المرحلة 5: اختيار فلتر ماء داخلي

هناك نوعان أساسيان من الفلاتر: داخلية وخارجية، وكما يوضح الاسم فإنه عادة ما يتم وضع هذه الفلاتر إما داخل الحوض أو خارجه. ولكن يعمل الاثنان بالطريقة ذاتها، من حيث إن المياه تمر عبر الفلتر ثم ترجع مرة أخرى إلى الحوض. يتم نقل المياه باستخدام محرك كهربائي به قوة دافعة. يتم استخدام المكونات الداخلية للفلتر لتوفير مساحة كبيرة لكي تستوطنها البكتريا النافعة. حيث تقوم هذه البكتريا بتحليل نفايات السمك. أما بالنسبة للمواد الأخرى مثل الكربون النشط فيمكن استخدامه لإزالة المواد السامة الأخرى.
تعد الفلاتر الداخلية ملائمة للأحواض الزجاجية صغيرة الحجم، حيث تستوطن البكتريا مكونات الفلتر الداخلية (ويطلق عليها في بعض الأحيان بيئة الفلتر) المصنوعة من الإسفنج. عندما تقوم بصيانة الحوض، قم بغسل الإسفنج بماء الحوض الذي يتم التخلص منه عندما تقوم بتغيير المياه. بهذه الطريقة، فأنت تقوم بإزالة العوالق التي تسد فتحات الإسفنج ولكن في الوقت ذاته تحافظ على وجود البكتريا النافعة.

معلومة مهمة

تأكد أن كابل الفلتر سوف يصل إلى مصدر الكهرباء (المقبس). وتأكد أنك تستطيع الوصول إلى الفلتر بسهولة بعد أن يتم وضعه في الحوض، حيث ستحتاج إلى خلعه تماماً من الحامل الخاص به عندما تقوم بصيانته وتنظيفه. يجب أن يكون لديك لاصق بلاستيكي وداخل من الإسفنج إضافيين.

  • المضخة التي يتم وضعها في الماء هي عبارة عن مصدر الطاقة الخاص بالفلتر. حيث يمكن أن تحتوي أولا تحتوي على أنبوب فنتوري لتهوية المياه.
  • تعيش البكتريا النافعة في المكونات الداخلية للفلتر من الإسنفج.
  • يحتوي الإناء البلاستيكي على فاصل داخلي ليسمح للمياه النظيفة أن تمر.
  • هذه الوحدة الكاملة تدفع المياه عبر المضخة.

 

تأثير الأنبوب الفنتوري

بعد أن يتم ضخ المياه مرة أخرى إلى الحوض الزجاجي، يمكن أيضاً تهويتها من خلال الأنبوب الفنتوري. حيث يزيد هذا الأمر من سرعة تدفق المياه ويقوم بسحب تيار من الهواء من الطبقة العليا من المياه.

إفراغ الفلاتر

بالرغم من أن الفلاتر الداخلية تحتوي دائماً على دخل من الإسفنج، فيجب أن تتأكد أنها تحتوي على هذا الإسفنج بالفعل. قم بإزالة أي غطاء تغليف بلاستيك موجود حوله، وإلا فلن يعمل. قم بتركيب الفلتر كما هو موضح في هذه الصفحة.
يقوم الفلتر الداخلي بسحب المياه إلى قاع الوحدة ثم يمررها عبر دخل الفلتر المصنوع من الإسفنج. تختلف نماذج وموديلات الفلاتر إلى حد ما ولكن يعد أساسها وطريقة عملها واحدة.
ترجع المياه مرة أخرى إلى الحوض من خلال هذه الفتحة.
تستوطن البكتريا النافع هذه القطعة من الإسفنج. يمكن فكها بسهولة لتنظيفها ثم إرجاعها مرة أخرى.
تحتوي هذه الوحدة على الموتور الذي يتم وضعه في الماء، قم بتثبيتها جيداً في الحوض الزجاجي.
يتم سحب المياه إلى أسفل الوحدة. تأكد أن سريان المياه للفلتر لا يعوقه أي شيء من الديكورات الموجودة في الحوض.

تثبيت الفلتر الداخلي

قم بنزع الغلاف الخارجي للفلتر وبقراءة كتيب التعليمات الخاص بالصانع بعناية، وذلك لأن موديلات الفلاتر تختلف إلى حد ما. قم بتجميع الفلتر كما هو موضح لك. قم بوضع اللاصق البلاستيكي على الجزء الخارجي من الفلتر أو الإطار الذي يحمله. ربما تحتاج إلى بله بالقليل من الماء لكي يلتصق جيداً بالزجاج.
تجعل الأطر الحاملة عملية إزالة وحدة الفلتر وتنظيفها عملية سهلة. قم بوضع الحامل في واحد من الأركان الخلفية للحوض. مع وضعه والضغط عليه بشدة للصقه في الزجاج. يجب أن تكون حذراً عندما تقوم بوضع الفلتر داخل الحامل الخاص به. يجب أن تتعامل معه بحذر ولا تحاول وضعه عنوة لكي لا ينكسر الحامل.

لدواعي أمنية

لا تقم بتشغيل مضخة الفلتر دون وجود مياه في الحوض، وإلا سوف تتلف. إذا أردت تجربتها، قم بوضعها في إناء به ماء واغمرها فيه قبل أن تقوم بتشغيلها.
قم بوضع الفلتر مع جعل الفتحة التي تتحكم في سريان الماء باتجاه الخارج. وذلك بحيث ينساب الماء في الحوض بأكمله.
تأكد من اتباع تعليمات الصانع وضع الفلتر أسفل سطح المياه مباشرة.
اترك مسافة بين قاعدة الفلتر والحصى الموجود في الحوض وذلك لكي تتجنب تراكم الأوساخ وبقايا الطعام. ولكي تسمح أيضاً بتحرك المياه بسهولة حول وأسفل وحدة الفلتر.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2544 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,111

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom