تطبيقات الكترونية في التربية الإسلامية

يهتم الموقع بموضوعات العلوم الاسلامية في المواقع الالكترونية



هناك العديد من الاخلاقيات التى نتفق عليها جميعا ما حيينا وهى اخلاقنا التى تربينا عليها كالصدق والامانه ولكن هناك ما يسمى بأخلاقيات المهنه والتى تخص كل مهنه على حده وهناك تعريف دقيق لها واساسيات تبنى عليها وفى السنوات القليله الماضيه كثر الكلام عنها وبدأت بعض الجامعات فى تدريسها كجزء من التخصص.

ونحن مع التطور الذى نشهده اليوم فى عالم تكنولوجيا المعلومات لا نجد فى ذلك حياه افضل واسهل بل هو خطرا اذا لم يتم توجيهه واستخدامه بالشكل السليم.


تخيل لو استيقظت من النوم يوما وجدت ان البرنامج او الموقع الذى قمت بأنشاءه قد تمت سرقته ، وبيعه ،او ان قاعده بيانات الشركه التى تعمل بها قد تم اختراقها ، او ان شخص ما قام بأختراق جهازك، اليست هذه مصيبه.كل هذا مجرد امثله وجزء من التصرفات اللااخلاقيه المنتشره حاليا والتى فى النهايه شكل من اشكال الجرائم الالكترونيه.
هذا ما فرض على المتخصصين والتربويين سرعه طرح قضايا اخلاقيات استخدام الحاسب الآلي.


فى البدايه ماالمقصود بأخلاقيات استخدام الحاسب الالى
اخلاقيات الحاسب الالى :

هو احد فروع الفلسفه العمليه التى تتناول كيف يمكن لمستخدى الكمبيوتر ان يتخذوا القرارات المتعلقه بالمهنيه والسلوك الاجتماعى ويجب ان تعلم أن أخلاقيات استخدام الحاسب غير مرتبطة بآلة الحاسب والبرمجيات، بل هي متعلقة بمستخدم الحاسب الذي يعقل أفعاله. و ليست عن الأنظمة التي تقنن استخدام الحاسب الآلي بقدر ما هي عن الخلق الموجود في نفوسنا الذي سيحكم كيفية تصرفنا عندما لا يكون هناك نظام مفروض.

تنقسم اخلاقيات الحاسب الالى الى نوعين رئيسين:
1.أخلاقيات استخدام الحاسب بين الشخص ونفسه
2.أخلاقيات استخدام الحاسب بين الشخص وغيره


1.اخلاقيات استخدام الحاسب بين الشخص ونفسه:

وهنا تبرز أهمية التربية ووجود الوازع الديني والأخلاقي لمراقبة الذات لعدم جدوى القوانين عندما يتعامل الشخص مع نفسه.
ومن الاخلاقيات التى يجب علينا الالتزام بها :احترام الذات وعدم تعريضها للأخطار التي تنع** على المستخدم فقط. مثل: عدم إضاعة الوقت عند استخدام الحاسب الآلي، وعدم النظر إلى مالا فائدة فيه أو النظر إلى المحرمات، وعدم الاطلاع على عورات الغير أو خصوصياتهم حتى لو كانت متاحة ويسهل الوصول إليها، وأخيراً وليس آخراً عدم الإضرار بالجسم وإعطائه قسطاً من الراحة والاهتمام بالظهر والعينين على وجه الخصوص.





لذلك يجب علينا زرع هذه الاخلاق فى نفوس طلابنا ومتدربينا وموظفينا في كلياتنا ومدارسنا وأماكن عملنا لأنه لايوجد ضابط لهذه الافعال سوى مراقبة الشخص لنفسه.


2.أخلاقيات استخدام الحاسب بين الشخص وغيره



هذا النوع من الأخلاقيات نستطيع أن نطبقه بوضع بعض الأنظمة التي تحمي الناس والمستخدمين كما يمكن أن نضع بعض القوانين لحماية الأجهزة أيضاً. ولكن يبقى المحور الأساسي لتطبيق هذه الأنظمة وهو الوازع الشخصي
ومن اهم الامثله لهذا النوع:
1.احترام المليكه الفكريه Intellectual Property :

 

فيجب علينا وضع مصدر الافكار والصور والمقالات المقتبسه وعدم سرقه الاعمل والادعاء انها من صنع الغير وعدم نسخ عمل الغير كالبرامج مثلاِ واستخدامها بالمجان وطبعا هذا واضح جدا فى مجال تكنولوجيا المعلومات ويمكن استخدام المصادر المفتوحه بدلا من ننسب اعمل ليست ملكنا الينا


2.الحفاظ على خصوصيه واسرار الاخرين وعدم نشرها او البحث عنها ويتضمن ذلك بالطبع عدم الاضرار بالاخرين والاطلاع على ملفاتهم بالتجسس او صنع وارسال الفيروسات والبرامج التخريبيه




3.عدم التجني على الغير للونهم أو عرقهم أو دينهم أو مستواهم الاجتماعي أو المساس بسمعتهم أو الانتقام منهم والتجني عليهم

3.اخلاقيات بين المستخدم والجهاز:





1. عدم إساءة استعمال الآلة computer Abuse خصوصاً العام منها كأجهزة المدارس والجامعات والمكتبات العامه.
2. الحرص على سلامة أجزاء الجهاز وبرامجه ومحتوياته سواء من تحميل برامج تثقل أو تسبب تلف الأجهزة.
3. الحفاظ على الالتزام بالقوانين التي وضعت لتنظيم عملية الاستفادة من الحاسب كالحفاظ على اسم المستخدم وكلمة السر وعدم إعطائها للآخرين من غير المصرح لهم استخدام الأجهزة.


ويمكننا تلخيص اخلاقيات الكمبيوتر فى النقاط التاليه :



1) لا تستخدم الحاسوب لإيذاء الغير

2) لا تتدخل في عمل الآخرين . ولا تدخل إلى ملفات الآخرين

3) لا تستخدم الحاسوب للسرقة

4) لا تستخدم في شهادة الزور

5) لا تستخدم برمجيات الآخرين دون دفع ثمن هذه البرمجيات
6) لا تدخل على أجهزه الآخرين دون إذن منهم

وفى النهايه


1.القاعده الذهبيه: "عامل الناس بمثل ما تحب ان يعاملوك"
2.المبادئ: وهى المبادىء التى تربينا عليها
يعنى مثلا من غشنا فليس منا ده مبدأ من المبادىء اللى علمنا رسولنا الكريم عليه الصلاه والسلام .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 660 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2012 بواسطة majdah

ساحة النقاش

تطبيقات الكترونية بالتربية الإسلامية

majdah
نحن طالبات مناهج وطرق تدريس علوم التربية الاسلامية بجامعة طيبة، اجتمنا ها هنا ، لننسج عبر موقعنا هذا ، قبس من فيض العلوم والمعارف في مجال (تطبيقات الخدمات الالكتورنية والشبكة المعلوماتية في العملية التعليمية) باتحاد و اجتهاد. رؤيتنا(^_^)أهمية توظيف التقنية ووسائطها المتعددة في سبيل تحقيق اسمى الغايات ،ألا وهو تحقيق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

70,399