المرحلة 7: اختيار وتحضير الأخشاب
موباني

يعتبر الخشب مفيداً جداً في الحوض، ليس فقط لأنه يقوم بإضفاء شكل جميل على الحوض ولكنه يمثل أيضاً جزءاً مهماً من النظام الغذائي لبعض الأسماك. فلديه ملمس ناعم عن الصخور، سواء في الشكل أم الملمس. يوضح الشكلان الموضحان هنا كلاً من خشب السنديان الأبنوسي الأسود وخشب موباني. يمكنك أن تجد هذه الأنواع عند أي من محال بيع الأسماك. كما يمكن أيضاً أن تجد جذوع نبات الكرمة. لا تحاول تجميع الأخشاب وتقطيعها بنفسك من أي مكان، وذلك لأن النحل يفضل استخدام الأخشاب الجافة للإقامة فيها، ولا تعد فكرة جيدة أن يظهر النحل أو نفاياته في الحوض.
يكون الخشب ممتلئاً بالأتربة والأوساخ، بالرغم من أنه تم غسله قبل أن تقوم بشرائه. ولكن، يجب أن تقوم بغسله وإزالة أي أجزاء جافة من الجذور أو لو كانت توجد حشائش عالقة به. يمكنك القيام بكل هذا باستخدام فرشاة جافة ولكنك سوف تحتاج إلى غسل ودعك الأخشاب جيداً. ربما تحتاج إلى نقع قطع الخشب الكبيرة في دلو ممتلئ بالماء (أو إذا كان حجمها كبيراً للغاية فيمكنك وضعها في البانيو) وذلك لإزالة اللون الموجود فيها والذي سوف يؤدي إلى اتساخ المياه (سوف تجد أن الماء أصبح لونه بنياً إلى حد ما). قم بتغيير المياه كل يوم أو حتى يصبح مستوى اللون الموجود في المياه من الخشب معقولاً إلى حد كبير (سوف يساعد الكربون الموجود في الفلتر على التقليل من نسبة اللون الناتجة عن الخشب بعد أن يتم وضعه في الحوض).
يعتقد البعض أن دهان الخشب سوف يحد من ظهور هذه الألوان في المياه. ولكن، يعد الخشب مادة طبيعية تحتوي على الكثير من الشقوق والزوايا والتي من الصعب أن يصل إليها الدهان. ولكن، يمكن أن تصل المياه إلى هذه الشقوق ويمكن أيضاً أن تزيل الدهان وبالتالي تجعله عديم الفائدة. وهناك مشكلة أخرى متعلقة بالأسماك كالتي تأكل الأخشاب كجزء من نظامها الغذائي أو التي تقوم بعمل حفر صغيرة في الخشب لكي تضع بيضها فيها مثل سمك بريستلينوز كاتفيش (Ancistrus Sp.)، حيث يمكن أن يؤدي أكل الدهان إلى موت هذه الأنواع لأن الدهان يكون ساماً بالنسبة لها. لذلك تعد عملية غسل أو غمر الخشب بالماء هي من الأفكار الجيدة على الإطلاق.

سنديان أبنوسي

يعد خشب السنديان الأبنوسي الأسود من الأنواع الشائعة الاستخدام في الأحواض، حيث يحتاج إلى مزيد من التنظيف والغمر بالمياه عن الأنواع الأخرى من الأخشاب.
يمكنك استخدام فرشاة أظافر خشنة أو فرشاة الأرضية لغسل الخشب وإزالة الأتربة والعوالق من الشقوق والزوايا الموجودة فيه. قم بدعك الخشب بالفرشاة بقدر المستطاع لإزالة الأجزاء الجافة منه. يجب أن تقوم بترطيب الخشب لكي تزيل البقع العنيدة.
تزيد تكلفة خشب موباني عن خشب السنديان الأبنوسي، وذلك لأنه يتم استخدام الرمال لتنظيفه، مما يؤثر على لونه ويجعله أفتح.

استخدام الفلين

يمكنك استخدام الفلين في حوض الأسماك. فبعض أجزاء الفلين يبدو شكلها كما لو كانت طبيعية وأنه تم قطعها الآن من الشجرة. ولكن، كل ما تحتاجه أن يتم غمرها بالمياه لجعلها مشعبة بالمياه (وبالتالي تصحب ثقيلة الوزن). قم بتجفيفها وضعها على قطعة من صخر الأردواز باستخدام لاصق السيليكون. ضع هذه القطعة من الصخر أسفل الصخر الموجود في الحوض لمنع الفلين من أن يطفو على سطح المياه. يمكنك أيضاً استخدام ألواح الفلين بقصد تغطية جوانب الحوض، ولكن تأكد من عدم دهانها ولا تقم باستخدام الكرتون أو الورق المقوى لتوفير نوع من الدعم للفلين وذلك لأن الصمغ أو اللاصق المستخدم للصق الفلين والورق المقوى معاً يمكن أن يكون ساماً بالنسبة للأسماك الموجودة في الحوض.

وضع الخشب في الحوض

ضع الخشب في مكانه مع تثبيته جيداً في الحصى لكي تتأكد أنه لن يقع. قم بوضعه في مكان لا يعوق فيه وضع الأجهزة التي يمكن أن تحتاج إلى تبديل أو صيانة دورية. إذا وجدت أن الأخشاب لا تناسب الحوض الخاص بك، حاول أن تقوم بكسر أو تقطيع الخشب بعناية، أو إذا لم تعرف يمكنك استخدام منشار. انظر إلى الخشب من ناحية شكله والتجزيع الموجود فيه واختر المكان المناسب له، فإذا كان يبدو أن جذر شجرة واقعاً على الأرض، ضعه في الحوض بهذا الشكل. أما إذا كان يبدو كما لو أن أحد فروع شجرة ساقطاً في الحوض فتعد فكرة جيدة أن تضعه مائلاً في القاع. عند هذه المرحلة مع عدم وجود مياه في الحوض، يمكنك تعديل مكان الخشب الذي تريد وضعه كيفما شئت.

الخشب الطبيعي

ترجع عملية اختيار حجم وشكل الخشب الذي تود استخدامه إليك. قم بتجربة وضع الخشب في حوض له الأبعاد ذاتها مثل الحوض الذي سوف تستخدمه، وذلك لكي تتخيل كيف سيبدو شكله في الحوض قبل أن تقوم بشرائه. تأكد من شراء قطعة خشب طبيعية لا تحتوي على أي حواف تم نشرها بالمنشار. حيث يبدو شكلها غير طبيعي بالمرة عندما تنظر إليها في الحوض ومن الصعب إخفاء ذلك باستخدام النباتات الخضراء.
يمكنك وضع الخشب أمام السخان، ولكن تأكد أنك لن تقوم بسندها عليه. وكذلك يجب أن تكون حذراً لكي لا تقم بكسر أو خبط السخان في أثناء وضعك للخشب في مكانه. لا يعد الخشب جزءاً فقط من ديكور الحوض، ولكنه يقوم بوظيفة عملية أخرى ألا وهي أن يقوم بإخفاء السخان.
لا تضع أي قطعة خشب أمام الفلتر لكي لا تعيق سريان المياه. تعد فكرة جيدة أن تتأكد أن قطعة الخشب تغطس في المياه قبل أن تضعها في الحوض، فبعض أنواع الخشب شائع عنها أنها تطفو على سطح المياه.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1461 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,111

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom