مشاتل المهندس السيد عسكر للتنمية الزراعية 01004950946 يشتمل علي كل اصناف المانجو - الموالح - العنب - الحلويات - الرمان الونرفل - الزيتون - الجوافة

مــــانــــجـــو - مــوالــح - عـــنب مــطعوم - رمـــان ونــدرفــل

زراعة القمح

 موعد الزراعة:

 يزرع القمح في شهري(نوفمبر – ديسمبر)

 كمية البذور اللازمة:

 (15-20)كجرام من البذور للدونم الواحد.

 الزراعة:

ينثر السماد العضوي على سطح التربة بمعدل  (8-10م3)للدونم الواحد وذلك قبل الزراعة بوقت كافي ثم تحرث الأرض جيدا وتسوى،ومن            المفيد أن تروى الأرض مرة أو مرتين قبل الزراعة(ريه كبداية)ثم يعاد حرثها وتسويتها وتعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق لمقاومة الحشائش وبعد ذلك تقسم الأرض إلى أحواض متوسطة المساحة (15×4م) بثلاث أو أربع فتحات ري في حالة الري السطحي وفي حالة المساحات الكبيرة ثم تنثر البذور في الأحواض نثرا أو بشق سطورعلى مسافات (30سم)متعامدة على اتجاه قنوات الري حيث توضع البذور  بانتظام في بطن السطور وفي الحيازات الكبيرة التي تروى بالرشاشات يتطلب الأمر الاستعانة بالآلات الزراعية في عملية الزراعة لسرعة الإنجاز وتقليل التكلفة ويجب تمشيط سطح التربة لتغطية البذور جيدا لسرعة وزيادة نسبة الانبات ثم الري مباشرة على الهادي.

 التسميد الكيماوي: تضاف الأسمدة الكيماوية المركبة بالمعدلات والمواعيدالتالية:  

 1)الدفعة الأولى: عند الزراعة أي بعد نثر التقاوي وقبل تغطيتها وذلك بمعدل      (15-20)كجرام للدونم الواحد. 

2)الدفعة الثانية: بعد الأولى بشهر تقريبا أي عند بدء التفريغ بمعدل (15)كجرام يوريا للدونم الواحد.

3)الدفعة الثالثة: والأخيرة يضاف السماد المركب بعد الدفعة الثانية بشهر بمعدل (15-20)كجرام للدونم الواحد.

 الـــري:الري بالقمح له علاقة بمراحل النمو سواء مكن ناحية الكمية او الفترةبين الريات وتتباعد وتتقارب فترات الري تبعا لعمر النبات والظروف الجوية ونوعية التربة وملوحة مياه الري ولذلك يروى القمح عند الزراعة ثم تتوالى الريات حسب حاجة النبات ويمكن النصح بان يكون الري كل (2-3)يوم في أول أسبوعين من عمر النبات ثم كل (5-7)   أيام حتى نهاية الموسم.وفي ظروف دولة الكويت خاصة وان المياه المستخدمة بالري بها نسبة من الأملاح ينصح بالري السطحي وقد يمكن استعمال طرق الري الأخرى مثل الري بالرش بأنواعه المختلفة لكن هذه الطريقة لاتعطي إنتاجا عاليا إلا في المياه قليلة الملوحة إلى حد ما.

 الأصناف:

من الأصناف التي نجحت زراعتها محليا إضافة إلى صنف يوكوراراجو هي اكساد59 –اكساد67.والصنف الذي يزرع يجب أن يكون معتمدا من الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية وتنطبق عليه صفات التقاوي الجيدة:

-        أن تكون الحبوب ممتلئة.

-        ذات نسبة انبات عالية.

-        خالية من تقاوي الحبوب الأخرى.

-        خالية من بذور الحشائش.

-        أن تكون متماثلة بالحجم.

-        خالية من الإصابات الحشرية والأمراض.

-        وان تكون الحبوب معاملة بالمبيدات الفطرية ضمانا لعدم إصابة المحصول بالأمراض التي تنتقل عن طريق الحبوب ولوقاية البادرات من جراثيم الأمراض التي بالتربة.

-        وان تكون التقاوي مصحوبة بشهادات تثبت خلوها من الأمراض والديدان الثعبانية (النيماتودا) انجوينا تريتسايAnguina tririci المسببة لمرض EAR COKLE

أهم الآفات التي تصيب القمح:

الأمراض:

يصاب القمح بالعديد من الأمراض وجميع الأصناف التي تزرع بالعالم مقاومة نسبيا لمعظمها ويمكن التغلب على الباقي بمعاملة الحبوب بالمطهرات الفطرية وفي هذا المجال يمكن ذكر ما يأتي من الأمراض:

1)موت البادرات

 (قبل الانبات وبعده):عند توفر الظروف الملائمة للإصابة تهاجم الفطريات البذور النابتة وهي لا تزال تحت سطح التربة فتسبب تعفنها أو بعد ظهور البادرات فوق سطح التربة في منطقة السويقة الجنينية السفلى فتضمر وتذبل ولا تقوى على حمل البادرة التي تسقط فوق سطح التربة فتموت.

المكافحة:إن الاضرارالناتجة لا تقتصر على موت البادرات ولكنها تنعكس على المحصول وللوقاية من المرض:

             - تجنب الزراعة العميقة والكثيفة مع الاعتدال بالري.

             - معاملة البذور قبل الزراعة بأحد المبيدات الفطرية الوقائية.

 2)أمراض الصدأ:

وتشمل مرض صدأ الأوراق (الصدأ الأصفر) وصدأ الساق (الصدأ الأسود) والصدأ المخطط والأعراض العامة لهذه الأمراض ظهور بثرات مائلة للاحمرار دائرية أو مستطيلة على الأوراق والسيقان والسنابل والقنابع الزهرية ويتحول لونها في نهاية الموسم إلى الأسود.

المكافحة:

          - زراعة أصناف مقاومة.

          - معاملة البذور بأخذ المبيدات الفطرية المناسبة.

          -  التخلص من العائل الثاني إن وجد.

          - التبكير بالزراعة والاعتدال بالري والتسميد الآزوتي بالحدود الموصي بها.

         - الرش بالمبيدات الكيماوية المناسبة إذا لزم الأمر.

3) التفحم المغطى:

من أعراضه تحول محتويات الحبوب في السنابل إلى مسحوق اسود يمكن رؤيته بعد سحقها باليد ولكن الحبة تبقى محافظة على مظهرها الخارجي ، وتتميز السنابل بانفراج حباتها عن بعض.

المكافحة:

         - زراعة بذور سليمة.

         - معاملة البذور قبل الزراعة ببعض المطهرات الفطرية الجهازية المناسبة.

 4) التفحم السائب:

من أعراضه تحول حبوب السنابل المصابة إلى مسحوق محاط بغشاء رقيق بالبداية ثم يتمزق الغشاء ويتطاير منه المسحوق ولا يبقى من السنبلة في النهاية إلا محورها. وللوقاية تزرع أصناف مقاومة ومعاملة البذور بأحد المبيدات الفطرية الجهازية المناسبة قبل الزراعة.

 5) التفحم اللوائي:

من أعراضه ظهور بثرات رمادية اللون على الأوراق وتمد بشكل خطوط طولية متوازية على نصل الورقة وأغمادها.

وللوقاية يجب اتباع دورات زراعية ومعاملة البذور ببعض المبيدات الفطرية الوقائية.

 6)البياض الدقيقي:

يتميز بظهور بقع صغيرة دقيقة المظهر (طحينية) على الأوراق ثم تتسع هذه البقع وتغطي معظم سطح الورقة فتصفر وتذبل والمكافحة تكون بالمبيدات الكيماوية المناسبة إذا لزم الأمر.

 7)التبقع السبتوري في القمح:

أعراض المرض تتميز بظهور بقع على الأوراق وأغمادها لونها بني فاتح مع وجود أجسام صغيرة سوداء اللون بشكل بقع صغيرة محاطة بمناطق مصفرة.

المكافحة:

          - اتباع دورات زراعية أن أمكن.

          - معاملة التقاوي بأحد المطهرات الكيماوية المناسبة.

 8)مرض ثآليل القمح:

وتسببه الديدان الثعبانية (النيماتودا Anguina tritici) أول ظهور أعراض الإصابة تحدث عندما يكون النبات عل ارتفاع(15-20سم) من سطح التربة وتتميز النباتات المصابة بتقزمها وتجعد أوراقها والتفافها والسنابل تكون قصيرة ومنفرجة مقارنة بالسنابل السليمة وعند فرك السنابل تظهر العقد (الثآليل) في مكان البذور المصابة ويكون لونها رمادي أو اسود واصغر حجما من البذور السليمة.

المكافحة:

          - زراعة بذور سليمة.

          - فصل الثآليل عن الحبوب السليمة عن طريق التعويم في محلول ملحي أو             بغربلتها بغرابيل خاصة.

          - اتباع دورة زراعية مناسبة.

  الحشرات:

1)من القمح:

الحشرة لونها اخضر فاتح وتصيب القمح والشعير وأحيانا الذرة إذ تلاحظ الإصابة بسهولة على الأنصال والأوراق بوجود مادة عسلية وكذلك ظهور تجعد في الأوراق مع وجود الحشرة أسفلها.

المكافحة:

بإزالة الحشائش العائلة واستخدام بعض المبيدات الكيماوية مثل هوستا كويك والاكتاليك والفوليمات كرينتون وبريمور.

 2) الديدان القارضة:

الحشرة الكاملة فراشة لونها بني غامق أما اليرقات فلونها اخضر زيتوني وتصيب القمح والشعير والذرة والبرسيم الحجازي والبقوليات الأخرى وتظهر الحشرة في الخريف والشتاء وتعمل على موت البادرات ويشاهد آكل الحشرة في المنطقة بين الجذر والساق وتختفي اليرقات نهارا داخل التربة وتخرج لتتغذى ليلا.

المكافحة:

جمع اليرقات وغمر الحقل بالماء وكذلك استخدام الطعوم السامة ورش المبيدات البايثرويد وديازيتون ودايموثويت ودورسبان.

 3)حفار الساق:

الحشرة الكاملة فراشة لون الجناحين بني غامق او فاتح مصفر ولون البطن ابيض وتضع الحشرة بيضها في شكل كتل واليرقة طولها(4سم).

المكافحة:

اقتلاع النباتات المصابة وإعدامها واستخدام بعض المبيدات الكيماوية الجهازية مثل دايمثويت وملاثيون وديازينون.

4)بقة السونة:

بقة بنية اللون تحدث أضرارا بامتصاصها للعصارة النباتية من الأوراق والسيقان والحبوب في القمح والشعير والحبوب المصابة تكون فارغة.وهذه الحشرة يجب مكافحتها باستخدام المبيدات الكيماوية مثل الدبتركس والليباسيد ديازيتون وزراعة أصناف مبكرة النضج.

5)دبور الحنطة المنشاري:

الحشرة الكاملة أسطوانية الشكل تحفر يرقاتها في الساق وتتلف الأنسجة الداخلية ولا يتكون الحب في السنبلة وتظهر السنابل بيضاء ولا يبقى من الساق الا نسيج رقيق من الجدار الخارجي فينكسر الساق خصوصا عند هبوب الرياح وتتم المكافحة بالمبيدات الكيماوية المناسبة اذا لزم الأمر.

6)التربس:

حشرة التربس تصيب سنابل القمح وأوراقه بشدة في شهر مارس حيث يوجد منها أعداد كبيرة وتعمل الحشرة على امتصاص العصارة النباتية مما يؤدي إلى ضعف النباتات وتتم المكافحة باستخدام المبيدات الكيماوية مثل الفوليمات والليباسيد والمبيدات البيروثرويدية.

7)الجراد الصحراوي:

يفتك بجميع أجزاء النبات خاصة الأوراق الخضراء فتبدو النباتات عارية من أوراقها وتجري المكافحة باستخدام الطعوم السامة والرش بالمبيدات في حالة الحشرة الكاملة مثل ملاثيون وسماثيون.

المصدر: منقول عن الهيئة الزراعية الكويت
mango3344

م السيد عسكر 01004950946 نحن معك حتي الاثمار

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 2453 قراءة
نشرت فى 15 إبريل 2011 بواسطة mango3344

المهندس/ السيد صلاح عسكر 01004950946

mango3344
في ظل هذا التقدم التكنواوجي الهائل في مجال الزراعة كان لبد لنا من وجود مثل هذه المواقع التي تحس المستثمر علي اهمية الزراعة عصب التنمية في مصر فقمنا بانشاء هذا الموقع لتقديم كل الخدمات التي تساعد علي سير التقدم الزراعي في مصر من برامج تسميد ومكافحة حشرات و برامج ري »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

947,880