تطبيقات الكترونية في التربية الإسلامية

يهتم الموقع بموضوعات العلوم الاسلامية في المواقع الالكترونية

لكن ببعض الخطوات البسيطة يمكنك تأمين الحماية المطلوبة كمرحلة اولى قبل ان تستخدم الكمبيوتر على الإنترنت ويمكن اجمالها كما بالشكل التالي:-

 

كلمة المرور Password :
لابد من استخدام كلمة مرور قوية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك واي موقع او حساب تقوم بعمله على الإنترنت سواء لك او لأولادك
ان كلمة المرور هي خط الدفاع الأول لحمياتك على الإنترنت ولابد من تغييرها كل فترة وعلم اولادك كيف يقومون بعمل كلمة مرور قوية .

برامج مكافحة البرمجيات الضارة وبرامج الحماية الأخرى:
ان البرمجيات الضرة كالفيروسات والديدان واحصنة طروادة وبرمجيات التجسس وايضا الهاكرز يشكلون خطرا كبيرا على الاجهزة والشبكات كما تهدد خصوصيتك وسرية معلومات على الإنترنت لهذا فإنه من المهم جدا استخدام برامج مكافحة الفيروسات
Antivirus وبرامج مكافحة برمجيات التجسس Antispyware والجدران النارية Firewall للحماية من هذه الاخطار كما لابد ان تتأكد من تحديث هذه البرمجيات بشكل دوري لضمان الحماية القصوى من الفيروسات والبرامج الضارة التي تظهر يوميا.

تحديث البرمجيات Software Updates :
ان البرمجيات التي تحوي مشكلات امنية او به مشكلات برمجية قد تتسبب في اختراق اجهزة المستخدمين او تعرضها لمشكلات اخرى قد تتسبب في ضياع معلومات او سرقة هويتك فينصح دوما بتفعيل خاصية التحديث التلقائي Automatic Update في البرمجيات وانظمة التسغيل لظمان الحماية القصوى من الأخطار الناجمة عن مشكلات في البرمجيات او ثغرات امنية.

النسخ الإحتياطي Backup:
من اهم الخطوات التي يجب ان تتعلم كيف تقوم بها وهي ان تقوم بعمل نسحة احتياطية من اعمالك على وسائط تخزين بعيدة عن جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمة. كما هو معروف ليس هناك نظام آمن بنسبة 100% وفرصة تعرضك لمشكلات على الإنترنت قد تؤدي إلى ضياع ملفاتك او فقدانها ليست ببعيدة فلهذا ينصح بعمل نسخ احتياطية بشكل دوري من ملفاتك واعمالك.

برامج حماية العائلة Parental Control:
لحماية عائلتك واولادك على الإنترنت لابد من استخدام برمجيات تمنع الاطفال من الوصول إلى مواد غير ملائمة على الإنترنت لان اي طفل يستخدم كمبيوتر متصل بالإنترنت يمكنه الدخول على مواقع تحوي مواد غير ملائمة في خلال 5 دقائق او عند النقر على وصلة اعلانية قد تظهر له فجأة. وهناك العديد من البرمجيات المتوفرة مجانا كما ان نظام تشغيل Windows Vista يحوي هذه الميزة ايضا.

المتابعة المستمرة:
كما هو معلوم بان اخطار الإنترنت تزداد يوميا مما يجعل فرصة تعرضك للمشكلات على الإنترنت واردة بشكل كبير، لهذا هناك العديد من المواقع التي تهتم بآخر اخبار الأخطار التي تهدد امنك على الإنترنت فننصحك بمتابعتها.

 

 

المصدر: قلم أ / وليد ابراهيم .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2012 بواسطة majdah

ساحة النقاش

تطبيقات الكترونية بالتربية الإسلامية

majdah
نحن طالبات مناهج وطرق تدريس علوم التربية الاسلامية بجامعة طيبة، اجتمنا ها هنا ، لننسج عبر موقعنا هذا ، قبس من فيض العلوم والمعارف في مجال (تطبيقات الخدمات الالكتورنية والشبكة المعلوماتية في العملية التعليمية) باتحاد و اجتهاد. رؤيتنا(^_^)أهمية توظيف التقنية ووسائطها المتعددة في سبيل تحقيق اسمى الغايات ،ألا وهو تحقيق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

68,973