تطبيقات الكترونية في التربية الإسلامية

يهتم الموقع بموضوعات العلوم الاسلامية في المواقع الالكترونية

مدى مهارة الاستاذ في استغلال الصّورة التّعليميّة
يحتاج أستاذ العلوم الإسلاميّة إلى تنمية قدراته ومهاراته لكي يحسن انتقاء واستخدام الوسيلة التّعليميّة الّتي تمدّه بآليات تساعده في تقديم المادّة وتوجيه الرّسالة الخطابيّة إلى المرسل إليه( أي المتعلّم)داخل القسم. حتّى لا تحدث تباين بين المادّة لنظريّة والنّصيّة. .
وعليه واجب تنميّة ملكة إنتاج الوسيلة التعليميّة واستخدامها .

خصائص الصّورة التّعليميّة
1- الصورة و تثبيت المعارف
إنّ التّعليم يعتمد بشكل أساسي على الذّاكرة – في مختلف أطواره- سواء أكانت الذّاكرة لفظية أم بصرية . فالذاكرة هي الميزة التي تترك للمعارف المكتسبة آثارا تتقوم بها التجربة ويتعدّل السّلوك . وتاريخ الإنسان سجل حافل بالنّماذج الّتي تؤكّد هذا الدّور . وترتبط الصّورة التّعليمية المتحرّكة ( الأفلام ، صور تلفزيونية ، شفافيات ) بالذاكرة التي تستطيع تحريك المخزن وإحياء ما بات راكدا بمجرد استثارتها بموقف أو صورة أو حدث أو كلمة .
فلا بدّ من تناسق الصّورة مع حاستي السّمع والبصر :
لأنها تخاطب حاستي الّسّمع والبصر في آن واحد . وهذا سرّ نجاحها في تحقيق الأهداف التعليمية ، إذ لا يمكن تصور فصل الصّورة عن الكلمة في الصّورة المتحرّكة ( أفلام ، أشرطة ، فيديو إلخ) . فالتّعليق المصاحب للصّورة له فائدة كبرى في استخدام الحوار الحيّ
2- أدوار الصورة في عملية التعليم والتعلم :
إن للصّورة التّعليمية سواء أكانت فوتوغرافيا ، شريطا، او أقراصا مضغوطة أو أهميّة كبرى في مسار الدّورة التّعليميّة التّربويّة . فهي كما يؤكد فيرث :
* تقدّم الحقائق العلميّة في صورة معلومات بصريّة سمعيّة
* تقدّم للمتّعلّم فرص المقارنة والتأمّل ، وتمدّه بسبل التفكير الاستنتاجي فضلا عن كونها أساسا معرفيا لغير القادرين على الاستنتاج انطلاقا من القراءة المباشرة فقط
* إنّها عنصر تشويق ، تحمل مضامين الخطاب وتوضّح أفكاره وتيسر فهمه وتبسط المعلومات للتلاميذ
ولهذا يشترط في الصّورة التّعليميّة ما يلي:
شروط الصورة الهادفة
1 أن تكون واضحة
2 أن تساعد على بلوغ الهدف من الدرس وتيسره
3أن تنمي معلومات المتعلم وتفتح آفاقه المعرفية
4أن تمكنه من التركيز على الجوانب المهمة منها
5 أن تكون حديثة ، دقيقة لافتة للانتباه ، مثيرة للنّقاش ، حاملة للمعلومات الرّئيسيّة ، أي متضمّنة محتوى الرّسالة الخطابيّة .
فإذا ما كان محتوى الصورة مراعيا لقدرات المتعلم / المتفرج ومتناسبا وملكاته اللغوية والمعرفية والنفسية ، فإنها ستسهم فعلا في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية .

 
المصدر: منتديات العلوم الاسلامية http://www.sciences-islamiques.com/vb/showthread.php?t=1890
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2012 بواسطة majdah

ساحة النقاش

تطبيقات الكترونية بالتربية الإسلامية

majdah
نحن طالبات مناهج وطرق تدريس علوم التربية الاسلامية بجامعة طيبة، اجتمنا ها هنا ، لننسج عبر موقعنا هذا ، قبس من فيض العلوم والمعارف في مجال (تطبيقات الخدمات الالكتورنية والشبكة المعلوماتية في العملية التعليمية) باتحاد و اجتهاد. رؤيتنا(^_^)أهمية توظيف التقنية ووسائطها المتعددة في سبيل تحقيق اسمى الغايات ،ألا وهو تحقيق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

72,052