المرحلة 8: اختيار وتنظيف الأحجار

ربما تبدو عملية البحث عن أحجار تناسب الحوض بالمهمة السهلة. ولكن الأمر لا يعد كذلك بالمرة، وذلك لأنك لو قمت باختيار أو انتقاء أنواع أحجار خطأ فيمكن أن يؤدي ذلك إلى وقوع كارثة كتغير طبيعة المياه تغيراً تاماً والتي بالتالي تؤثر على الأسماك الموجودة في الحوض. يمكنك أن تجد في محال بيع الأسماك مجموعة من الصخور التي تصلح للاستخدام في الأحواض الزجاجي التي تحتوي على أسماك من المياه العذبة أو أسماك بحرية، تأكد من ذلك الأمر وأنك قمت بشراء النوع المناسب لبيئة الحوض. تذكر أن الصخور المتآكلة نتيجة عوامل التعرية تبدو طبيعية بصورة أكثر نتيجة جريان المياه عليها عن الصخور الأخرى التي يتم تقطيعها أو التي يتم وضعها في أركان الحوض. يفضل أن تقوم باستخدام نوع واحد من الصخور عوضاً عن استخدام عدة أنواع وبالتالي ألوان ونقوش مختلفة. إذا أردت بناء هيكل من الصخور في حوض الأسماك، قم بلصق قطع الرخام النظيفة والجافة بالسيليكون معاً قبل أن تضعها في الحوض. سوف يمنع ذلك هيكل الصخور من أن يقع.

صخور غير مناسبة

تجنب استخدام الصخور التي يمكن أن تغير من الطبيعة الكيميائية لمياه الحوض. حيث يتم استخدام حجر التوفة في الأحواض التي تحتوي على أسماك بحرية كما أنه يتم استخدام كل من الحجر الجيري والتوفة في المياه العذبة العسرة والتي تساعد في الحفاظ على درجة عسورة المياه. لا يتناسب هذا النوع من الأحجار مع المياه العذبة الاستوائية مثل تلك التي نقوم باستخدامها هنا.
تتناسب كل الصخور الموضحة هنا مع أي بيئة عامة أو عادية للحوض الزجاجي. فهذه الصخور جامدة (وذلك يعني أنها لن تقوم بتغيير طبيعة المياه) وصلبة بما فيه الكفاية لتوفر أماكن للتزاوج بالنسبة للأسماك المعادة على القيام بذلك.
تحتاج الصخور إلى أن يتم غسلها وأيضاً دعكها باستخدام فرشاة، حيث يمكن أن تلتصق كمية كبيرة من التراب بها، خاصة إذا كانت الصخرة تحتوي على شقوق ومنحنيات عميقة. تأكد من إزالة جميع الأتربة والأوساخ وكذلك قطع حشيشة البحر أو أي نباتات أخرى يمكن أن تكون ملتصقة بالصخرة لكي تمنعها من تلويث حوض الأسماك.
  • تزيد الصخور التي يوجد بها ظلال اللون الأخضر والرمادي نطاق الألوان المتاحة.
  • يكون لدى الصخور المجوية (معالج أو مغير اللون أو التركيب أو الشكل بالتعرض للعوامل الجوية) شقوق طبيعية تضفي شكلاً جميلاً على الحوض الزجاجي.
  • تضفي قطع صخر الأردواز تباين في شكل الحوض.
  • تتوهج الألوان الدافئة في الأضواء المتاحة في الحوض.
  • تضفي النقوش الحبيبية وصلابة حجر الجرانيت على الحوض مظهراً جذاباً.

وضع الصخور في الحوض

حدد الأماكن التي تريد وضع الصخور فيها بعناية قصوى. حيث تعد الأحجار ثقيلة للغاية، وربما تحتاج إلى مساعدة أحدهم لكي ترفع وتضع قطع الصخور الكبيرة في الحوض. ضع الصخور بين الحصى الموجودة في الحوض حتى يستقر في مكانه ويصل إلى قاع الحوض فوق الزجاج مباشرة، وذلك لكي تتجنب أن يقوم السمك بزحزحته من مكانه.
عندما تقتنع بالمكان الذي ستقوم بوضع الصخور الرئيسية فيه، يمكنك وضع القطع الأصغر في الأماكن التي تريدها حتى تنتهي من وضع كل الصخور وضبط الشكل النهائي للحوض. تذكر أن تترك مكاناً خالياً لكي تقوم باستبدال أو صيانة أي معدات موجودة في الحوض بسهولة، مع التأكد أن الصخور التي قمت بوضعها لا تؤثر على تدفق المياه من الفلتر.
يمكن أن تساعد عملية وضع حصاة كبيرة على إخفاء حد الصخور الكبيرة.
يمكنك أن تكسر الحوض إذا قمت بإلقاء الصخرة من مكانها متوسط الارتفاع. تأكد من الإمساك بالصخرة جيداً عند وضعها في الحوض الزجاجي.

إنشاء شكل ثابت للصخور

إذا كنت تقوم بإنشاء شكل يشبه الكهف من خلال وضع الصخور فوق بعضها البعض، فيعد شيئاً ضرورياً أن تضع الصخور الأساسية بحرص وعناية قصوى وبشكل ثابت أيضاً. فالأسماك تعد أقوى مما تعتقد كما أنها لا تعرف ما هي الأماكن الآمنة في هيكل الصخور الذي قمت بإنشائه. ولذا، يمكن أن تصطدم بأي جزء من هيكل الصخور وتؤدي إلى وقوعه وبالتالي كسر زجاج الحوض. تذكر جيداً وانتبه، أن هيكل الصخور يجب أن يكون ثابتاً إلى أقصى درجة ممكنة.
كن حذراً عند وضع الصخور الثقيلة لكي لا تقم بكسر المعدات التي قمت بتركيبها في الحوض.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1731 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,111

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom