المرحلة 6: تسخين المياه

تحتاج كل من النباتات والأسماك الاستوائية إلى الدفء لكي تبقى على قيد الحياة. فإذا كانت الحرارة خارج نطاقها المحدد، فسوف تجد أن وظائف جسد السمكة قد توقفت عن العمل كما يمكن أن تموت بعد ذلك. كما تؤثر أيضاً درجة الحرارة على كمية استيعابها للأوكسجين. فكلما كانت المياه دافئة، كانت كمية الأوكسجين الموجود في الماء أقل، وسوف تجد أن بعض فصائل وأنواع السمك التي ليست معتادة على وجود نسبة أوكسجين منخفضة في الماء تصعد إلى سطح المياه من آن لآخر بحثاً عن مستويات أوكسجين مرتفعة. أما إذا كانت المياه باردة، فسوف تجد أن الأسماك بطيئة وتفضل أن ترتاح قرب قاع الحوض. أما بالنسبة للنباتات، فإذا كانت ظروف المياه غير ملائمة فيمكن أن تنمو بصورة غير معهودة وتصبح منتشرة بشكل غير منظم أو يمكن أن تذبل وتموت. ولكن، لحسن الحظ مع وجود التكنولوجيا الحديثة فإن عملية الحفاظ على درجة حرارة المياه وفقاً لمستوياتها الطبيعية 23-24 درجة مئوية أمر يسهل تحقيقه باستخدام أحد وحدات التسخين التي تقوم بشرائها من أي محل لبيع الأسماك. ويمكن أن يعتقد البعض أنه في حالة وجود تدفئة مركزية في المنزل فليست هناك حاجة إلى تدفئة المياه الموجودة في الحوض، ولكن الأمر ليس كذلك. فخلال النهار، يمكن أن تحتفظ درجة حرارة الغرفة الموجود فيها الحوض بالمياه دافئة إلى حد كبير. ولكن، لن ترتفع درجة حرارة المياه لتكون متماثلة لدرجة حرارة الغرفة، فسوف تكون درجة حرارة المياه أقل عدة درجات من حرارة الغرفة. إذاً ماذا سيحدث خلال الليل عندما يتم إغلاق التدفئة المركزية؟ سوف تقل درجة حرارة المياه إلى حد كبير للغاية. لذا، يتوجب عليك توفير نطاق درجات الحرارة الملائمة وسوف يساعد السخان المزود بترموستات على القيام بذلك على أكمل وجه.

انقطاع التيار الكهربائي

يمكنك في بعض الأحيان أن تعاني من جراء انقطاع التيار الكهربائي. فإذا انقطع التيار الكهربائي لفترات قصيرة، فلا يعد ذلك الأمر بالمشكلة الكبيرة. وذلك لأن الحوض سوف يبرد بالتدريج ثم يسخن بالتدريج (عند تشغيل السخان مرة أخرى). وذلك أيضاً لن يسبب للأسماك أي أضرار أو ضغوط من أي نوع في حالة إذا لم تكن المياه باردة تماماً. تعد فكرة جيدة أن تتصل بشركة الكهرباء لكي تستعلم عن طول الفترة التي سيتم قطع التيار الكهربائي فيها. فإذا كانت هذه الفترة طويلة، ضع بطانية حول وفوق الحوض لكي تقلل من عملية فقدان الحرارة الموجودة في الحوض. إذا كان لدي بديل إضافي من الطاقة، قم بملء زجاجات بلاستيكية بالماء الساخن وضعها في حوض السمك. ففي غالبية الحالات، لا تعد عملية انخفاض درجة حرارة المياه هي السبب الأساسي كي تقلق منه.

أنواع السخانات

يعد السخان المزود بترموسات الذي يمكن وضعه في المياه هو أفضل اختيار بالنسبة للمبتدئين في مجال تربية الأسماك. حيث يمكن أن تقوم بضبطه بسهولة وهو موجود تحت المياه في الحوض دون الحاجة إلى إخراجه من الحوض. سوف تجد أيضاً أن السخانات المنفصلة أو القائمة بذاتها متاحة على شكل سخانات يمكن وضعها في المياه أو هناك حصيرة حرارية يتم وضعها أسفل الحوض نفسه. يتم التحكم في كليهما من خلال ترموستات خارجي أو داخلي ـ يحب الأطفال العبث بالترموستات الخارجي نتيجة لشكله الجذاب. لذا، كن حذراً عندما تقوم باختيار مكان لوضعه فيه. سوف تجد أيضاً أن هناك فلاتر متاحة في السوق تشتمل على وحدة تسخين في النظام الخاص بها.
يمكنك تعديل السخانات المزودة بترموستات بسهولة من خلال لف المقبض الموجود في الجزء العلوي منه حتى تصل إلى درجة الحرارة التي تريدها. سوف تجد أن هناك نماذج متعددة تشتمل على مقياس المعايرة بالدرجة المئوية أو الفهرنهايت أو كليهما. تشتمل بعض الوحدات على إضاءة لتوضح ما إذا كان قد تم تشغيل السخان أم لا. تأكد من جميع هذه المواصفات عندما تقوم بشرائه.

تثبيت السخان في الحوض

قم بنزع الغلاف المحيط بالسخان المزود بالترموستات واحتفظ بكتيب التعليمات الذي يوضح لك كيف تقوم بوضع وتعديل مكان السخان. اقرأ ذلك بعناية، حيث يمكن أن تكون هناك اختلافات بين موديل وآخر وبين صانع وآخر. قم بإلقاء نظرة عليه لمعرفة درجة الحرارة التي تم ضبطها عليه وقم بتعديلها إذا كان الأمر ضرورياً.
ينصح كثير من الصناع بوضع السخان بزاوية (من خلال وضع عنصر التسخين في قاع الحوض) وذلك عندما تتصاعد حرارة السخان فلا تصعد مباشرة على الترموستات.
اترك مسافة فارغة بين نهاية السخان والحصى الموجود في الحوض. لا تقم بوضع الحصى على وحدة التسخين المتاحة لديك تجنباً لارتفاع درجة الحرارة بصورة ملحوظة. تأكد أن سريان المياه لا يعوقه أي من الديكورات الموجودة في الحوض والموضوعة أمام السخان.

لدواعي أمنية

لا تقم بتشغيل السخان حتى تتأكد أن الحوض الزجاجي ممتلئ بالمياه.
دائماً ما يتم بيع اللاصق البلاستيكي بشكل منفصل عن وحدة السخان وذلك لكي تقوم بتركيبه بنفسك. قم بوضع اللاصق البلاستيكي في السخان وذلك بحيث يكون واحد قرب بداية السخان والآخر قرب نهايته. ربما تحتاج إلى ترطيبهما بالقليل من الماء لكي تستطيع لصقهما بسهولة على الزجاج. احتفظ دائماً بلاصق بلاستيكي احتياطي وأيضاً سخان مزود بترموستات وذلك في حالة فقدان أو عطل أي منهما.
في أثناء سريان المياه في الفلتر فسوف تمر بالسخان وتصبح دافئة.

ما هو حجم السخان المناسب؟

يعتمد حجم السخان الذي تحتاجه (القوة الكهربية بالواط) على حجم الحوض الموجود لديك. وقياساً على ذلك، سوف تحتاج إلى 50 واط لكل 27 لتر من الماء.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2602 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

451,815

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom