المرحلة 1: اختيار الحوض والحامل الذي سيوضع عليه

تعتمد أنماط وأشكال الأحواض الزجاجية والحامل الذي سيوضع عليه سواء كان وحدة خشبية أو معدنية أو خلافه على الأذواق الشخصية لحد ما. فهناك العديد من التصميمات التي يمكنك الاختيار منها. ولكن، يجب أن يكون اهتمامك الأول بالمساحة المتاحة في المنزل والمبلغ المالي الذي تريد إنفاقه وعدد وحجم السمك الذي تريد الاحتفاظ به وكيف ستقوم بنقل كل من الحوض والحامل إلى المنزل.
تكون الأحواض الزجاجية عادة مستطيلة الشكل، ومكونة من ألواح زجاج تم لصقها معاً باستخدام السيليكون. حيث تقوم المحال التجارية المتخصصة في هذا الشأن ببيع أحجام قياسية من الأحواض، ولكن يمكن أن يتم تصنيع أحجام أخرى وفقاً لطلب العميل. فإذا قمت بذلك، فتذكر أن وحدة أو حامل الحوض الزجاجي يجب أن يتم إنشاؤه وفقاً لحجم الحوض الذي قمت بتصنيعه. فهناك بعض الأحواض يتم إنشاؤها بأكملها حتى الغطاء، حيث سنتناول بالشرح الشكل القياسي للأحواض.
تعتمد عملية شراء أو إنشاء أحواض السمك الجيدة على أفضل الاختيارات المتاحة لديك بالنسبة للعنصر المادي المتاح لديك.

الأحواض الأكريليك

تعتبر الأحواض المصنوعة من مادة الأكريليك باهظة الثمن للغاية، ولكنها تعد بديلاً شائع الاستخدام عن الزجاج. فهي تمثل تطوراً كبيراً عن النمط القديم من الأحواض المصنوعة من البلاستيك والتي كانت عرضة للخدش أو للتلف بسهولة.

الأحواض الزجاجية وزنها ثقيل

حامل معدني

يعتبر حجم حوض زجاجي كبير منشأ جيداً وممتلئ بالماء، ثقيلاً للغاية. لذا، لا ينصح باستخدام قطعة موبيليا موجودة لديك من قبل لتكون بمثابة حامل لهذا الحوض، وذلك لأنها لا تكون مصممة لحمل الأوزان الثقيلة وبالتالي تكون عرضة للكسر أو التداعي بما تحمله من وزن ثقيل.
تكون قواعد الأحواض الزجاجية دائماً عبارة عن وحدة من المعدن يتم بيعها مفكوكة (وتقوم أنت بتركيبها) وفي بعض الأحيان يكون معها كتيب يوضح كيفية تجميعها والبعض الآخر لا. يمكنك تركيب أجزاء وحدة الحوض بسهولة ولكن ربما تحتاج إلى مطرقة لتثبيت الأجزاء معاً. ضع لوحاً خشبياً بين المطرقة وحامل الحوض لكي تتجنب تحطم الحامل في أثناء تركيبك له.

أحجام الأحواض القياسية

يمكنك شراء كل الأحواض الزجاجية في نطاق من الأحجام القياسية بالإضافة إلى الأبعاد التالية:
العرض: 60 أو 90 أو 120 سم
العمق الأفقي: 30 أو 38 سم
العمق العمودي: 30 أو 38 أو 50 سمسم
يجب أن تتماشى الحافة الموجودة في أعلى الحوض مع لون الوحدة الخشبية والغطاء. وذلك، لكي تستطيع إنشاء وحدة متناسقة عوضاً عن وضع مجموعة من الألوان المختلفة معاً. يمكنك استخدام لوح خشبي ليكون بمثابة رف يتم وضعه في أسفل الوحدة، والذي يساعد على إضفاء مظهر متميز على الشكل النهائي للحوض الزجاجي والحامل كما أنه يمكن استخدامه في أغراض أخرى لاحقاً.
سوف تجد أن هناك مجموعة متنوعة من الوحدات المصنوعة من قبل أو تباع مفككة بأشكال متنوعة ومختلفة. فالبعض منها يحتوي على خزانة في أسفله ويمكنك من الاحتفاظ بوحدات الإضاءة والفلاتر الخارجية والكابلات فيه بعناية وأمان ونظافة.

أثاث خشبي

الأحواض والوحدات الزجاجية مثل الموضحة في هذه الصورة تم تصميمها كقطعة أثاث ويمكنك أن تختار قشرة الخشب الخارجية بما يتناسب مع ديكور منزلك. يعتبر الغطاء جزءاً من الوحدة الخشبية مثل الألواح الزجاجية المنزلقة محكمة الغلق، وفي الوقت ذاته تساعدك على الوصول إلى الحوض الزجاجي. هناك رف خاص لوضع معدات الإضاءة عليه ومساحة خالية خلف الغطاء لوضع وحدة الإضاءة فيها. عندما تقوم بعمل فتحات في الجزء الخلفي من الوحدة الخشبية للحوض، فيمكنك تمرير الكابلات وأنابيب الفلاتر وخراطيم الهواء منها.

الأحواض المستعملة

تحتوي كثير من الجرائد المحلية على إعلانات عن بيع أحواض مستعملة، وإذا كنت تعرف جيداً المواصفات التي تريدها وتستطيع أن تميز بين الأصناف الجيدة والأخرى السيئة فيمكنك أن تجد ما تصبو إليه. ولكن، إذا كنت مبتدئاً في هذا المجال فيمكن أن لا يجدي معك هذا الأمر وذلك لأن غالبية الأحواض يتم بيعها بما تحتويه من أسماك ويمكن أن تحتوي على أنواع لا تستطيع العناية بها وذلك لأنك مبتدئ في هذا المجال ولا تعرف كل شيء عن الأسماك وكيفية العناية بها. كما أن ليس لديك الخبرة الكافية عن كيفية إصلاح الأشياء، وذلك في حالة إذا كانت هناك تسريب في الحوض أو تعطل أحد الأجهزة. بعض محال بيع الأسماك تقوم ببيع أحواض مستعملة، حيث عادة ما يتم بيعها كما هي ويمكن أن تحتوي على عيوب لا تعرف عنها شيئاً إلا عندما تقوم باستخدامها.

أحجام وسعة الأحواض الزجاجية القياسية

الحوض الزجاجي

سعته

مقدار الماء

60×30×30سم

55 لتر

55 كيلو جرام

60×30×38سم

68 لتر

68 كيلو جرام

90×30×30سم

82 لتر

82 كيلو جرام

90×30×38سم

104 لتر

104 كيلو جرام

120×30×30سم

109 لتر

109 كيلو جرام

120×30×38سم

136 لتر

136 كيلو جرام

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 711 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

454,271

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom