الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

دور الإسلام فى تعديل سلوك الفرد :

    يعد منهج الإسلام فى تعديل السلوك الإنسانى منهج إلهى ؛ فالله مطلع على النفس الإنسانية ، إنه منهج يقوم على أساس رؤية الخالق للمخلوق ، أى يقوم على رؤية شمولية ، فتعديل السلوك فى التربية الإسلامية عملية واعية تؤدى إلى إحداث تغييرات فى السلوك الإنسانى ، وتنمى مظاهر السلوك الإيجابى ، وتقضى على مظاهر السلوك السلبى ، بما يتفق مع أسس ومبادئ العقيدة الإسلامية ، وحاجات النفس البشرية للوصول إلى شخصية سوية مستقرة. 

       إن إصلاح المسلم يبدأ من العقيدة إلى جزئيات حياته المختلفة ، لذا فقد أرسل الله الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وكان آخرهم محمد عليه الصلاة والسلام ، وطلب إليه ولأمته استمرار الإصلاح ، قال تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) . الرسول صلى الله عليه وسلم ، إلى أن المربى يستطيع بأساليب تربوية إكساب الفرد السلوك السليم المطلوب ، وتعديل سلوكه نحو الأفضل ، حيث قال: " ما من مولود إلا بولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء ، هل تحسون فيها من جدعاء " ( رواه البخارى كتاب الجنائز ، باب إذا أسلم الصبى ، فهل يصلى عليه.

        ويعد الإسلام كله دعوة كاملة لتعديل سلوك الإنسان ، واتجاهاته وأفكاره ومعتقداته ، وآرائه بل ونظرته إلى الحياة ، ويلمس هذا الهدف العظيم فى كل آية من آيات القرآن الكريم ، وكل حديث شريف. فالإسلام غيّر السلوك من الوثنية إلى التوحيد ، ومن الكفر إلى الإيمان ، ومن الظلم والطغيان إلى العدل ، ومن سلوك التمرد والعصيان إلى سلوك الطاعة والالتزام ، ومن سلوك وأد البنات إلى حبهن ، ولذا فإن الإسلام يعدل من سلوك الفرد ويبنى شخصيته على قيم الحق ومبادئ الخير .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2024 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,596,510