تطبيقات الكترونية في التربية الإسلامية

يهتم الموقع بموضوعات العلوم الاسلامية في المواقع الالكترونية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2012 بواسطة majdah

ساحة النقاش

majdah

يشهد العصر الراهن تـــــــقدما كبـــــــيرا في مجـــال التكنولوجــيا بصـورة عامة وتكـنولوجيا المعلومات والحاسبات والاتصالات بصورة خاصـــة ، والذي يتســـارع بخطوات كبــيرة وسريعة . وهذا ادى الى ظهور المزيد من الوسائــل التكنولوجـــية الحديثة التي جعـــــــلت العالم أشبه بالقريـــة الصغيرة التي يتفاعــل فيها الناس من مختلف البلدان مع بعضهم البعض بسهولة .
ودخلت الحاسبات في مختلف مجالات النشـاط الانســـاني كالخدمات والاتصــالات والاقتصاد ومن ثم التربية ، حيث أهتمت الانظمة التربويـة بمحاولة تخريــج طلبتها القادرين على الاستخدام الجــيد للمستلزمات الحديثـــة من الحاســبات وتكنولوجــيا المعلومات . اذ شكلت التحديات المعلوماتيــة بأبعادها المختلــــفة منطلــقا لدعــوات عديدة بضرورة اصلاح الانظمة التربوية بجميع مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتــها ، نتيجة لعدم قدرة الانظمة الحالية على مواجهة التحديات التي أفرزتــــها تكنولوجــيا المعلومات والاتصالات .
لقد شكلت هذه التقنيات مجموعة متنوعة من المصــادر والادوات التي تستـــخدم في نقل وأبتكار ونشر وتخزيــن وأدارة المعلومــــات , وهي عمليات أساســــية في العملية التعليمية . أذ زادت الفرص المتاحة للتعليم في أدوات وتقنيــات المعلومــات والاتصالات الرقمية وتطبيقاتها . وبدأ التركيز على شبكة الانترنت وبعـــض تقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة في العملية التعليمية , والتي شكلت مجموعــة متداخلــة من الاجهزة والبرامجووسائل الاعلام وطرائق التدريس والتي بدأت تتطور بسرعة كبيرة .
أن هذه التقنيات الحديثة وأستخداماتها في العملـــية التعليميـــة أدت الى ظــــهور مصطلح جديد أنتشر أستخدامه في الآونة الاخيرة وهو التعليم الالكـتروني , والذي هو أحد أشكال التعلم عن بعد , ويقصد به طريقة للتعليم يتم فيها أستــخدام وســـائل الاتصال الحديثة مثل الحاسوب وشبكة الانترنت وغيرها , لاجل أيصـــال المعلومات الى الطلبة بأسرع وقت وأقل تكلفة وبـصورة تمكن من أدارة العمليـــــة التعليمــــية وضبطها وقياس وتقويم أداء الطلبة المتعلمين الذين يستخدمون هذه التقنـيات . أي أنه يعتمد على أستخدام الوسائط الالكترونية بين المعلمين والمتعلميـن والمؤســسة التعليمية , من خلال أستــخدام التقنيات بجميــــع أنواعها في أيصــــال المعـــلومات المطلوبة للمتعلم بأقصر وقت , وأقل جهد وتكلفة , وأكبر فائدة .
وبعبارة أخرى يمكن القول أن التعلـــيم الالـــــكتروني ( والذي يـــسمى في بعض الاحيان التعليم الافتراضـــي ) يعتـــــمد على الوسائــــط الالكترونيـــة في الاتصال , وأستقبال المعلومات , وأكتساب المهارات , والتفاعل بين الطالب والمدرس , وبين الطالب والمدرسة , والمدرسة والمدرس , وهو لايتطلب وجـــود مباني مدرســـــية أوصفوف دراسية , بل أنه قد يلغي معظم المكونات المادية للتعليم . ولذلـــــك يمكن القول أنه ( التعليم الافتراضي بوسائله , الواقعي بنتائجه ) . ومن أشهـــر وسائلـــه شبــــكة الانترنت ، والتي أصبحــــت أداة فاعلــــــة في التعليم الالكتروني في معظم المؤسسات التعليمية .
والتعليم الالكتروني هو جزء من مصطلح التعليم عن بـعد , ويبــــين الدور الكبير الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات فيه وماتقدمـه من طرائــــق سريعة لنــــقل المعلومات والتفاعل التي توفرها للمتعلم .
وتتنوع بيئات التعليم الالكتروني بحسب درجة الاستقلالية التي توفرها للمتعلمين ومنها : التعليم الشبكي المباشر والذي يتم فيه تقديـــــــم المادة التعــــليمية كامـــلة من خلال شبكة الانترنت , والتعليم الشـــبكي المختلــط والذي يتم فــيه تقديـم المادة التعليمبة بشكل متكامل مع التعلــيم الصفي الاعتـــيادي , والتعليم الشـــبكي المساند والذي يتم فيه أستخدام الشبكة من قبل المتعلمين لتنزيل تكليفات المنـــهج الدراسي وأستخدام مصادر المعلومات المختلفة .

أن الفائدة الكبيرة من شبكة الانترنت تتحقق عندما يتم أستخدامها كبيئة للتعلــــيم والتعلم , مع عدم وجود حدود وأنخــــفاض التكلفة الماديـــة , وعليه ينبــــغي على المتعلمين الاطلاع على هذه الشبكة وخصائصها وتطبيقاتها والمواقع المتوفرة فيها ومدى حداثة المعلومـــات التي تتضمنها وملائمتـــها للمواد الدراسية التي يتطـــلب دراستها .
أننا في الوقت الذي نسعى فيه الى زيادة الاهتمام بالتعليم الالكتروني وأستــخدامه في العملية التعليمية سواء من خلال شبكة الانترنت , أو وساــها المتعددة الاخرى , يبرز أمامنا سؤال أساسي وهو : هل من الممكن أن يكون التعليم الالكتروني بديـــلا تاما عن التعليم الاعتيادي ؟
أننا نؤكد هنا أن التعليم الالكتروني رغم كل مـــميزاته ووسائلــــه وأستخـــداماته لايمكن أن يـكون بديلا تامــــا للتعليم الاعتـــيادي , ولكنه يمكن أن يـــكون متممــــا له ومكملا لدوره , حيث يمكن الاستعانة بمايقدمه التعليم الالــكتروني من وسائــــط وأدوات لتحسين عملية التعلم في التعليم ا لاعتيادي . وذلك لان المتعلم بحاجـــة الى الجانب الانـــساني الذي يتمـــــيز به التعلـيم الاعتــــيادي عن التعليم الالكـــتروني , فهو بحاجة الى بيئة تعلم حقيقية أنسانية بكل ماقد يكون فيها من عيوب ونواقص , والتي يمكن التقليل منها بأستخدام تقنيات التعليم الالكتروني المختلفة.

تطبيقات الكترونية بالتربية الإسلامية

majdah
نحن طالبات مناهج وطرق تدريس علوم التربية الاسلامية بجامعة طيبة، اجتمنا ها هنا ، لننسج عبر موقعنا هذا ، قبس من فيض العلوم والمعارف في مجال (تطبيقات الخدمات الالكتورنية والشبكة المعلوماتية في العملية التعليمية) باتحاد و اجتهاد. رؤيتنا(^_^)أهمية توظيف التقنية ووسائطها المتعددة في سبيل تحقيق اسمى الغايات ،ألا وهو تحقيق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

94,179