها، قم بصب الماء فوق طبق فنجان.
كلما قمت بتنظيف الحصى بعناية، قلت نسبة الشوائب التي تظهر عندما تقوم بوضع الماء. بمجرد أن يكون الحوض ممتلئاً، قم بإعادة تنظيم الحصى الذي ربما قد يكون قد تحرك من مكانه في حالة إذا قمت بوضع المياه بشدة.
استخدم إبريقاً نظيفاً لكي تقوم بملء الحوض بالماء. وعندما يرتفع منسوب المياه، يمكنك وضع الماء المتبقي ببطء باستخدام دلو مع التأكد أن ذلك لا يؤثر على نظام الحوض أو الحصى الموجود في القاع.

مقياس pH

ستخدم مقياس pH لتحديد درجة قلوية أو حمضية المياه. حيث تبدأ من صفر (أقصى درجات الحمضية) حتى 14 (أقصى درجات القلوية) بينما يمثل 7 نقطة التعادل بينهما. يعد هذا مقياساً حسابياً، من حيث أن كل درجة فيه تكون أكثر من سابقتها بعشر مرات. وذلك هو السبب أن أي تغيير بسيط يمكن أن يكون له تأثير كبير. سوف تجد أن معدات الاختبار والمقاييس الإليكترونية متاحة في الأسواق لكي تقوم بقياس درجة pH.

المحافظة على نظافة الحوض

إذا قمت باستخدام دلو، تأكد أنه خال من أي بقايا للمنظفات الصناعية. حيث تعد فكرة جيدة أن تحتفظ بدلو خاص بالأسماك والحوض الزجاجي فقط.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 544 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

451,656

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom